أخبار

” زى النهاردة ” 11 ديسمبر .. وقوع أحــــداث تاريخية هامة لا تنسي أبداً

يوافق اليوم ذكرى وقوع أحداث 11 سبتمبر في الولايات المتحدة الأمريكية، والتي شهدت تفجير وانهيار مبنى التجارة العالمي في نيويورك ومبنى وزارة الدفاع في فيرجينيا، وتسببت هذه الأحداث في مقتل 2977 شخصًا، كما يوافق اليوم ذكرى ميلاد صالح سليم والذي يعد من أبرز رموز الرياضة المصرية والعربية والسينما.

ومن أبرز الأحداث في هذا اليوم

1840 – بريطانيا تقصف بيروت لإرغام محمد علي باشا على ترك الشام.

1930 – بركان سترومبولي بجزيرة صقلية يثور ويلقي بحمم بركانية تصل إلى طنين، وكانت تلك هي أكثر ثوراته تدميرًا على امتداد تاريخه المسجل.

1931 – الإيطاليون يلقون القبض على المجاهد الليبي عمر المختار وهو مصاب ينزف دمًا، وقد كان عمر المختار أحد أشهر المقاومين العرب والمُسلمين، حارب عُمر المُختار الطليان “الإيطاليين” مذ كان عمره 53 عامًا لأكثر من عشرين عامًا في عدد كبير من المعارك، إلى أن قُبض عليه من قِبل الجنود الطليان، وأُجريت له محاكمة صوريّة، انتهت بإصدار حكم بإعدامه شنقًا، فنُفذت فيه العقوبة على الرغم من أنه كان كبير السن ومريضًا، ونُفذ حكم الإعدام في 16 سبتمبر 1931 عن عمر يناهز 73 سنة.

1941 – ألمانيا النازية تعلن الحرب على الولايات المتحدة.

1950 – الأمريكية فلورانس تشادويك تصبح أول سيدة في العالم تعبر بحر المانش.

1953 – سلطان المغرب محمد بن عرفة يتعرض لمحاولة اغتيال فاشلة على يد علال بن عبد الله.

1964 – ختام أعمال مؤتمر القمة العربي في الإسكندرية والذي دعا إليه الرئيس جمال عبد الناصر، وكانت هذه القمة هي ثاني قمة عربية.

1971 – انضمام البحرين وقطر إلى جامعة الدول العربية.

1990 – الرئيس الأمريكي جورج بوش يلقي خطابًا عبر التلفزيون يهدد فيه باستخدام القوة لطرد الجنود العراقيين من الكويت التي غزاها العراق في 2 أغسطس.

1991 – الإتحاد السوفييتي يعلن سحب القوات السوفيتية من كوبا وينهي تقديم المعونات الاقتصادية لها.

2001 – هجوم بالطائرات يستهدف مبنى مركز التجارة العالمي في نيويورك ومبنى وزارة الدفاع في فيرجينيا، وأشارت أصابع الاتهام إلى تنظيم القاعدة بقيادة أسامة بن لادن وأيمن الظواهري، وهي الأحداث التي عرفت باسم أحداث 11 سبتمبر، وقد أدت إلى تداعيات كبيرة في العالم، وتسببت هذه الأحداث في مقتل 2977 شخصًا إضافة إلى 19 من إرهابيي تنظيم القاعدة المسؤولين عن خطف الطائرات، إضافة لآلاف الجرحى والمصابين بأمراض جراء استنشاق دخان الحرائق والأبخرة السامة.

2005 – القوات الإسرائيلية تكمل انسحابها أحادي الجانب من قطاع غزة.

2015 – سقوط رافعة في الحرم المكي نتيجة العواصف الرعدية الشديدة التي ضربت مكة، والدفاع المدني السعودي يعلن مقتل 107 أشخاص وإصابة 238 آخرين نتيجة ذلك.

ومن أبرز المواليد في مثل هذا اليوم
1930 – صالح سليم، ممثل ولاعب كرة قدم مصري، يعتبر من أبرز رموز الرياضة المصرية والعربية وعلم من أعلام النادي الأهلي المصري، وشعبية صالح سليم كانت هي السبيل لجذبه للمجال الفني والسينمائي وشارك في عدة أفلام سينمائية منها فيلم السبع بنات، وفيلم الشموع السوداء أمام الفنانة نجاة الصغيرة، وفيلم الباب المفتوح أمام سيدة الشاشة العربية الفنانة فاتن حمامة، وافته المنية صباح 6 مايو عام 2002 عن عمر يناهز 72 عاماً، بعد صراع مع المرض.

1960 – أشرف عبد الباقي، الفنان القدير، والذي تميز بأدواره الكوميدية من أهم المسلسلات حضرة المحترم، يوميات زوج معاصر وراجل وست ستات وأبو ضحكة جنان، ويُعد أشرف عبد الباقي السبب في شهرة العديد من النجوم الشباب وأشهرهم علي ربيع وأوس أوس وحمدي المرغني ومحمد أنور واسراء عبد الفتاح بعد تقديمهم في برنامج “مسرح مصر”.

ومن أبرز الوفيات في مثل هذا اليوم
1999 – المشير محمد علي فهمي، قائد عسكري شغل منصب رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية وكان أول قائد لقوات الدفاع الجوي المصري منذ 23 يونيو 1969، وظل قائداً لها أثناء حرب الاستنزاف وحرب أكتوبر 1973.

.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى