أخبار

بمشاركة 34 دولة.. انطلاق فاعليات المؤتمر الدولي للنيماتودا

 تحت رعاية د مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي افتتحت اليوم فاعليات المؤتمر الدولي الثالث والخمسون لجمعية علماء النيماتودا في أمريكا الاستوائية ال 53.

ونيابة عن وزير الزراعة، قام د محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، بالقاء كلمة فى الجلسة الافتتاحية رحب خلالها بالمشاركين المؤتمر الدولي الثالث والخمسين لجمعية علماء النيماتودا بأمريكا الاستوائية والذي يعقد لأول مرة في مصر وخارج أمريكا وأوروبا ونقل لهم تحيات وزير الزراعة متمنيا لهم طيب الإقامة في القاهرة  ومؤتمراً ناجحاً يحقق الأهداف المرجوة منه، 

وقال نتشرف اليوم بمشاركة كوكبة كبيرة من السادة الأساتذة، وخبراء النيماتودا، وأمراض النبات، من مختلف دول العالم، لعرض أحدث الدراسات العلمية، والبحوث التطبيقية في مجال الآفات النيماتودية وأضرارها، وطرق مكافحتها بهدف التقليل من أخطارها، وتلافى خسائرها الإقتصادية الكبيرة على الإنتاج الزراعي، والمزارعين، وأصحاب المزارع في مصر، والمنطقة العربية بل والعالم أجمع.

تعتبر النيماتودا من أهم الآفات المرضية التي تسبب خسائــر كبيـرة للمحاصيـل خاصـة في الأراضي الجديـدة تأتـي خطــــورة ” النيماتودا ” من كونها آفة قديمة .. وواسعة الانتشار، ولها أنواع وأجناس عديدة .. ولها تاريخ طويل في الإضرار بالتربة، ومعظم المحاصيل الزراعية منذ إكتشافها فى القرن السابع عشر الميلادى. حيث تؤدى إلى خسارة في المحصول بنسبة قد تصل إلى 70 %. ومع تطور الأطوار لآفة النيماتودا، وإنتشارها على مدار السنوات تحولت إلى خطر داهم متوطن في معظم دول العالم ومما يزيد من خطورتها الدور الذي تلعبه في نشر مجموعة من الأمراض الأخرى مثل الأمراض الفطرية والفيروسية. مما يضيف أعباء ضخمة في عمليات المكافحة.

وقال سليمان إن النيماتودا تسبب خسائر مادية كبيرة في الإنتاج الزراعي تقدر بحوالي 10-30% من قيمة الإنتاج الزراعي سنويا، وقد تزداد هذه النسبة إلى 70% أو أكثر من قيمة المحصول عند شدة الإصابة وتلوث التربة بالنيماتودا كما أنها تصيب أكثر من 2500 عائل نباتى متضمنة كل المحاصيل الإستراتيجية تقريبا هذا إلى جانب إنتشارها فى الأراضى الرزاعية الحديثة مما يجعلها فى مصاف أهم التحديات التي تواجه الزراعة المصرية وتمثل خطرا على مستقبل التنمية المستدامة.

ومن جانبه قال د فهيم قورة رئيس الموتمر ورئيس جمعية النيماتولوجي في أمريكا الاستوائية إنه “نجح بعد جهود مضنية في نقل المؤتمر الدولي للنيماتودا لأول مرة خارج أوروبا وأميركا، لينعقد هذه المرة في دورته 53 في مصر لتكون المرة الأولى التي تشهد فيها قارة إفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط فعاليات هذا المؤتمر المهم، الذي يهدف لعرض أفضل أساليب مواجهة أشرس وأخطر آفات التربة التي تهدد المحاصيل الزراعية”.

وأضاف “قورة” ان آفة النيماتودا من أشرس وأخطر الآفات في التربة، وتصيب كل المحاصيل بلا استثناء، وبالتالي يعرض العلماء خلال المؤتمر أبحاثهم عن أحدث السبل لمواجهتها، بمشاركة 140 عالم وباحث يمثلون 34 دولة من مختلف القارات، حيث ستكون هناك 16 حلقة نقاشية ثم زيارات حقلية للتعرف على أحدث وسائل الزراعة في مصر، ثم جولة سياحية في المزارات المختلفة بالقاهرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى