محافظات

سوهاج| انتخابات الرئاسة عرس ديمقراطي لاستكمال مسيرة التنمية والبناء

كثفت الحملات الإنتخابية للمرشحين على مقعد رئاسة الجمهورية، من تعليق لافتات التأييد والداعمة من خلال الأحزاب السياسية للمشاركة في المارثون الانتخابي 2024 ، فهو حق مكتسب يكفله الدستور لكل المواطنين ، كما أنه واجب وطني فالصوت الانتخابي كلمة السر لتغيير مصير الشعوب وركيزة أساسية للديمقراطية لإكمال مسيرة التنمية والبناء واستقرار الاوطان للدخول بخطي ثابته للجمهورية الجديدة.

ويأتي ذلك مع بدء فترة الدعاية الانتخابية للمرشحين والمقرر استمرارها حتي يوم 8 ديسمبر القادم لتنتهي وتبدا مرحلة الصمت الانتخابي الذي حددته الهيئة الوطنية للانتخابات تحت إشراف المستشار حازم بدوي .

رصد موقع “اليوم” رأي المواطنين بمحافظة سوهاج في المشاركة السياسية، ونقوم بعرضها في السطور التالية:-

المشاركة ضرورة مجتمعية

تحدث الدكتور أحمد حمادي رئيس منطقة سوهاج الازهرية بسوهاج عن أهمية المشاركة في الانتخابات الرئاسية فهي ضرورة وطنية وانتماء للمجتمع المصري لأنها عرس ديمقراطي للتعبير عن الرأي واختيار الاكفأ لقيادة الوطن، فالمشاركة فيها من أهم الحقوق التي كفلها الدستور المصري للمواطنين، وينبغي علينا تشجيعها والتوعية بأهميتها لخلق أجيال تدرك أن اختياراتها تساهم في بناء أوطانها.

كما أن المشاركة في الانتخابات الرئاسية من الترشح والاختيار والتعبير يشجعها الدين الإسلامي لأنها وسيلة بناء في المجتمعات وتقود في النهاية لاختيار أكفأ العناصر القيادية، مشيرا أن الدستور المصري أفسح المجال واسعا لحرية الاختيار لجميع طوائف الشعب في جو من الحرية والتعبير.
وشدد حمادي على ضرورة المشاركة السياسية واختيار ما نراه في صالح بلدنا الحبيبة مصر وخاصة أن الانتخابات الرئاسية المصرية ستعلن عن قائد سفينة الوطن للمرحلة المقبلة ، فالحرص عليها مسئولية وأمانة وشهادة حق ينبغي أن يدلى بها كل مواطن في صندوق الاقتراع.

السلبية تهدم الأمم

من جهته تحدث المهندس محمد إبراهيم وكيل وزارة التموين بسوهاج عن أهمية المشاركة السياسية فيجب علينا إبداء الرأي والإدلاء بالتصويت في الإنتخابات والإختيار كثير من بين المرشحين، فكل منهم لديه خطة ونحن لدينا عقل للتميز وأختيار الأفضل.

كما شدد إبراهيم على عدم السلبية في حق المشاركة، مطالبا بتفعيل القانون وفرض غرامات على مقاطعي الإنتخابات ، فالتقاعس والسلبية عن أداء الدور الانتخابي فهو كارثة في حق النفس البشرية ، والأمر هنا متروك وحرية الاختيار من بين المرشحين خلف الستار دون قيود .

كما عبر الدكتور عدنان بدوي مدير إعلام جنوب الصعيد ، عن أن إنتخابات الرئاسة تأكيد لدفع عملية التنميه السياسيه ، وأن مصر ستخوض الشهر المقبل استحقاق انتخابي جديد يضاف إلي رصيدها الديمقراطي من خلال دفع عجلة التنميه الشامله بأبعادها المختلفه ، والتي تأتي التنميه السياسيه كأهم عنصر ولعل حملات التوعية التي تقوم بها الهيئات والجهات الإعلامية لتحفيز المواطنين وتعريفهم بواجبهم وحقوقهم الدستورية نحو بلدهم هي خير دليل علي ذلك مع التأكيد.

التنمية السياسية وفترة رئاسية جديدة


وأوضح بدوي أن المشاركة السياسيه كما يعرفها خبراء السياسه بأنها حق دستوري لكل مواطن تجاه الدوله وابسطها امتلاك البطاقه الإنتخابية والذهاب للجان الانتخابية للتصويت للمساهمة في اختيار رئيس مصر خلال الفترة المقبلة في واحدة من أكبر وأهم الاستحقاقات الانتخابيه التي تنفذها مصر وتعتبر تلك الانتخابات هيا تاكيد لتماسك الشعب المصري ورغبته في نقل صورة ديموقراطية للعالم الخارجي وكذلك قدرته علي التصدي لحملات الهدم والتشويه الخارجيه وتعكس مدي وقوف وثقة الشعب المصري خلف قيادته السياسيه ، وإبراز لصورة المواطن المصري ومساهمته في صناعة مستقبله السياسي خلال فترة رئاسية جديده.

توفير مناخ مناسب للانتخابات

كما أشار يسري كفافي وكيل مديرية الشباب بسوهاج بدور وزارة الشباب والرياضة في المشاركة السياسية من خلال رعايه الشباب، ووضعهم علي الطريق الصحيح من خلال البرامج الشبابيه المختلفه نحو تثقيفهم سياسيا .

وأكد يسري بأن أهداف الوزارة أهمها رعاية الشباب وتوفير المناخ المناسب للتعبير عما يمثلهم ويحقق لهم الضمان الاجتماعي ، وجاء ذلك من خلال تقديم رسالة من خلال الدور التثقيفي للشباب والنشئ لتعزيز دور المشاركة السياسية للشباب والذي يكون له موزانة خاصة قدرت بنسبة ٥% من إجمالي الموزانه الخاصة بمراكز الشباب.

عامر أبو زيد أمين عام حزب الاتحاد بقطاع الصعيد

وقال عامر أبو زيد أمين عام حزب الاتحاد بقطاع الصعيد ، بأنه يؤيد المشاركة السياسية فهو عامل إيجابي وتكشف عن وعي المواطن في استحقاق واختيار الرئيس ، مطالباً بأن تكون المشاركة من أول يوم في الساعات الأولى لكي تظهر أمام الرأي العام العالمي علي قدر من الوعي والثقافة، وخاصة الدستور يحث علي المشاركة السياسية والدستور نص علي التعددية الحزبية والسياسية ومصر فيها مناخ ديمقراطي سمح بالتعددية السياسية من خلال طرح أكثر من مرشح وعلي الناخب إختيار المرشح الذي يحقق له برنامجه الانتخابي الذي يحقق منفعة الوطن ، ونؤيد المشاركة السياسية وندعو أسرتنا واصدقائنا في العمل لنتحول إلي ملحمة وطنية لمدة ٣ أيام حتي إعلان النتائج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى