أخبارفن ومنوعات

موعد المولد النبوي فى مصر 2023 والاجازة الرسمية

يحل موعد المولد النبوي 2023 في مصر خلال أيام قليلة والذي يوافق يوم الأربعاء 27 سبتمبر الجاري من التقويم الميلادي.

حيث يحتفل المسلمون باحياء ذكرى المولد النبوي الشريف بعبادات كثيرة من أهمها الذكر، والإكثار من الدعاء لطلب شفاعة النبي ﷺ، وهو ما أجازته دار الإفتاء المصرية.

تغير تاريخ المولد النبوي

تاريخ المولد النبوي الهجري يأتي في موعد ثابت من كل عام هجري وهو يوم 12 ربيع الأول، ووفقًا للحسابات الفلكية يوافق هذا التاريخ الهجري 12 ربيع الأول 1445، يوم الأربعاء 27/9/2023، حيث يتقدم موعد المولد النبوي 10 أو 11 يوما في كل عام ميلادي عن العام الذي يسبقه.

موعد إجازة المولد النبوي 2023

أما موعد إجازة المولد النبوي 2023 في مصر، فمن المنتظر أن يصدار مجلس الوزراء قرار بتحديد إجازة المولد النبوي، حيث أعلن مجلس الوزراء من قبل أنه يتم منح يوم الخميس إجازة رسمية بدلًا من الإجازات التي تحل في منتصف الأسبوع، وذلك في إطار حرص الحكومة على إتاحة فرصة أكبر أمام المواطنين لقضاء إجازة متصلة بعطلة نهاية الأسبوع، وبالتالي فمن المتوقع أن يصدر مجلس الوزراء إجازة المولد النبوي الشريف يوم الخميس الموافق 28 سبتمبر الجاري.

دار الإفتاء والمولد النبوي

وقالت دار الإفتاء في منشور سابق لها على صفحتها الرسمية بموقع فيس بوك، إن النبي صلى الله عليه وسلم كان يحتفل بميلاده الشريف، وسنَ لنا بنفسه الشريفة الشكر لله تعالى على ميلاده الشريف.

وأضاف البيان: فقد صح عنه أنه كان يصوم يوم الاثنين ويقول: “ذلك يومٌ ولدتُ فيه”، فهو شكر منه عليه الصلاة والسلام على منة الله تعالى عليه وعلى الأمة بذاته الشريفة.

وتابع البيان: أن جماهير العلماء سلفًا وخلفًا منذ القرن الرابع الهجري أجمعوا على مشروعية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، بل ألَف في استحباب ذلك جماعة من العلماء والفقهاء، وبَيَنوا بالأدلة الصحيحة استحبابَ هذا العَمل، بحيث لا يبقى لمن له عقلٌ وفهم وفكر سليم إنكار ما سلكه سلفنا الصالح من الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف.

مرثا مرجان

رئيس قسم الفن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى