أخبارتقارير و تحقيقات

مع بداية العام المائي الجديد.. “اليــوم” يرصد مشروعات وزارة الرى فى الفترة الماضية

كتب: مصطفى كمال

مع بداية الأول من أغسطس من كل عام يبدأ عام مائي جديد، فاليوم هو 1 اغسطس 2023 العام المائي الجديد 2023/ 2024 ويرصد موقع “اليوم الإخباري” المشروعات التي تحقق خلال العام الماضي التابعة لوزارة الري والموارد المائية حيث عملت الوزارة، خلال العام المائي السابق 2022 / 2023 على تلبية الاحتياجات المائية لكافة القطاعات وتحقيق أقصى استفادة من كل قطرة مياه ودعم مسيرة الدولة لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة في شتى المجالات .

تطهير حوالى ٣٣ ألف كيلومتر من الترع

فقد تم خلال العام المائى الماضى تطهير حوالى ٣٣ ألف كيلومتر من الترع هي إجمالي أطوال الترع بمختلف المحافظات، كما تم قبل فترة أقصى الإحتياجات القيام بوضع خطة عاجلة لتطهير كافة أطوال الترع المصابة والتي تم خلالها تطهير حوالى ١٥٢٠٠ كيلومتر من الترع، وجارى الإنتهاء من تطهير حوالى  ١٦٠٠ كيلومتر أخرى من الترع.

تأهيل ٥٨٢ كيلومتر من الترع بمراكز مبادرة حياه كريمة

وتشارك الوزارة بشكل محورى في أعمال المبادرة الرئاسية “حياه كريمة” التي تغطى أنشطتها في المرحلة الأولى عدد (٥٤) مركز فى نطاق (٢٠) محافظة، وقد تم خلال العام المائى الماضى تأهيل ٥٨٢ كيلومتر من الترع بمراكز المبادرة ، ويجرى حالياً العمل على تأهيل ترع بأطوال ١٣٩٠ كيلومتر من المقرر نهو أطوال كبيرة منها خلال العام المائى القادم.عدد (٣٠) مشروع خدمي عليها لخدمة المواطنين بمراكز المبادرة .

تأهيل ترع بأطوال تصل الى ١٥٨٠ كيلومتر بمختلف المحافظات

كما تم خلال العام المائي الماضي الانتهاء من تأهيل ترع بأطوال تصل الى ١٥٨٠ كيلومتر بمختلف المحافظات ، وجارى العمل على تأهيل ترع بأطوال تصل الى ٣٢١٧ كيلومتر من المقرر نهو أطوال كبيرة منها خلال العام المائي القادم .

تطهير مصارف زراعية عمومية بأطوال تصل لـ ٢٢ ألف كيلو متر

وبالتكامل مع أعمال تطهير وتأهيل الترع، يتواصل العمل على صيانة منظومة الصرف الزراعى بشقيه العام والمغطى، حيث قامت هيئة الصرف خلال العام المائى السابق بتطهير مصارف زراعية عمومية بأطوال تصل إلى ٢٢ ألف كيلومتر لعدد ٤٤٤٤ مصرف لضمان قدرتها على إستقبال وإمرار مياه الصرف الزراعى بدون أى عوائق، وتنفيذ أعمال توسيع وتعميق للمصارف المكشوفة بكميات حفر تصل إلى ١٠ مليون متر مكعب، كما تم خلال العام المائى السابق الإنتهاء من تنفيذ الصرف المغطى في زمام ٨٩ ألف فدان ، ومن المستهدف خلال العام المائى القادم تنفيذ الصرف المغطى في زمام ٦٠ ألف فدان .

إحلال وتجديد محطات الرى والصرف وإنشاء محطات جديدة

كما يتواصل العمل على إحلال وتجديد محطات الرى والصرف القائمة أو إنشاء محطات جديدة بمعرفة مصلحة الميكانيكا والكهرباء لخدمة قطاعات الزراعة وإستصلاح الأراضى والوفاء بالإحتياجات المائية المختلفة ، حيث تم خلال العام المائى الماضى الإنتهاء من تنفيذ العديد من مشروعات إنشاء محطات الرفع مثل محطات ( الحارس – سهل جنوب الحسينية – بنى حميل – طابيه العبد – قوته – السلسله الجديدة – الغرق السلطانى ١ و ٢ و٣ – فارسكور الجديدة – الفارما الجديدة – سيدمنت أ – البطس الجديدة – بنى صالح الجديده – دير السنقورية – مصرف ٧  – المراشدة الجديدة – الخيرى والدشودى وتروجا وشريشرا – بحر البقر الرئيسية – شادر عزام – جنوب بورسعيد الجديدة – اسنا ١ الجديدة ) ، وجارى تجارب التشغيل لمحطتى تل العمارنه ١-٢ وإحلال وتجديد محطة التحرير بمحافظة البحيرة .

التحولِ للزراعة بإستخدام الري بالتنقيط في مزارع قصب السكر

وفى مجال التحول لنظم الرى الحديث .. قامت الوزارة بوضع إستراتيجية تُعطَى الأولوية للأراضي الصحراوية والتي يجب أن يتم إستخدام نظم الرى الحديث بها طبقاً للقانون مع تطبيق غرامات تبديد المياه تجاه المخالفين، والتحولِ للزراعة بإستخدام الري بالتنقيط في مزارع قصب السكر في زمام ٣٢٥ ألف فدان والبساتين في زمام ٧٥٠ ألف فدان .

تنفيذ مشروع المسار الناقل لمياه الصرف الزراعي بغرب الدلتا

وفى مجال التوسع في إعادة استخدام المياه .. يتواصل العمل خلال العامين المائيين السابق والقادم على تنفيذ مشروع المسار الناقل لمياه الصرف الزراعي بغرب الدلتا لمحطة معالجة المياه بالحمام، والذى يتكون من ١٢ محطة رفع ومسار ناقل بطول ١٧٤ كم  وصولاً إلى محطة المعالجة الجاري إنشاؤها حالياً بطاقة ٧.٥٠ مليون م٣/ يوم، بالإضافة لإعادة تأهيل مجاري مائية قائمة بطول ٦٠ كيلومتر وإنشاء عدد (١٥) محطة رفع، ويمثل هذا المشروع العملاق جزء من المشروعات الكبرى المنفذة في مجال إعادة استخدام المياه مثل مشروعات معالجة مياه الصرف الزراعى في بحر البقر والمحسمة .

تطوير منظومة الري والصرف بواحة سيوة

كما تواصل الوزارة العمل في مشروع “تطوير منظومة الري والصرف بواحة سيوة” وذلك بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وكلية الهندسة بجامعة القاهرة وأهالي واحة سيوة لوضع حلول جذرية لمشكلات قائمة منذ ٣٠ عاماً لمشكلة زيادة الملوحة بمياه “خزان الحجر الجيري المتشقق” نتيجة الحفر العشوائي للآبار وزيادة كميات مياه الصرف الزراعي التى أدت لارتفاع منسوب المياه الأرضية بالأراضي الزراعية بالواحة، حيث قامت الوزارة بحفر آبار عميقة لإنتاج المياه العذبة من خزان الحجر الرملي النوبي للخلط مع مياه الآبار السطحية وإغلاق العديد من الآبار الجوفية والتى كانت تسحب المياه من الخزان الجوفي السطحي بشكل جائر.

البدء فى تنفيذ مشروع إنشاء مجموعة قناطر ديروط الجديدة

وفى مجال تأهيل المنشآت المائية .. فقد تم خلال العام المائي السابق البدء في تنفيذ مشروع إنشاء مجموعة قناطر ديروط الجديدة على ترعة الإبراهيمية،  والذى يهدف لتحسين أعمال الرى في زمام ١.٦٠ مليون فدان فى خمسة محافظات هي (أسيوط – المنيا – بني سويف – الفيوم – الجيزة) ، وتوفير منظومة متطورة للتحكم فى تصرفات الترع التي تغذيها مجموعة القناطر بالمحافظات الخمس .

حصر كافة المنشآت القائمة على المجارى المائية

كما تم خلال العام المائي الماضي إعداد قاعدة بيانات تتضمن حصر بكافة المنشآت القائمة على المجاري المائية (أفمام الترع – قناطر الحجز – الكباري – السحارات – محطات الرفع) الواقعة على الترع والمصارف بإجمالى ٥٠ ألف منشأ مائي بهدف تقييم الحالة الفعلية لهذه المنشآت والمساهمة في اتخاذ القرارات اللازمة لتحديد أولويات الصيانة أو الإحلال لكل منشأ .

تحديث أنظمة تشغيل بوابات هويس ومفيض سد دمياط

وخلال العام المائي القادم .. فإنه يجرى حالياً تحديث أنظمة تشغيل بوابات هويس ومفيض سد دمياط وأعمال الخدمات الاستشارية الهندسية للمشروع، والمرحلة الثانية من عملية تحديث أنظمة تشغيل بوابات مفيض إسنا، وتحديث أنظمة تشغيل قناطر نجع حمادي الجديدة، وصيانة قناطر إدفينا، وتدعيم قناطر أفمام الترع الآخذة من ترعة الإبراهيمية أسفل خط السكة الحديد (القاهرة – أسوان)، والقيام بعمل دراسة هيدروليكية إنشائية بيئية لإنشاء قنطره فم بحر مويس الجديدة .

تطهير مخرات السيول بأطوال ٣١٨ كيلومتر

وفى مجال الحماية من أخطار السيول والأمطار الغزيرة .. فيتم سنوياً تطهير مخرات السيول بعدد ١١٧ مخر سيل وبأطوال إجمالية ٣١٨ كيلومتر قبل موسم السيول والأمطار الغزيرة لضمان قدرتها على إمرار مياه السيول بدون أي عوائق .

إصدار اللائحة التنفيذية لقانون الموارد المائية والري الجديد

وفى مجال التطوير التشريعي .. فقد تم خلال العام المائي الماضي إصدار اللائحة التنفيذية لقانون الموارد المائية والري الجديد، والتي تتضمن مواد تفسيرية للإجراءات والضوابط والاشتراطات اللازمة لعملية تقنين المخالفات المحررة للمنشآت والأعمال التى تقع خارج منطقة حرم النهر سواء المقامة على أراضي مملوكة ملكية خاصة للدولة أو لغيرها أو المقامة بالمنطقة المقيدة لمجرى النهر والقائمة قبل تاريخ إصدار قانون الموارد المائية والري الجديد إذا استوفت الشروط المطلوبة ، بالإضافة لمواد تفسيرية للاشتراطات الخاصة بجواز دراسة تقنين مآخذ المياه المخالفة.

تنظيم فعاليات مؤتمر المناخ السابق  COP27

كما نجحت مصر خلال فعاليات مؤتمر المناخ السابق  COP27 من جلب المياه إلى قلب العمل المناخي العالمي إدراج المياه وعلاقاتها بتغير المناخ لأول مرة على الإطلاق في قرارات مؤتمر المناخ ، وتم خلال المؤتمر تنظيم جناح للمياه ويوم للمياه وإطلاق مبادرة دولية للتكيف بقطاع المياه (AWARe) ، وتواصل مصر تنسيق الجهود خلال مؤتمر المناخ القادم COP28 لمواصلة هذه الجهود .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى