فن ومنوعات

ذكرى رحيل فايزة أحمد “الصوت الفضي” لم تكن مصرية وتغنت بحبها

تحل اليوم ذكرى وفاة الفنانة فايزة أحمد التي تغنت بحب مصر وقد رحلت عن عالمنا يوم 21 سبتمبر 1983 عن عمر يناهز الـ 49 سنة بعد صراعٍ مع ذلك المرض اللعين سرطان الثدي.

أطلق على صوت فايزة أحمد “الصوت الفضي” تعبيرًا عن قدرتها على تقديم أي نوع من الأغنيات، فلم يرتبط صوتها بنمط معين من الغناء.

جنسية فايزة أحمد

فايزة أحمد سورية الجنسية جاءت إلى مصر وبدأت مسيرتها الفنية بالغناء فى الإذاعة المصرية حيث قدمها الإذاعي صلاح زكي في أغنية من تلحين محمد محسن ثم التقت بالراحل محمد الموجي وقدما معا عدد من أغانيها والتي حققت نجاح كبيرة.

غنت أيضا فايزة أحمد من ألحان كمال الطويل وغنت من ألحان موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب أغنية “هان الود” الأغنية التى مازالت تعبر عن الحب المملؤ بالكرامة عند الفراق، التقت فايزة أحمد بالملحن المتميز بليغ حمدي ولحن لها عدة أغاني، أما أخر ماغنت فايزة أحمد فكانت أغنية “لا يروح قلبي” من ألحان رياض السنباطي.

فايزة أحمد غنت فى حب مصر وست الحبايب للتاريخ

وقدمت عدة أغاني وطنية من أشهرها: «بحبك يا مصر، سلم لى على مصر، يا مصر الحب»، ومن أشهر أغانيها الدينية «سبحان الله، رباه، اسمك على الكون، وخير المرسلين»، لا يمكن أن يمر عيد الأم دون سماع الأغنية الأيقونة “ست الحبايب” التى مازالت تعيش للتاريخ أيضا أغنية “تمر حنة”، كما شاركت فايزة أحمد فى عدد من الأفلام السينمائية ومن أهمها: ” أنا وبناتي” أما آخر أفلامها فكان ” منتهى الفرح “.

زواج فايزة أحمد ومحمد سلطان

تزوجت فايزة أحمد من الموسيقار محمد سلطان واستمر الزواج 17 عاماً ليرزقا بطارق وعمرو، وحدث الطلاق في 22 مايو 1981.
عاشت فايزة أحمد قصة حب مميزة استمرت حتى بعد رحيلها مع محمد سلطان والذي ظل يذكرها لآخر لحظة فى حياته وهو على فراش الموت بالرغم من رحيلها منذ سنوات طويلة.

التقت فايزة أحمد لأول مرة بزوجها محمد سلطان في منزل الفنان فريد الأطرش واستمرت لقاءاتهما بعد ذلك، حتى جمعت بينهما قصة حب، كللت بالزواج إلى جانب الحب والزواج قدما معا عدد من الأغنيات منها: ” ايوه تعبنى هواك” وهي آخر أغنية قدمتها من ألحان محمد سلطان.

مرثا مرجان

رئيس قسم الفن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى