أخبارتقارير و تحقيقاتعرب وعالم

مركز أمريكي يتوقع أول هزيمة حربية للاحتلال في غزة

نشر مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية (CSIS) في واشنطن إفادة موجزة قال فيها: ‏”من المحتمل جدا أن تكون حرب ⁧غزة⁩ هي الحرب الأولى في تاريخ إسرائيل التي يخوضها الجيش ويخسرها، وستكون هذه الخسارة كارثية بالنسبة لإسرائيل ومدمرة للغاية للولايات المتحدة.

وذلك بعد تسجيل عدة خسائر موجعة للاحتلال منذ انتهاء الهدنة حتى الآن، فكشفت قناة “كان” العبرية اليوم حدوث ضرر كبير بأحد مواقع الاحتلال كان يفترض أن يكون محمياً، وذلك في هجمة صاروخية شمال فلسطين المحتلة، وأعلنت أن جيش الاحتلال يحقق في التفاصيل. وقد خاض حزب الله صولات مكثفة اليوم ضد الاحتلال، حيث استهدف آليتين تابعتين لسلاح الهندسة في جيش الاحتلال  خلال العمل على إشعال النيران في الأحراش المقابلة لموقع “راميا”، وأصابها مباشرة بالصواريخ الموجهة، ما أدّى إلى احتراقهما ووقوع ‏طاقمهما بين قتيل وجريح.

ونفذ طيران الاحتلال غارة جوية على جبل بلاط في القطاع الأوسط من جنوب لبنان، واستهدفت دبابات الاحتلال أطراف كفركلا والعديسة جنوب لبنان بالقذائف المباشرة وسط تحليق مكثف للطيران المسير.

وفي غزة وبعد ضربات للمقاومة أدمت الاحتلال وكبّدته خسائر موجعة تخطت خلال ساعات النهار ٢٨ آلية في ٢٤ ساعة، خلاف الخسائر البشرية التي حققتها المقاومة بكافة فصائلها في كمائن محكمة، تستمر المقاومة في خوض اشتباكات ضارية جنوب شرق دير البلح ووسط قطاع غزة، في وقت يشن فيه طيران الاحتلال غارات عنيفة على تلك المناطق، حيث تخوض اشتباكات مسلحة عنيفة قرب مفترق المطاحن على شارع صلاح الدين جنوب دير البلح.

وتمكنت سرايا القدس من استهداف ٣ دبابات إسرائيلية وناقلة جند وجرافة من نوع D9 بقذائف “التاندوم” و(RPG) في محاور التقدم بيت لاهيا والفالوجا وجباليا، كما انطلقت رشقات صاروخية مكثفة من غزة ضربت غلاف غزة ووسط فلسطين وتل أبيب وبئر سبع، وردا على خسائره العسكرية نفذ طيران الاحتلال غارات جديدة ضد المدنيين في غزة استهدفت مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

لكن الأكثر إيلامًا كان ما كشف عنه اليوم تحقيق “لنيويورك تايمز” جاء فيه: أن صاروخ من غزة في ٧ أكتوبر أصاب قاعدة إسرائيلية يعتقد أن فيها صواريخ ذات قدرة نووية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى