أخبار

التنمية المحلية والتضامن الاجتماعي يبحثان سبل التعاون في مجال التمكين الاقتصادي والحفاظ على التراث

التقى اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية السيدة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي بمقر وزارة التنمية المحلية بمدينة العلمين الجديدة، وذلك لمراجعة أوجه التعاون بين الوزارتين في مجالات التمكين الاقتصادي وتعزيز الحفاظ على التراث الحرفي والمهني، وفي تنمية ريادة الأعمال، بالإضافة إلى التوسع في عمليات التنمية الاجتماعية على مستوى جميع المحافظات.

وأوضحت “القباج” أن الوزارة تعمل على دعم قطاع الحرف اليدوية بسبل متعددة تشمل إتاحة أصول إنتاجية وأدوات عمل، وتوفير إقراض ميسر، ودعم المشروعات متناهية الصغر، كما تشمل التدريب، وتحسين التصميمات بما يتلاءم كافة الأذواق، وفتح فرص تسويق داخل مصر وخارجها.

وأشارت وزيرة التضامن الاجتماعي إل أن الوزارة تظل أكثر من قطاع إنتاجي يشمل 400 مركز أسر منتجة، و71 مركز تكوين مهني، رعاية الأسر المنتجة، كما تشرف الوزارة على 488 جمعية تعاونية إنتاجية في مجالات الجلود والأثاث، والمفروشات، والسجاد، والكليم، والملابس، والنسيج، والتريكو، هذا بالإضافة إلى صندوق تنمية الصناعات الريفية والبيئية الذي يدعم بقوة قطاع الحرف التراثية واليدوية بشكل عام مما يساهم في إيجاد فرص عمل والتخفيف من حدة البطالة، وتدوير رأس المال المحلي، مع الحرص على الحماية الاجتماعية والتأمينية للحرفيين والمنتجين والعارضين العاملين تحت هذا القطاع.

وأكدت القباج أن مصر تضم شيوخ للمهن المختلفة وكوادر فنية رائعة يجب الاستفادة من خبراتها والاستثمار بها، حتى نضمن الإبقاء على الإرث الثقافي والتاريخ الفني والقوى الناعمة التي تمتلكها مصر على مدار تاريخها الفرعوني والقبطي والإسلامي.

كما ذكرت أهمية تحديث التصميمات التي تخص المنتجات المختلفة بما يتناسب مع التطور والتحديث التي تمر به مصر في الوقت الحالي.

وقد أكد اللواء هشام آمنة أن معارض الحرف اليدوية والتراثية تفتح فرصًا واعدة لتسويق المنتجات اليدوية والتراثية، ودعم أصحاب هذه الحرف والصناعات من خلال توفير منافذ لبيع في مناطق حيوية بالمحافظات مقابل بيع سلع بأسعار مدعمة تناسب المواطنين.

وأشار وزير التنمية المحلية إلى دعم الوزارة وكافة المحافظات لجهود وزارة التضامن الاجتماعي في إقامة مثل تلك المعارض بما يساهم في زيادة مبيعات المنتجين والعارضين من مختلف المعروضات والسلع، لافتا إلى قيام الوزارة بمساعدة كافة الحرف والمنتجات التراثية واليدوية بالقري والمحافظات المصرية والترويج الالكتروني لتلك المنتجات عبر منصة “أيادي مصر ” في جميع محافظات الجمهورية، حيث تلقي هذه المنصة رعاية من فخامة السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي لزيادة عدد المنتجات المعروضة والعارضين المستفيدين والحفاظ علي بعض المنتجات والحرف من الاندثار بالمحافظات، مشيراً إلى جهود الوزارة في توفير القروض الميسرة للشباب عبر برنامج ” مشروعك ” وصندوق التنمية المحلية لتوفير فرص العمل للمرأة والشباب.

وأبدى اللواء هشام آمنة دعمه المتواصل والمستمر لملف الحفاظ على التراث الحرفي، وتقديم الدعم لكيانات وزارة التضامن المختلفة بالتنسيق مع السادة المحافظين، مؤكداً علي وجود تعاون مستمر وتنسيق بين الوزارتين في مبادرات التمكين الاقتصادي، و تعزيز المشاركة المجتمعية، ومتابعة ترخيص مؤسسات الرعاية الاجتماعية والحضانات، والرقابة على الحضانات، كما أكد سيادته على حرص وزارة التنمية المحلية على متابعة تحسين مستوى خدمات البنية الأساسية والعمرانية تحت مظلة وزارة التضامن الاجتماعي وكافة الخدمات بشكل عام.

جددير بالذكر أن وزارة التضامن الاجتماعي تحرص على تنمية مصالح التعاونيات الانتاجية والتجمعات الحرفية والعمالة غير المنتظمة بشكل عام، وتقوم الوزارة حالياً بإعداد استراتيجية للحفاظ على الحرف التراثية وتسويقها داخل وخارج البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى