أخبار

أبرز أحداث يوم ” 5 أغسطس ” عبر التاريخ الميلادي

يوافق اليوم 5 أغسطس، ذكرى إنشاء أول خط تلغراف، وكذلك ذكرى وفاة ثلاثة من نجوم الفن في مصر من بينهم مصطفى متولي الذي قدم العديد من الأعمال الناجحة البارزة في السينما والدراما من بينها سلام يا صاحبي ولن أعيش في جلباب أبي، كما يوافق اليوم ذكرى وفاة الفنان خليل مرسي والفنانة الشابة ميرنا المهندس التي رحلت عن عالمنا بعد صراع مع المرض.

ومن أبرز الأحداث في مثل هذا اليوم

1858 – إنشاء أول خط تلغراف عبر المحيط الأطلسي، في عام 1810 اخترع العالم الكهربائي التقني الأمريكي صمويل مورس التلغراف الذي يعيد طباعة الأحرف، وفي عام 1827 اخترع الألماني شتينهيل خاصية الإرسال عن طريق سلك كهربائي واحد.

1919 – بِدء الثورة العسكرية التركية بقيادة مصطفى كمال ضد الحكم العثماني، وقد نجح مصطفى كمال في ذلك، حيث أصبح فيما بعد أول رئيس الجمهورية التركية (1923 – 1938)، والقائد الحركة التركية الوطنية، والقائد العام للجيش التركي خلال حرب الاستقلال التركية.

1962 – العثور على جثة ممثلة الإغراء الأمريكية مارلين مونرو ميتةً في شقتها بعد تعاطيها جرعة زائدة من الحبوب المنومة، ولا يزال لغز وفاتها يحير العالم حتى اليوم، بين روايات ترجح انتحارها وأخرى ترجح تعرضها للاغتيال.

1966 – إسبانيا تمنع الطائرات البريطانية من التحليق فوق أراضيها بسبب النزاع على جبل طارق.

2009 – تنصيب محمود أحمدي نجاد رئيسًا لإيران لفترة رئاسية ثانية، حيث تولى نجاد مهام رئاسة الجمهورية منذ 3 أغسطس 2005 بعد تغلبه على منافسه هاشمي رفسنجاني في الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية، وأعيد انتخابه في 12 يونيو 2009 على حساب منافسه مير حسين موسوي، وظلَّ رئيسًا حتى 15 يونيو 2013.

2010 – انهيار منجم كوبيابو في تشيلي يسفر عن احتجاز 33 عاملًا على عمق حوالي 700 متر تحت الأرض.

2015 – العُثور على حُطام طائرة على شواطئ جزيرة لا ريونيون تبيَّن أنها تعود إلى طائرة الخُطوط الجويَّة الماليزيَّة الرحلة رقم 370 المفقودة مُنذ شهر آذار (مارس) سنة 2014.

2016 – مقتل 90 شخصًا على الأقل وجرح واعتقال آلاف آخرين في مظاهرات احتجاجية واسعة في إثيوپيا ضد انتهاكات حقوق الإنسان والفساد المستشري في البلاد.

2019 – البرلمان الهندي يلغي الحكم الذاتي للشطر الهندي من إقليم كشمير المتنازع عليه مع باكستان، وإسلام آباد تطرد السفير الهندي وتبحث سبل الرد عبر الأمم المتحدة، والأمين العام للأمم المتحدة يدعو إلى «أقصى درجات ضبط النفس».

ومن أبرز المواليد في مثل هذا اليوم

1930 – نيل آرمسترونغ، رائد فضاء أمريكي وأول من مشى على سطح القمر، قاد أرمسترونغ طاقم رحلة أبولو 11 والتي هبط فيها على القمر مع بز ألدرن في 21 يوليو1969 م وكانت هذه الرحلة الثانية له.

1972 – لقاء سويدان، ممثلة مصرية من أصول لبنانية، بدأت التمثيل وهي بسن صغيرة في مسلسل هو وهي، وواصلت عملها في الفن ومن أبرز أعمالها الدرامية أستاذ ورئيس قسم، وصاحب السعادة.

ومن أبرز الوفيات في مثل هذا اليوم

2000 – مصطفى متولي، الفنان القدير، عمل في مسرح الحكيم في عده مسرحيات مثل “يا سلام سلم..الحيطه بتتكلم”، وغيرها، وقدم العديد من الأفلام السينمائية أشهرها جزيرة الشيطان واللعب مع الكبار وشمس الزناتي وسلام يا صاحبي، ومن أبرز مسرحياته الواد سيد الشغال مع الزعيم عادل إمام، والذي كان من الأصدقاء المقربين له، وفي الدراما له العديد من الأعمال البارزة وعلى رأسها مسلسل “لن أعيش في جلباب أبي” في دور محفوظ سردينة، وتوفي عن عمر يناهز 51 عاما إثر أزمة قلبية مفاجئة.

2014 – خليل مرسي، الفنان القدير، والذي قدم العديد من الأعمال في السينما والمسرح والدراما، توفي خليل مرسي بعد تعرّضه لأزمة صحية حادة عن عمر يناهز 67 سنة.

2015 – ميرنا المهندس، ممثلة مصرية، بدأت بدخول العمل الفني في الإعلانات منذ أن كانت بسن صغيرة، شاركت بعدها في العديد من الأعمال التليفزيونية أبرزها تقديمها لدور “ليلى” في الجزء الأول من المسلسل التليفزيوني الكوميدي ساكن قصادي عام 1995، وتوالت أعمالها في السينما والدراما توقفت عن العمل الفني وأعلنت اعتزالها بعد اشتداد حدة المرض عليها في أواخر التسعينيات لكنها عادت للعمل الفني مع بداية الألفية الجديدة من خلال المشاركة في عدد كبير من الأعمال التليفزيونية، وانتهى صراعها مع المرض بوفاتها عن عمر يناهز 39 سنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى