أخبار

زى النهاردة « 9 أكتوبر » .. مصادفات تاريخية مثيرة لم تمح من ذاكرة البشرية !

يوافق اليوم 9 أكتوبر ذكرى عددا من الأحداث التاريخية من بينها تولي الملك فؤاد سلطانا على مصر بعد وفاة السلطان حسين كامل، كما يوافق اليوم ذكرى ميلاد الأديب توفيق الحكيم، ووفاة الشاعر التونسي أبو القاسم الشابي الءي ألف القصيدة إرادة الحياة وهي جزء من النشيد الوطني التونسي اليوم.

ومن أبرز الأحداث اليوم
1264 – بعد ثورة المدجنين، التي ساندها المغاربة ومملكة غرناطة، ورغم نجاحها في عدة مدن، استطاع ألفونسو العاشر ملك القشتاليين بحصار واحتلال مدينة شريش وطرد كل المسلمين.

1760 – الإمبراطورية الروسية تستولي على مدينة برلين إبان حرب السنوات السبع، هي حرب جرت بين عام 1756م وعام 1763 م، وقد شاركت فيها بريطانيا وبروسيا ودولة هانوفر ضد كل من فرنسا والنمسا وروسيا والسويد وسكسونيا.

1888 – افتتاح نصب واشنطن رسميًا للجمهور، عبارة عن مسلة ضخمة تم تشييدها تكريما لجورج واشنطن، ويقع في منتزه ناشونال مول.

1911 – صلح دعان بأن اليمن ولاية تابعة للسلطنة العثمانية.

1917 – الأمير فؤاد يصبح سلطانًا على مصر وذلك بعد وفاة أخيه السلطان حسين كامل، وقد كان سلطان مصر من 1917 إلى 1922، ثم غير اللقب وأصبح ينادى بملك مصر وسيد النوبة وكردفان ودارفور، وذلك منذ إعلان استقلال مصر في 15 مارس 1922 بعد تصريح 28 فبراير 1922 برفع الحماية عن مصر.

1962 – الإعلان عن استقلال أوغندا.

1967 – إعدام الثائر الأرجنتيني تشي جيفارا في بوليفيا وذلك بعد يوم واحد من اعتقاله ومحاكمته في محاكمة ميدانية سريعة.

1973 – إسرائيل تعلن عن فقدها السيطرة على خط بارليف الدفاعي على شاطئ قناة السويس واستيلاء القوات المصرية عليه بالكامل وذلك بعد ثلاثة أيام من بدء الحرب العربية ضدها، في السادس من أكتوبر.

2001 – مجلس الأمن الدولي يؤيد بالإجماع الضربات الأمريكية على أفغانستان باعتبارها عملًا مشروعًا بسبب رفض حكومة طالبان في أفغانستان تسليم أسامة بن لادن المتهم الأول في هجمات 11 سبتمبر.

2009 – منح جائزة نوبل للسلام لرئيس الولايات المتحدة باراك أوباما وذلك نظير مجهوداته في تقوية الدبلوماسية الدولية والتعاون بين الشعوب.

2013 – جائزة نوبل في الكيمياء لسنة 2013 منحت لكل من مارتين كاربلوس ومايكل لويت وأريه وارشيل.

2014 – الروائي الفرنسي باتريك موديانو يفوز بجائزة نوبل في الأدب لسنة 2014.

2015 – جائزة نوبل للسلام تمنح للرباعي الراعي للحوار الوطني التونسي.

2017 – الأمريكي ريتشارد ثالر يحصل على جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية لمساهماته في الاقتصاد السلوكي.

2020 – منح جائزة نوبل للسلام لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة.

ومن أبرز المواليد اليوم
1898 – توفيق الحكيم، أديب وروائي مصري، من رواد الرواية والكتابة المسرحية العربية ومن الأسماء البارزة في تاريخ الأدب العربي الحديث وكانت مسرحيته المشهورة أهل الكهف في عام 1933 حدثاً هاماً في الدراما العربية فقد كانت تلك المسرحية بدايةً لنشوء تيار مسرحي عرف بالمسرح الذهني، ومن أبرز رواياته عصفور من الشّرق وحمار الحكيم.

1950 – صفاء أبو السعود، الفنانة القديرة وشاركت في العديد من الأعمال السينمائية منذ ستينات وبداية سبعينيات القرن العشرين، كما أن لديها العديد من المسرحيات والأوبريتات الخاصة بالأطفال، من أشهرها يا أصحابي وصحباتي، وكذلك أغنية أهلا بالعيد التي لا تزال من أهم الأغاني في العيد.

ومن أبرز الوفيات اليوم
1917 – السلطان حسين كامل، سلطان مصر الذي حكم من 19 ديسمبر 1914 وحتى 9 أكتوبر 1917، وذلك خلال الاحتلال البريطاني، بعدما عزل الإنجليز ابن أخيه الخديوي عباس حلمي الثاني، وقبل توليه السلطة في مصر سبق له أن تولّى نظارة الأشغال العمومية، فأنشأ سكة حديد القاهرة – حلوان، ثم نظارة المالية، وتوفي عن عمر يناهز 63 سنة.

1934 – أبو القاسم الشابي، شاعر تونسي، من العصر الحديث، حتى القرن الحادي والعشرين، ظل الشابي واحدًا من أكثر الشعراء العرب قراءة على نطاق واسع للمتحدثين باللغة العربية وهو أيضًا أشهر شاعر تونسي في العالم العربي أصبحت ترانيمه “مؤثرة لشعراء تونس والعرب”، أدرج شعره أيضًا في البرامج المدرسية والجامعية وأطروحاته مكرسة بانتظام له، من أشهر أعماله إذا الشعب يوما أراد الحياة وهي جزء من قصيد إرادة الحياة في النشيد الوطني لتونس، وتوفي في عمر صغير 25 عاما بعد صراع مع المرض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى