أخبار

أبرز أحداث يوم ” 29 يوليو ” عبر التاريخ الميلادي

في مثل هذا اليوم 29 يوليو وقعت عدة أحداث تاريخية من بينها وضع قانون دار الكتب المصرية ولائحتها التنظيمية لتتأسس وتحمل اسم “الكتب خانة الخديوية”، كما تحل اليوم أيضا ذكرى تنصيب الملك فاروق على عرش مصر حيث كان بذلك آخر ملوك مصر وانتهى حكمه بقيام ثورة 23 يوليو عام 1952.

ومن أبرز الأحداث:
1870 – وضع قانون دار الكتب المصرية الأول ولائحة نظامها، وبمقتضاه قامت دار الكتب، وبدأت صفحة جديدة من صفحات تاريخ مصر الفكري، وكان اسمها في البداية “الكتب خانة الخديوية”، ثم “دار الكتب الخديوية وهي إحدى المراكز الثقافية في مصر التي أُنشأت للمحافظة على ثروة مصر الثقافية، والعلمية؛ وهي بمثابة مكتبة عامة متاحة للجمهور.
1899 – التوقيع على «إعلان لاهاي» الذي يقضي بحظر استعمال الغازات السامة في الحروب.
1900 – اغتيال ملك إيطاليا أومبيرتو الأول على يد «جايتانو بريشي» الذي أطلق الرصاص عليه في منزا، وهو الملك المُلقَّب بالصالح، هو ملك إيطاليا الذي حكم من 9 يناير 1878 وحتى اغتياله في 29 يوليو 1900.
1937 – تتويج الملك فاروق ملكًا على عرش مصر رسميًا وذلك بعد وصوله لسن الرشد بالتاريخ الهجري، وكان الملك فاروق آخر ملوك المملكة المصرية وآخر من حكم مصر من الأسرة العلوية، استمر حكمه مدة ستة عشر عاما
1945 – البحرية اليابانية تغرق السفينة الحربية الأمريكية «إنديانابوليس» مما أسفر عن مقتل 883 بحارًا فيما اعتبر أسوأ خسارة من نوعها في تاريخ البحرية الأمريكية.
1958 – إنشاء وكالة الفضاء الأمريكية – ناسا، هي وكالة تابعة لحكومة الولايات المتحدة الأمريكية، وهي المسؤولة عن البرنامج الفضائي للولايات المتحدة، يعد الرئيس الأمريكي السابق دوايت أيزنهاور من مؤسسي الوكالة حيث تم تأسسيها سنة 1958 لكي تكون وكالة مدنية وليست عسكرية للنهوض بالبحث العلمي السلمي وبدأت العمل بتاريخ 1 أكتوبر 1958.
1981 – ولي العهد البريطاني الأمير تشارلز يتزوج من ديانا سبينسر في حفل زواج مهيب، حيث عقد الزفاف في كاتدرائية القديس بولس وقد لاقى إقبالًا جماهيريًا على التلفاز، وأنجبت ولدين هما الأمير ويليام و الأمير هاري وهما في المركز الثاني والخامس لتولي العرش البريطاني على التوالي، لكن انتهى زواجها بالانفصال في 28 أغسطس 1996.
1993 – إطلاق سراح جون دمجانجوك الذي اتهم بأنه من أخطر حراس معسكر الإبادة الجماعية النازي وذلك بعد أن رفضت المحكمة الدفع بإدانته.
1996 – المعارضة العراقية تعلن فشل عملية لاغتيال الرئيس صدام حسين، وإعدام ثلاثة عسكريين قادوا المحاولة.
2013 – مقتل 8 جنود تونسيين في كمين في جبل الشعانبي في تونس منهم اثنين ذبحا، وبناء عليه قام الجيش التونسي بعملية عسكرية واسعة النطاق عرفت بأحداث جبل الشعانبي.
2019 – مقتل 57 شخصًا في أعمال شغب بين عصابتين في سجن التاميرا في البرازيل.

ومن أبرز المواليد اليوم
1883 – بينيتو موسوليني، والذي شغل منصب رئيس الدولة الإيطالية ورئيس وزرائها وفي بعض المراحل وزير الخارجيَّة والداخليَّة، وهو من مؤسسي الحركة الفاشية الإيطاليّة وزعمائها، حيث يعتبر موسوليني من الشخصيات الرئيسية المهمة في تكوين الفاشية، أسس ما يعرف بوحدات الكفاح التي أصبحت النواة لحزبه الفاشي الذي وصل به الحكم بعد المسيرة التي خاضها من ميلانو في الشمال حتى العاصمة روما، حيث دخل الحرب العالمية الثانية مع دول المحور، في ظل هزيمته حاول موسوليني الهروب إلى الشمال. في نهاية شهر أبريل من عام 1945م تم إلقاء القبض عليه وأعدمته حركة المقاومة الإيطالية مع أعوانه السبعة عشر بالقرب من بحيرة كومو.

ومن أبرز الوفيات اليوم

1890 – فينسنت فان غوخ، الرسام الهولندي الشهير، مصنف كأحد فناني الانطباعية تتضمن رسومه بعضاً من أكثر القطع شهرة وشعبية وأغلاها سعراً في العالم، كان من أشهر فناني التصوير التشكيلي، وكان يعاني من مرض نفسي، وقد لقي مصرعه انتحارا بعدما وأطلق على صدره رصاصة عند سن الـ 37 سنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى