فن ومنوعات

5 مخرجات واعدات في ضيافة “بين سينمائيات”.. الخميس

تستضيف منصة قافلة بين سينمائيات غدًا الخميس ١٠ أغسطس، خمس مخرجات في لقاء أونلاين حول “الإنتاج الجماعي للأفلام كنموذج بديل لأشكال الإنتاج الحالية”. المخرجات هن بسمة أحمد، آية عبد الحميد، ناهد نصر، ابتسام مختار، وآية أشرف المرسي، وذلك بعد أسبوع من عرض أفلامهن القصيرة على المنصة بداية من الخميس الماضي ٣ أغسطس، وحتى منتصف الغد. وتدير اللقاء المخرجات إيمان مجدي، وياسمين الكمالي.
الأفلام من إنتاج ورشة الفيلم التسجيلي الإبداعي التي تنظمها القافلة على مدار خمس سنوات بالاعتماد على آليات العمل الجماعي.
الجمهور في مصر والعالم العربي مدعو للمشاركة في اللقاء الذي يبث على الهواء مباشرة في السابعة مساء الخميس بتوقيت القاهرة من خلال صفحة منصة قافلة بين سينمائيات على الفيسبوك، وكذلك من خلال موقع زوم على الرابط: https://us02web.zoom.us/webinar/register/WN_T4NuBr6_T5GX_5fGGkN4EQ?fbclid=IwAR0MZm710_Y0CZnJcIrlGgf0m6uroM1emublwScqgEB1fS8a2kgoqkz3jas#/registration

و يمكن مشاهدة الأفلام حتى منتصف ليل الغد بتوقيت القاهرة على الرابط:
https://www.womencaravan.online/august-2023

تتناول الأفلام الخمسة موضوعات الحنين، والحب، وتصوراتنا عن أنفسنا، وتصورات العالم عنا، والذكريات التي نحاول ألا نفقدها بمن نحب.

يدور فيلم “حلة محشي” لبسمة أحمد داخل مطبخ صغير حيث يتم الإعداد ليوم المحشي، الذي يجتمع حوله جميع أفراد العائلة كل شهر وكأنها وسيلتهم السرية للتعبير عن المحبة. شارك الفيلم في مهرجان الفيلم العربي القصير بلبنان، ومهرجان زاوية للأفلام القصيرة، ومهرجان Women’s Voices Now بأمريكا، كما فاز بجائزة أفضل إخراج لفيلم تسجيلي من مهرجان منصات لعام 2023.

أما فيلم “الطريق” لآية عبد الحميد فيدور حول بحث مخرجة الفيلم عن سر قوة العلاقة العاطفية بين والديها والمستمرة لسنوات طويلة في مواجهة كل الصعاب. شارك الفيلم في ملتقى رؤية لأفلام الشباب، وأسبوع أفلام الشباب بدار الأوبرا، ومهرجان بلينك السينمائى الدولى.

ويدور فيلم “درامز” لناهد نصر عن رحلة في حياة شخص في مرحلة عبور مدتها ١٠ سنوات بين مدينتين تبعدان عن بعضهما آلاف الأميال. حصل الفيلم على جائزة لجنة التحكيم لأفضل فيلم تسجيلي قصير من المهرجان القومي للسينما ٢٠٢٢، وتنويه خاص من لجنة التحكيم بملتقى رؤية لسينما الشباب من المركز القومي للسينما ٢٠٢٢، وجائزة أفضل فيلم تسجيلي قصير من مهرجان القاهرة الدولي للأفلام القصيرة ٢٠٢٢. كما شارك في عدد من المهرجانات من بينها مهرجان منصات للأفلام القصيرة، مهرجان المرأة في السينما والتلفزيون بقبرص،مهرجان تورنتو السينمائي للثقافات المتعددة، ومهرجان القاهرة للفيلم القصير “رؤى”.
أما فيلم “خلاص” لابتسام مختار فهو عبارة عن لحظة طويلة من الحداد تختلط فيها مقاطع الفيديو المنزلية القديمة بالهلاوس فتستحضر الذكريات، بينما البحر الذي يبدو هادئًا على السطح لا يزال يحتفظ بأصوات الأصدقاء في أعماقه. حصل الفيلم على جائزة أفضل شريط صوت من مهرجان القاهرة للفيلم القصير رؤى.

فيلم “أحبك أكرهك” لآية أشرف المرسي فتدور أحداثه داخل غرفة مغلقة حيث تجلس المخرجة في مواجهة الكاميرا يسيطر على المشهد مزيج من مشاعر الارتباك والتحدي. ويطرح تساؤلات حول العلاقة بين الإنسان وصورته كما تراها عدسة الكاميرا. حصل الفيلم على شهادة تقدير خاصة من مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير.

وتقول المخرجة أمل رمسيس مؤسسة قافلة بين سينمائيات أن أهم إنجاز لورشة الفيلم التسجيلي الإبداعي أنه لأول مرة في مصر يكون هناك تعليم متخصص في الفيلم التسجيلي الإبداعي لا يكتفي فقط بالتدريب على صناعة الأفلام وإنما دفع المخرجات للعمل والتفكير في إنتاج أفلامهن بشكل جماعي مغاير لأساليب الإنتاج التقليدية والتنافسية.

وأشارت أمل إلى إطلاق القافلة برنامجين جديدين خلال العام 2024، أحدهما ورشة لتطوير 6 مشروعات أفلام تسجيلية طويلة لمجموعات عمل، وليست لمخرجة واحدة. “عادة ما يتعثر المخرج في إنتاج فيلمه بعد مرحلة التطوير في مواجهة صعوبات البحث عن التمويل وتكوين فريق العمل، لذلك ستقوم الورشة على تطوير مشاريع أفلام يعمل عليها فريق وليس شخص واحد” . أما المشروع الثاني في العام الجديد فهو برنامج استشاري لمشاريع الأفلام في مرحلة التطوير، والإنتاج، وما بعد الإنتاج. “البرنامج الإستشاري موجه لمخرجين ومخرجات لديهم مشاريع أفلام في مراحل مختلفة، حيث ستكون هناك جلسات فردية بين المخرج وخبراء في مجالات مختلفة في صناعة السينما حسب احتياج أصحاب المشروع، وستتم الدعوة للمشاركة في البرنامج ثلاث مرات خلال العام”

قافلة بين سينمائيات هي مبادرة مستقلة بدأت في مصر في عام ٢٠٠٨، تدير القافلة مجموعة من صانعات الأفلام، وتسعى من خلال العروض المتنقلة في عدد من البلاد وعروض الأونلاين للأفلام التي تصنعها نساء على مستوى العالم إلى دعم دور المرأة في صناعة السينما، كذلك تسعى إلى خلق شبكة دولية من صانعات الأفلام من مناطق مختلفة حول العالم، وخاصة من العالم العربي. تقوم قافلة بين سينمائيات بدور فعال أيضاً في مجال التعليم السينمائي وتدريب النساء على تقنيات عمل الأفلام التسجيلية الإبداعية وذلك في مجالات الإخراج والانتاج والمونتاج والتصوير، وكذلك دعم المشاريع السينمائية للنساء في أي من مراحل الإنتاج.

لمشاهدة عروض الأفلام والمشاركة في المناقشات يرجى زيارة رابط موقع قافلة بين سينمائيات على https://www.womencaravan.online/
وكذلك زيارة صفحة القافلة على الفيس بوك: https://www.facebook.com/BWFCaravan

صفاء عبد الرازق

صحافية حاصلة على بكالوريوس إعلام وحاصلة على دبلومة من إكاديمية الفنون قسم "تذوق"، حصلت على تدريب من وان أيفر برنامج النساء فى الاخبار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى