أخبار

دراسة جديدة تؤكد شرب الكحول يراكم الدهون حول القلب

قالت دراسة جديدة إن تناول أكثر من مشروبين كحوليين يومياً يمكن أن يؤدي إلى تراكم رواسب دهنية حول القلب، تسمى دهون التامور.. ومن المعروف أن شرب الكحول يراكم الدهون حول الكبد والكليتين.

وترتبط هذه النوعية من الدهون بمشاكل مثل عدم انتظام ضربات القلب، وأمراض الشريان التاجي، وفشل القلب، وفق “هيلث داي”.

وقال الدكتور ريتشارد كازيبوري الباحث الرئيسي في الدراسة من جامعة ويك فورست: “الكحول يؤثر على كيفية تعامل الجسم مع الدهون”.

وأوضح: “شرب الكحول خطر معروف للسمنة.. لقد عرفنا سابقاً أنه يؤثر على عملية التمثيل الغذائي، وعلى مستويات الهرمونات في الجسم التي يمكن أن تؤدي إلى توزيع الدهون في مناطق مختلفة من الجسم”.

وجمع كازيبوي وزملاؤه بيانات عن أكثر من 6700 شخص من دراسة متعددة الأعراق لتصلب الشرايين.. وعرّف المشاركون أنفسهم بأنهم لا يشربون أبداً، أو يشربون سابقاً، أو يشربون قليلاً (أقل من مشروب كحولي واحد يومياً)، أو يشربون باعتدال، أو بكثرة.

وخضع المشاركون للتصوير بالأشعة المقطعية، ووجد فريق البحث أن الذين يستهلكون الكحول بكثرة لديهم نسبة كبيرة من الدهون حول القلب وأيضاً حول الكبد والكليتين، مقارنة بمن لم يشربوا الكحول مطلقاً.

وقال كازيبوي: “الدهون حول الكبد يمكن تقليلها إذا توقفت عن الشرب، لكن من غير المعروف ما إذا كان الأمر نفسه ينطبق على الدهون حول القلب”.

وأضاف: “خلاصة القول، شرب الكحول يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، ناهيك عن مخاطره الأخرى بشكل عام”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى