أخبارتقارير و تحقيقات

بعد استخدام قوات الاحتلال لها..ما هي أنواع الأسلحة المحرمة دوليا؟

بعد ما حدث في طوفان الأقصى يوم 7 أكتوبر الماضي من كتائب القسام التي قامت بعملية هجوم على قوات الاحتلال دمرت خلالها مستوطنات إسرائيلية، وأسرت العديد من الإسرائيليين، في حدث زلزل أركان القوات الإسرائيلية، التي لم تذق طعم الهزيمة والانكسار منذ حرب أكتوبر 1973.

ولكن هذا الهجوم المفاجئ من كتائب القسام جعل قوات الاحتلال تصب جام عضبها على غزة والمدنين، فباتوا يقصفون المنازل والعمارات، وتسببوا في استشهاد آلاف، فضلا عن العالقين تحت الركام بجانب المصابين.

وكان من بين ما تم توثيقه في عدد من الفيديوهات أسلحة تعد قانونيا من الأسلحة المحرمة دوليا، وكان من بينها الفسفور الأبيض، وإزاء هذا التصرف تساءل الكثيرون عن أنواع الأسلحة المحرمة دوليا.

وفي هذا التقرير نستعرض لكم أنواع الأسلحة المحرمة دوليا:-

قنابل جدام الذكي

وهي  قنابل أمريكية الصنع قامت الولايات المتحدة بإمدادها لجيش الاحتلال الإسرائيلي، وتستخدمها القوات الإسرائيلية بتوسع كبير في حروبها، وقامت باستخدامها في غارتها على غزة حاليا، وتعد قنابل “جدام” من قبيل القنابل الهجومية ذات التدمير العالي ويصل مداها إلى 28 كيلو متر، ويتم التحكم بها عبر الأقمار الصناعية.

القنابل الفراغية

تعد القنابل الفراغية ذات أثر تدميري يشبه القنابل النووية ذات العيار المصغر، وهي تعتبر أكثر الأسلحة وأشدها تدميرا على السكان والبنية التحتية، وما تفعله إسرائيل في غزة هو استهداف للبنية التحتية مما تقوم به حماس في غزة.

قنابل هالبر

تعد قنابل هالبر من الإصدارات الخاصة بترسانة الولايات المتحدة العسكرية، حيث قامت القوات الأمريكية بتسليح جيش الاحتلال بها، وتصنف ضمن القنابل الانتقامية الحارقة الخارقة للحصون، وقد قامت إسرائيل باستخدامها من خلال قصف عدد كبير من المباني داخل غزة.

القنابل الغبية
قد يستعجب البعض من الاسم، ولكن هو توصيف دقيق لما تفعله هذه القنبلة، حيث لا تفرق بين الحجر والبشر، وكعادة الولايات المتحدة جيش الاحتلال بها لتستخدمها في تسليح طائرات F_16 لدى سلاح الجو لديها، وهى قنابل غير موجهة وشرع جيش الاحتلال في استخدامها في القذف الجوى على قطاع غزة منذ 12 أكتوبر الماضي وخاصة طراز MK48.

قنابل الفسفور الأبيض

تستخدمها إسرائيل في الأساس لإخفاء تحركات قواتها على الأرض نظرا لما تنتجه من كميات دخان كبيرة، يتسع أثرها الحارق على مساحات واسعة لتخرق كل ما يسقط عليه ويكثر استخدامها ليلا داخل قطاع غزة.

قنابل اليورانيوم المنضب

تستخدم عنصر اليورانيوم المنضب لما له من اثر حارق على كل ما تسقط عليه وتعتبر لها نفس التاثير والمفعول لدى قنابل الفسفور الأبيض.

القنابل العنقودية

أحد أسلحة التدمير الشامل المصنفة على قائمة الأسلحة التقليدية المحرمة دوليا، حيث تحتوي الواحدة منها على عشرات القنيبلات المصغرة، لذلك تتسبب في إيقاع العديد من الضحايا، وتستخدمها إسرائيل منذ اليوم الأول من الحرب على قطاع غزة.

محمود عرفات

محرر ديسك، محرر في قسم الأخبار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى