أخبار

معتز الشناوي: لابد من زيادة الانفاق الحكومى فى الصحة والتعليم


طالب الدكتور معتز الشناوي، نائب مدير تحرير جريدة الجمهورية، والمتحدث الرسمى لحزب العدل، بزيادة الانفاق الحكومى فى الصحة والتعليم، مؤكدا الانفاق الحكومى لا يتجاوز 1.4 % من الناتج المحلى الاجمالى، رغم ان الدستور ينص على الا يقل عن 3% ويزيد تدريجيا حتى يصل الى النسبة العالمية ( 6% ).
وهذا هو المسئول عن النقص الفادح فى الاطباء والتمريض وهجرتهم للخارج بسبب ضعف المرتبات، ونقص عدد اسرة المستشفيات والمستلزمات الطبية.
لذلك لابد من زيادة الانفاق فى الصحة والتعليم، بصورة فورية، وتعميم نظام التأمين الصحى الاجتماعى الشامل، وخاصة ان نظام التأمين الصحى الجديد لا يتجاوز 5% من المصريين، فى حين ان النظام القديم الذى يفتقد التمويل الضروري مستمر مع 56%، ويجب توحيد النظامين وشمول تطبيقه خلال مدة زمنية معقولة.
واضاف الشناوى اما التعليم فان نقص الانفاق تسبب فى نقص عدد المدارس والمدرسين وضعف رواتبهم، وازدحام الفصول، وينطبق ذلك على التعليم العام الذى يتلقاه 89% من الطلاب، مما يخل بالمساواة الدستورية بين الطلاب فى الحق فى تلقى تعليم لائق.
واشار لأن وجود الطلاب الوافدين بالجامعات المصرية الحكومية، قد أخذ من المساحة المخصصة لطلابنا بالجامعات، رغم ان الوافدين يدفعوا مقابل مالى يوازى ما تحصل عليه الجامعات الاهلية، لذا من الممكن تحويلهم للجامعات الأهلية، ووضع طلابنا بالجامعات الحكومية بمساحتهم الحقيقة مما يساعد في تقليص مشاكل تقليل الاغتراب، ويحافظ على حقوق المواطنيين المصريين.
وشدد على ان الحوار الوطنى سيناقش خلال الفترة القادمة تعديل قانون الحبس الاحتياطى، متمنيا ان تشمل المخرجات الافراج عن كل مسجونى الرأى ممن لم يتورطوا فى العنف ولم تتلوث ايديهم بالدماء، ومر على حبسهم عامين او اكثر، وان يعود التعديل لنص ما قبل 2014، وتصبح فترة الحبس الاحتياطى لا تتجاوز 3 اشهر.
جاء ذلك خلال حديثه فى برنامج ( من قلب القاهرة ) على التليفزيون المصري تقديم الاعلامية راندا ابو العز واعداد نهلة البحيرى واخراج نصر التربانى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى