أخبار

وروث ثقافي ارتبط باحتفالات العيد.. معلومات عن “الكحك” تعرفها لأول مرة

كتب-أسامة خليل

كحك العيد هو نوع من الحلويات التقليدية التي تعد في العديد من الثقافات العربية خلال موسم العيد، ويطلق عليه أيضًا اسم “معمول” في بعض البلدان، ويتميز كحك العيد بشكله ونكهته الفريدة، ويعد جزءًا لا يتجزأ من تقاليد الاحتفال بالعيد.

أما بالنسبة لسبب التسمية، فمصطلح “كحك العيد” يشير إلى أنه يتم تحضير وتقديم هذا النوع من الكحك خصيصًا في مناسبة عيد الفطر أو عيد الأضحى، وهما أهم الأعياد في الثقافة الإسلامية،ويتم تحضير كحك العيد كتعبير عن الفرحة والبهجة بمناسبة حلول العيد، ويقدم للضيوف ويتبادل بين الأهل والأصدقاء.

تختلف طرق تحضير كحك العيد ومكوناته قليلاً من بلد لآخر ومن ثقافة إلى أخرى،و ومن بين المكونات الشائعة في تحضيره: الدقيق، السمنة أو الزبدة، السكر، الفستق، الزعفران، والتمر،وتنوع هذه المكونات يعكس تنوع الثقافات والتقاليد في العالم العربي ويضيف نكهة فريدة لكل نوع من أنواع كعك العيد.

وأجمعت الروايات التاريخية على أن كحك العيد، يعود إلى العصر الفرعونى، حيث كان يحضره المصريون القدماء، على أشكال دائرية فى الأعياد وقبل زيارة الموتى والقبور، كما يفعل المصريون الآن عند تحضيره فى حفلات الزفاف واستقبال عيد الفطر، حيث وجد علماء الآثار طريقة تحضير الكحك وصوره، منقوشة على جدران المعابد الفرعونية مثل معابد الأقصر ومنف.

وكان المصريون القدماء يصنعون الكحك، للتقرب من الألهة حيث كانوا يختمون عليه رمز الإله رع، وكان الوزير “أبو بمر المادرالي” من المهتمين بصناعة الكعك في العيد، وكان يحشوه بالدنانير الذهبية، وأطلق عليه اسم “افطن له”، وتم تحريف الاسم إلى “انطونلة”.

وحرص المصريون القدماء على توزيع الكحك بالمقابر عند زيارة القبور، كما يفعل المصريون الأن عند زيارة القبول وتحضير الكعك فى الأفراح والمناسبات السعيدة، ولم يعرف الكعك فى مصر فقد بل امتد إلى جميع الدول العربية، كما يطلق عليه كحك العيد فى العديد من البلدان منها الجزائر.

وأشارت بعض الروايات إلى أن هيئة الكحك المنقوش، المعاصرة تعود إلى إلى الدولة الطولونية، والتى كانت تصنع في قوالب منقوشة مدون عبارة “كل واشكر”، وفي العصر الفاطمي، كان الخلفاء يخصصون 20 ألف دينار لصناعة كحك العيد، عند بداية حلول شهر رجب حتى حلول عيد الفطر.

وحرص المصريون على التجديد فى طرق تحضير الكحك، حيث أضاف البعض حشوات مختلفة مثل التمر والشيكولاتة والمكسرات والملبن، وغيرها من النكهات المختلفة التى جعلت طعمه مميزا .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى