أخبار

زى النهاردة « 1 سبتمبر » .. مصادفات تاريخية غريبة ومثيرة لم تمح من ذاكرة البشرية !

سجل التّاريخ الإنساني كثيرًا من الأحداث التي مرّت على البشريّة منذ أن خلق الله تعالى آدم عليه السّلام إلى يومنا الحاضر ، وقد اختلفت أهميّة الأحداث التي حصلت عبر التّاريخ فمنها ما كان ذا أهميّة كبيرةٍ وأثّر في المشهد الإنساني تأثيرًا كبيرًا، ومنها ما كانت أحداثًا عابرة مرّت مرور الكرام :

ومن أبرز الأحداث في مثل هذا اليوم

1892 – صدور العدد الأول لمجلة الهلال الثقافية، تعد أول مجلة ثقافية شهرية عربية، ولا تزال تصدر حتى اليوم.

1920 – ظهر للوجود للمرة الأولى لبنان والذي ضم مناطق عدة خاضعة للانتداب الفرنسي، وجاء ظهوره في إطار تصفية تركة الدولة العثمانية، وكانت هذه الدولة تضم جبل لبنان وألحقت به كل من بيروت وطرابلس وبعلبك والهرمل والجنوب وسميت جميعها دولة لبنان الكبير، حيث أعلن الجنرال غورو دولة لبنان الكبير بعد إعادة ترسيم الحدود بين البلاد التي كانت خاضعة للحكم العثماني ومن بينها سوريا ومتصرفية جبل لبنان معلنًا بيروت عاصمة لها.

1939 – ألمانيا تهاجم بولندا مشعلة فتيل الحرب العالمية الثانية، حيث استمرت تلك الحرب حتى الثاني من سبتمبر عام 1945، شاركت فيها أو تأثرت بها الغالبية العظمى من دول العالم منها الدول العظمى في حلفين عسكريين متنازعين هما: قوات الحلفاء، ودول المحور، كما أنها الحرب الأوسع في التاريخ، وشارك فيها بصورة مباشرة أكثر من 100 مليون شخص من أكثر من 30 بلدًا.

1969 – معمر القذافي يقوم بانقلاب عسكري أبيض على الملك محمد إدريس السنوسي ويستولي على السلطة في ليبيا فيما عرف باسم ثورة الفاتح من سبتمبر، وسارع ولي العهد وممثل الملك بالتنازل عن الحكم حيث كان الملك محمد إدريس السنوسي خارج البلاد في رحلة لتلقي العلاج في تركيا، وظل القذافي في الحكم حتى وفاته في 2011.

1971 – الإعلان رسميًا عن قيام اتحاد الجمهوريات العربية والذي ضم مصر وليبيا وسوريا، في عهد الرؤساء حافظ الأسد ومحمد أنور السادات ومعمر القذافي، لكن الاتحاد كان شكليًا ولم يؤدي أي دور.

1985 – العثور على حطام سفينة تايتنك الغارقة على قعر المحيط الأطلسي وبعد أربعة أيام من انطلاقها في 14 أبريل 1912 اصطدمت الباخرة بجبل جليدي مما أدى إلى غرقها بالكامل بعد ساعتين وأربعين دقيقة من لحظة الاصطدام في الساعات الأولى ليوم 15 أبريل 1912، كان على متن الباخرة 2.223 راكب، نجا منهم 706 أشخاص فيما لقي 1.517 شخص حتفهم.

2010 – بدء المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين بعد سنوات من انقطاعها في الولايات المتحدة، بحضور رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس ورئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو والرئيسين الأمريكي باراك أوباما والرئيس الأسبق محمد حسني مبارك وملك الأردن عبد الله الثاني بن الحسين.

2019 – إعصار دوريان يضرب جُزُر الباهاما بعد بُلُوغه الدرجة الخامسة من القُوَّة على مقياس سفير-سمبسون، مُتسببًا بِمصرع 5 أشخاص على الأقل.

ومن أبرز المواليد في مثل هذا اليوم

1935 – إيهاب نافع، ممثل وطيار مقاتل المصري، والذي تخرج في الكلية الجوية عام 1955، وقدم للسينما مجموعة من الأعمال تقارب 20 عملا فنيا، من بينها الراهبة والحقيقة العارية والنداهة وشيء في حياتي، قدم آخر أفلامه عام 1994، وكان باسم «لصوص خمس نجوم»، وتزوج من الفنانة الراحلة ماجدة، وتوفى في 30 ديسمبر 2006 عن عمر ناهز 71 عامًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى