أخبار

الأسواق الناشئة تدخل «خريفها» مبكراً

كتبت: هبة عوض

شهدت أسهم الأسواق الناشئة، أسوأ أداء لها خلال الربع الثالث من العام الحالي، تزامنا مع ارتفاع معدلات عمليات البيع دفعت الأسواق إلى خسارة ما يقترب من 688 مليار دولار من قيمتها خلال سبتمبر وحده، وفقا لبيانات صادرة عن وكالة بلومبرج، مسجلة إجمالي خسائر خلال شهرى أغسطس وسبتمبر تتجاوز قيمتها 1.54 تريليون دولار، محققة أكبر خسائر فصلية خلال عام.

أثر ارتفاع قيمة الدولار، تأثيرا ملحوظا على الصفقات الرابحة بالأسواق الناشئة، ما أسرع من الانحدار السريع لأسعار الصفقات بها، دافعا إياها نحو تلك الخسارة الكبيرة، لا سيما مع توقعات الخبراء باستمرار ارتفاعات أسعر الفائدة المقررة من قبل الاحتياطى الفيدرالى، لا سيما فيما يخص العمليات التى تتم بهدف سرعة جنى الأرباح دونما تلك التى يحتفظ بأوراقها المستثمرون لفترة زمنية طويلة، تزامنا مع إعلان المملكة العربية السعودية عودتها لأسواق الدين العالمية، بعد إعلان وزير المالية السعودى، عن توقعه لعجز في الميزانية بنسبة 2% من الناتج المحلي الإجمالي وهو ما يرجع إلى انخفاض أسعار النفط وتمديد خفض الإنتاج النفطي.

و الجدير بالذكر تأثر الأسواق بالمخاوف بشأن تشديد الأوضاع المالية عقب عمليات البيع بسوق السندات الأمريكية أمس. حيث سجل مؤشرا هانج سينج (-3.0%) ونيكاي (-1.6%) عمليات بيع مكثفة، فيما انخفضت الأسهم الأسترالية 1.3%. وتشير تعاملات العقود المستقبلية إلى تراجعات مماثلة في الأسواق الأوروبية والأمريكية في وقت لاحق اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى