عرب وعالم

ناسا تختار خبيرة في الطاقة الشمسية رئيسا لعلوم الوكالة

رويترز:- اختارت ناسا سيدة من العلماء في مجال الطاقة الشمسية منذ فترة طويلة يرأس قسم الفيزياء الشمسية، لتصبح رئيسًا لعلوم وكالة الفضاء الأمريكية – وهي أول امرأة تُدعى لتعمل في هذا المنصب ، وفقًا لشخصين مطلعين على القرار.

وقال المصدران- اللذان تحدثا شريطة عدم الكشف عن هويتهما قبل الإعلان الرسمي: إن “نيكولا فوكس”، كبيرة العلماء السابقة في مهمة “باركر سولار بروب” لدراسة الشمس، سيتم تعيينه هذا الأسبوع كمدير مشارك لناسا لمديرية المهام العلمية بالوكالة.

وستقود “فوكس” مديرية العلوم في وكالة ناسا ، وهي وحدة بميزانية سنوية تبلغ حوالي 7 مليارات دولار تشرف على بعض أشهر برامج الوكالة من البحث الآلي عن الحياة الماضية على المريخ إلى استكشاف المجرات البعيدة باستخدام تلسكوب “جيمس ويب” الفضائي.

كما ستشرف على مجموعة دراسة تابعة لوكالة ناسا تشكلت في عام 2022 لمساعدة الجيش الأمريكي على اكتشاف وتوصيف الأجسام الطائرة المجهولة ، أو ما يسمى بالظواهر الجوية غير المحددة – وهي أجسام غامضة يعتبرها مسؤولو البيت الأبيض والبنتاجون تهديدات للمجال الجوي الأمريكي.

وستخلف “فوكس” “توماس زوربوشن”- عالم الفيزياء الفلكية السويسري الأمريكي الذي قاد الإدارة منذ عام 2016 قبل تقاعده في ديسمبر. وكانت “ساندرا كونيلي”- نائبة “زوربوشن” سابقاً- قادت المديرية بالوكالة.

لم ترد ناسا على الفور على طلب للتعليق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى