أخبار

حدث في مثل هذا اليوم 15 أغسطس.. ميلاد هدى سلطان ووفاة فؤاد أحمد

يوافق اليوم 15 أغسطس ذكرى اندلاع ثورة البراق في فلسطين رفضا لمحاولة اليهود فرض طقوسهم الدينية على حائط البراق، كمة تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنانة الراحلة هدى سلطان، أحد أشهر نجمات الفن المصري وتميزت بأدوارها السينمائية والدرامية البارزة بجانب أغنياتها الفريدة، فبرعت في السينما من خلال عدة أدوار أبرزها دورها في فيلم رصيف نمرة خمسة مع الفنان الراحل فريد شوق ومن أبرز أدوارها في الدراما شخصية “فاطمة تعلبة” في مسلسل الوتد، وكذلك دورها في مسلسل زيزينا.

ومن أبرز الأحداث في مثل اليوم
1096 – انطلاق حملة الفقراء التي سبقت الحملة الصليبية الأولى، وهي أولى الحملات الصليبيَّة، وأكبر وأشهر حملة شعبيَّة نُظِّمت وأحسنُها توثيقًا وسميت بذلك لِأنَّ جميع من شارك فيها كان من عوام الناس، وأكثرهم من الفُقراء والمساكين والفلَّاحين.
1912 – أحمد الهيبة يدخل مراكش ويُبايع سلطاناً على المغرب، رفضت حكومة فرنسا الاعتراف بالشيخ أحمد الهيبة سلطانا على المغرب وأعلنت الحرب عليه وبقيت القوات الفرنسية تطارد حركته إلى غاية سنة 1919 تاريخ وفاته، متأثرا بسم دسه له أحد عملاء المخابرات الفرنسية، فخلفه أخوه مربيه ربه ماء العينين.
1929 – اندلاع ثورة البراق في القدس وذلك ردًا على مطالبة اليهود بالاستيلاء على حائط البراق، وقد قمع البريطانيون الانتفاضة بقوة وصفت بالوحشية.
1945 – اليابان تقبل بشروط الحلفاء المتعلقة بالاستسلام في الحرب العالمية الثانية
1990 – العراق يسحب قواته من إيران ويعلن قبوله «بمعاهدة الجزائر 1975» والقاضية بتقسيم شط العرب بينهما.
2007 – مقتل أكثر من 250 شخص وجرح 500 آخرين في أربعة تفجيرات بصهريج نفط و3 سيارات مُفخخة في بلدتي القحطانية والعدنانية ذات الغالبية اليزيدية في محافظة نينوى في العراق.
2009 – مصرع 55 شخصا ما بين سيدة وطفل إثر احتراق خيمة أفراح في منطقة العيون في الكويت.
2015 – سلسلة تفجيرات بواسطة عدَّة عُبوات وسيَّارات مُفخخة تهز العاصمة العراقيَّة بغداد توقع نحو عشرين قتيلا وأكثر من مائة جريح.
2019 – نجاة جميع رُكَّاب طائرة رحلة خطوط الأورال الجوية 178 البالغ عددهم 233 راكبًا بعد اصطدام طيور بِكِلا المُحركين، ونجاح الطيَّار في الهُبُوط بِالطائرة اضطراريًّا.

ومن أبرز المواليد في مثل هذا اليوم
1925 – هدى سلطان، الفنانة القديرة وشقيقة الفنان محمد فوزي، والتي تزوجت من الفنان القدير فريد شوقي قدمت معه خلال فترة زواجهما أكثر من عشرين فيلماً حيث شكلا ثنائياً متميزاً في السينما المصرية جذب جمهوراً كبيراً من عامة الشعب، ومن أشهر الأفلام التي قدمتها الفنانة الراحلة “امرأة في الطريق” العديد من الأدوار في الدراما التلفزيونية من أهمها “زينب والعرش” و”أرابيسك” و”زيزينيا” و”الليل وآخره” و”الوتد” و”ليالي الحلمية” و”رد قلبي” و”زي القمر” و”للثروة حسابات أخرى”. وكان آخر مسلسلاتها “سلالة عابد المنشاوي”. لا يابنتى العزيزة، وتوفيت عن عمر يناهز 81 عاماً في 5 يونيو عام 2006.

ومن أبرز الوفيات في مثل هذا اليوم
2010 – فؤاد أحمد، ممثل مصري يعد من ألمع الفنانين في تقمصهم للأدوار خاصة الشريرة، ومن أشهر أدواره وشخصية “حمودة” (فيلم “المشبوه”)، وفيلم خمسة باب، أمضى 20 سنة الأخيرة من عمره فاقدًا للبصر بسبب ماكياج أجري له بطريقة خاطئة فأصيب بالعمى مباشرة، وتوفي عن عمر يناهز 74 عامًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى