أخبار

أبرز أحداث يوم ” 1 أغسطس ” عبر التاريخ الميلادي

تحل اليوم ذكرى وفاة اثنين من عمالقة الأدب في مصر هما الشاعر إبراهيم المازني والأديب الكبير يوسف إدريس، الكاتب المسرحي وصاحب مجموعة من الروايات والقصص الأدبية القصيرة التي أثرت الأدب العربي من بينها الحرام والعيب، كما يوافق اليوم ذكرى وفاة الفنان الكوميدي سعيد صالح.

ومن أبرز الأحداث اليوم:
1790 – إجراء أول تعداد للسكان في الولايات المتحدة، وكان تعداد السكان آنذاك 4 ملايين مواطن للولايات الثلاث عشرة.
1834 – صدور أول طابع بريدي في البرازيل.
1902 – الولايات المتحدة تشتري حقوق قناة بنما من فرنسا.
1933 – القيام بأول رحلة لشركة طيران وطنية مصرية بين مدينتي القاهرة والإسكندرية.
1943 – استقلال بورما وإعلان انضمامها لقوات الحلفاء في الحرب العالمية الثانية، وقوات الحلفاء ضمت فرنسا وبولندا وبريطانيا، وسرعان ما انضمت إليهم دول الكومنولث البريطاني، أستراليا، كندا، الهند، نيوزيلندا و‌جنوب أفريقيا،
1945 – تأسيس الجيش اللبناني والجيش السوري، وهو موعد استلام الحكومتين السورية واللبنانية للقوات المسلحة وكل ما يتعلق بإدارتها من سلطات الاحتلال الفرنسي، ففي هذا اليوم وضع الجيش اللبناني تحت السلطة الكاملة للحكومة الوطنية اللبنانية، ويتم الاحتفال بهذا اليوم سنويا باعتباره عيد الجيش اللبناني.
1967 – إسرائيل تحتل القدس الشرقية، كانت تحت الحكم الأردني منذ عام 1948 بعد انسحاب القوات البريطانية من فلسطين، وحتى الاحتلال الإسرائيلي للمدينة عام 1967.
2005 – الأمير عبد الله بن عبد العزيز يصبح ملكًا للمملكة العربية السعودية بعد وفاة الملك فهد بن عبد العزيز، وقد كان الملك السادس للمملكة العربية السعودية، وظل في هذا المنصب حتى وفاته في 3 يناير 2015
2014 – جيش الاحتلال الإسرائيلي يرتكب مجزرة في رفح، أسفرت عن قتل 140 فلسطينيًا وجرح 1000 آخرين.

ومن أبرز الوفيات اليوم
1949 – إبراهيم المازني، الأديب المصري والذي يعد من كبار الكتاب في عصره كما عرف بأسلوبه الساخر سواء في الكتابة الأدبية أو الشعر من شعراء العصر الحديث وخلف وراءه تراثا غزيرا من المقالات والقصص والروايات بالإضافة للعديد من الدواوين الشعرية من بينها حصاد الهشيم، وخيوط العنكبوت وديوان المازني.

1991 – يوسف إدريس، الكاتب والروائي الكبير، والذي توفي عن عمر يناهز 64 عام، وله الكثير من الأعمال الأدبية الشعرية والمسرحية والروايات، وفي 1963 حصل على وسام الجمهورية ككاتب من أهم كتّاب عصره، ومن أبرز رواياته الحرام والعيب.

2014 – سعيد صالح، الفنان القدير والذي برع في أدوار الكوميديا، عمل في أكثر من (500) فيلم وأكثر من (300) مسرحية واكتشفه حسن يوسف الذي قدّمه إلى مسرح التلفزيون كما أنه شارك عادل إمام في الكثير من أعماله السينمائية مثل المشبوه وسلام يا صاحبي، وتوفي عن عمر يناهز 74 سنة بعد صراع مع المرض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى