فن ومنوعات

من أم كلثوم لعمرو دياب..الأصوات المصرية تغني في حب فلسطين

لطالما كانت مصر مناصرة للقضية الفلسطينية منذ احتلالها سنة 1948، وحتى الآن، ومنذ بزوغ فجر التاريخ ومصر هي منبع الفن في العالم العربي، ولا يقف دور الفن عند الترفيه فحسب، بل كان يلعب دورا كبيرا في استنهاض الهمم، وبث روح المقاومة والصمود في روع المناضلين الذين لم يفتأوا يعبرون عن قضيتهم بكل صبر وثبات وصمود.

وفي هذا التقرير نستعرض لكم كيف عبر المطربون المصريون بفنهم لمناصرة القضية الفلسطينية.

أول اجتماع بين صوت أم كلثوم وقلم نزار القباني

أم كلثوم
أم كلثوم

ظلت كوكب الشرق لعقود تغرد بالقصائد التي تتعلق بمناصرة القضايا العربية، لا سيما القضية الفلسطينية، فما إن أصبح الأقصى في قبضة الاحتلال؛ حتى صار لهذا الحدث الجلل الأثر الكبير على ظهور أعمال غنائية تعبر عن مدى المآسي التي حدثت نتيجة احتلال الأقصى، فكان اللقاء الأول بين كلمات الشاعر نزار قباني، وصوت كوكب الشرق، ففي مطلع عام 1969 غنت أم كلثوم أصبح عندي الآن بندقية”. من ألحان الموسيقار محمد عبد الوهاب.


أخي جاوز الظالمون المدى” رائعة صارت عنوان الشوارع والإذاعات والمنازل

حينما يذكر اسم الموسيقار عبد الوهاب في عمل فني يتعلق بفلسطين تجد نفسك لا تتمالك نفسك تقول بكل شجاعة “أخي جاوز الظالمون المدى فحق الجهاد وحق الفدا” فبعد واقعة دير يس عام 1948 على يد الجماعتين الصهيونيتين “أرجون وشترين” قام عبد الوهاب بغناء رائعة من أعظم أغانيه وألحانه، وهي “أخي جاوز الظالمون المدى” للكاتب أحمد رامي، فلم تلبث أن صارت عنوان الشوارع والإذاعات والمنازل، فحققت نجاحا كبيرا..ثم انقطع عن الغناء القصائد لفترة، ثم عاد بعد 13 عام ليقدم أغنية “فلسطين” للشاعر صلاح جودت” جاء مطلعها: “مهد البطولات أرض العرب، أرض العلا من قديم الحقب”.

عبدالحليم حافظ
عبدالحليم حافظ

العندليب الأسمر يطلب من الرئيس جمال عبد الناصر أن يقدم أغنية مطالب الشعب

للعندليب الأسمر أرشيفا عظيما يتعلق بالقضايا العربية، فلقد غنى نشيد “الوطن الأكبر” أثناء وحدة مصر وسوريا، وغنى وفي نادي القوات المسلحة بالزمالك احتفالا بالعيد الثامن للثورة غنى أغنية ذكريات من كلمات أحمد شفيق، وألحان عبد الوهاب.

طلب العندليب الأسمر في يوم العيد العاشر للثورة من الرئيس جمال عبد الناصر أن يقدم أغنية مطالب الشعب، تعبيرا منه على عودة القدس للأراضي الفلسطينية، وكان هذا حلم يراود الكاتب صلاح جاهين، أن يكتب عملا يتعلق بفلسطين بصوت العندليب.. فكتبت أغنية “يا أهلا بالمعارك” قام بتلحينها “كمال الطويل “.

ولم ينس العندليب أن يقدم أغنية تواكب الحدث الحزين الذي ألمّ بالمصريين في نكسة عام 1967، فكتبت له الكاتب عبد الرحمن الأبنودي أغنية “المسيح” من ألحان الموسيقار “بليغ حمدي”.

لو نسيت القدس أدبل أموت.. الكينج يعبر عن حبه لفلسطين على طريقته الخاصة

“لو نسيت القدس.. أدبل.. أنتهي.. أموت” هكذا عبر الكينج محمد منير عن حبه لفلسطين، ومن أجل ذلك الحب حرص منير أن يقدم لهم أغاني تستنهض الهم، وتشد من أزر المناضلين.. فبدأ بأغنية «يا العمارة» وهي أغنية كتبها الشاعر كريم العراقي، وقام بتلحينها جعفر حسن.

وغنى «شجر الليمون»، التي وصّف من خلالها كيف أن أهالي فلسطين صبروا وصمدوا فترة كبيرة أيضًا أغنية «شمس المغيب»، وهما من تأليف الشاعر عبد الرحيم منصور.

وكان آخر ما صدر له مجددًا أغنية «القدس».

إيمان البحر درويش يسجل ألبومًا كاملا إهداء لشهداء فلسطين

يعد الفنان إيمان البحر درويش من أبرز الفنانين الذين بعبروا عن حبهم ودعمهم للقضايا العربية بشكل عام، والقضية الفسطينية على وجه الخصوص، فلقد قدم العديد من الأغاني كان منها ألبوم كامل قام بإهداءه إلى جميع شهداء فلسطين  بعنوان «إدن يا بلال» ومن أشهر أغنيات هذا الألبوم، الذي كتبه مصطفى درويش «سيف الله أحرار، آن الآوان، في سبيل الله، يالأقصى يا لجنة»، كلمات أحمد عبدالعزيز، كما قدم أغنية أخرى عن فلسطين بعنوان «الجرح الأليم».

المسجد الأقصى والقدس.. علي الحجار يقدم أغنية لفلسطين من ألحان أحمد الحجار

قدم الفنان علي الحجار العديد من الأغاني عن فلسطين منها «هز هلالك يا صلاح الدين، فلسطيني، عم بطاطا» كلمات سيد حجاب، ألحان فاروق الشرنوبي، «المسجد الأقصى والقدس» كلمات بشير عياد، ألحان أحمد الحجار.

أوبريت القدس لنا يشارك في غناءه 28 فنانا مصريا

قام بكتابة كلماته الدكتور مدحت عدل، ولحنه رياض الهمشري ووزعه حميد الشاعري، وشارك فيه 28 فناناً مصرياً من بينهم: «هدى سلطان، محمود ياسين، سميحة أيوب- نادية لطفي- مدحت صالح- خالد عجاج- حكيم- أنوشكا- صابرين- يسرا- إسعاد يونس- منى عبد الغني» وأخرجه طارق العريان.

من الحب والغزل إلى القدس دي أرضنا..

يعد الهضبة عمرو دياب من الفنانين الذين دائما ما يقدموا الدعم والمساندة للفلسطينين، كان آخرهم أنه تبرع لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، وقام تأجيل حفلاته، كما قام بتأجيل أغنية “المعنويات مرتفعة” التي كان من المقرر صدورها يوم عيد ميلاده 11 أكتوبر الماضي.

قدم عمرو دياب “القدس دي أرضنا” سنة 2000 من ألحانه، من كلمات دكتور مدحت العدل، وقد قام بتصوير كليب خاص به.






محمود عرفات

محرر ديسك، محرر في قسم الأخبار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى