أخبار

من ذاكرة التاريخ.. ماذا حدث في مثل هذا اليوم 17 أكتوبر ؟

يوافق اليوم ذكرى وفاة عدد من عمالقة الفن ونجومه في مصر، ومن بينهم الفنان منير مراد الملحن والممثل الذي قدم عددا من الأدوار والأعمال الاستعراضية الناجحة، كذلك يوافق اليوم ذكرى وفاة الفنان النجم يوسف وهبي عميد المسرح العربي، وأحد أبرز نجوم السينما والمسرح في مصر، كما يوافق ذكرى وفاة الإمام عبد الحليم محمود شيخ الأزهر السابق.

ومن أبرز الأحداث في مثل هذا اليوم

1912 – اندلاع حرب البلقان الـولى، هي حرب نشبت بين الدولة العثمانية ودول اتحاد البلقان وهي بلغاريا وصربيا واليونان والجبل الأسود، اندلعت الحرب في أكتوبر 1912 وانتهت في 30 مايو 1913 بتوقيع معاهدة لندن.

1961 – الشرطة الفرنسية تقتل حوالي 300 مغترب جزائري وذلك بإلقائهم في نهر السين في باريس وذلك عقب مظاهرات شاركوا بها تحديًا لقانون حظر التجول الذي يمنع الجزائريين من الخروج.

1979 – الإعلان عن فوز الأم تريزا بجائزة نوبل للسلام وذلك نظرًا لجهودها الإنسانية في مساعدة فقراء الهند والعالم.

2013 – السعودية ترفض العضوية غير الدائمة في مجلس الأمن، وعللت ذلك بعجز المجلس عن حل عدة قضايا أهمها القضية الفلسطينية والأزمة السورية والسلاح النووي في الشرق الأوسط.

2016 – انطلاق شنتشو 11، سادس مهمة فضائية مأهولة للصين وعلى متنها رائدي فضاء في مهمة مدتها 30 يومًا.

2019 – انطلاق سلسلة من الاحتجاجات الشعبية في بيروت وعدة مدن لبنانية تُندّد بالفساد وتردي الواقع المعيشي وفشل الحكومة اللبنانية في حل المشاكل الاقتصادية، والمتظاهرون يطالبون برحيل الرئاسات الثلاث: الجمهورية والحكومة والمجلس النيابي.

ومن أبرز المواليد في مثل هذا اليوم:

1968 – سليمان عيد، الفنان الكوميدي، بدأ حياته الفنية في أواخر ثمانينات القرن العشرين. كان دوره في فيلم (الإرهاب والكباب) عام 1992 بمثابة انطلاقة للكثير من أدواره بعد ذلك، اشترك بعد ذلك في أفلام (طيور الظلام) و(النوم في العسل) و(همام في أمستردام) والعديد من المسلسلات التلفزيونية ليصل رصيده حتى الآن إلى أكثر من 150 عملًا فنيًا متنوعًا ما بين مسرحيات وأفلام سينمائية ومسلسلات وبرامج تلفزيونية، وله العديد من الأدوار المميزة.

1968 – محمد لطفي، الفنان البارز والذي قدم العديد من الأفلام والمسلسلات المصرية مع كبار الفنانين، وله العديد من الأدوار المهمة مثل : كباريه (2008)، بدل فاقد (2009)، رسائل البحر (2010)، فاصل ونعود (2011).

ومن أبرز الوفيات في مثل هذا اليوم

1941 – مي زيادة، أديبة فلسطينية / لبنانية، أبدعت مي في مَجال الصّحافة، وكانت تنشر مقالاتها في الصحافة كانَ لِمي زيادة دَور في الدِّفاع عَن حُقوق المَرأة، وتوفيت عن عمر يُناهز 55 عاماً.

1978 – عبد الحليم محمود، شيخ الجامع الأزهر في الفترة بين عامي 1973 و1978، حيث تولى الشيخ عبد الحليم محمود مشيخة الأزهر في ظروف بالغة الحرج، وذلك بعد مرور أكثر من 10 سنوات على صدور قانون الأزهر سنة 1381 هـ / 1961م الذي توسع في التعليم المدني ومعاهده العليا، وألغى جماعة كبار العلماء، وقلص سلطات شيخ الأزهر، فنجح في استراد للمشيخة مكانتها ومهابتها، ويتوسع في إنشاء المعاهد الأزهرية على نحو غير مسبوق، ويجعل للأزهر رأيا وبيانا في كل موقف وقضية.

1981 – منير مراد، ملحن مصري شقيق الفنانة ليلى مراد،تميز في مجال التلحين للأغنيات الخفيفة والمرحة، وكون أكثر من دويتو مع كل من الفنانة شادية، والفنان عبد الحليم حافظ. قام في بداية حياته ببطولة عدد من الأفلام السينمائية، كان أشهرها “نهارك سعيد”، كان منير مراد رائدا من رواد الموسيقى الراقصة والاستعراضية في مصر حيث وضع أشهر موسيقى الرقصات والاستعراضات التي كانت تؤديها تحية كاريوكا وسامية جمال ونعيمة عاكف توفي منير مراد في 17 أكتوبر 1981 عن عمر يناهر 59 عامًا إثر إصابته بأزمة قلبية.

1982 – يوسف وهبي، الفنان القدير أحد أبرز رموز الغن في مصر ولقب بعميد المسرح العربي يعتبر أحد الرُوَّاد الأوائل في مجالي السينما والمسرح في مصر والوطن العربي، قدم يوسف وهبي فيلم غرام وانتقام عام 1944، وكان من إخراجه وتأليفه، ويعتبر الفيلم من أعظم وأهم أفلام يوسف وهبي والسينما المصرية عمومًا، كما شكل ثنائيا بارزا مع الفنانة ليلى مراد وأمينة رزق من أشهر أدواره على الإطلاق وهو دور (حكمدار العاصمة) في فيلم حياة أو موت أحد أشهر الأفلام المصرية بطولة عماد حمدي، ومن أشهر أفلام السينما المصرية الكوميدية التي شارك فيها فيلم إشاعة حب واعترافات زوج،وتوفي عن عمر يناهز 84 عاما.

2004 – ممدوح وافي، النجم البارز، الذي شارك في مجموعة من المسرحيات للفنان محمد صبحي خصوصا “الهمجي” كما شارك في المسلسل الكوميدي الاجتماعي يوميات ونيس أو عائلة ونيس وتقمص دور فؤاد البخيل، كما شارك مع الفنان أحمد زكي في عدد من الأفلام بينها “البيضة والحجر” و”زوجة رجل مهم” و”الإمبرطور” و”استاكوزا”، وتوفي عن عمر يناهز 53 عاما، بعد معاناة مع مرض السرطان في الجهاز الهضمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى