محافظات

حقوق جامعة أسيوط تمنح درجة الدكتوراه للباحث خالد فخري رياض معتمد

منحت كلية الحقوق بجامعة أسيوط، درجة الدكتوراه للباحث: خالد فخري رياض معتمد، بعد مناقشة الرسالة المقدمة من الباحث بعنوان “الحق في السكن اللائق في ظل المعايير الدولية والتشريعات الوطنيه”.

تكونت لجنة الإشراف والمناقشة من كل من الأستاذ الدكتور عصام زناتي رئيسا ومشرفا و الأستاذ الدكتور معمر رتيب عضوا والأستاذ الدكتور اسامه عرفات عضوا.

وقال الباحث إن رسالة “الحق في السكن اللائق في ظل المعايير الدولية والتشريعات الوطنية”.. تناولت السكن اللائق مطلب إنساني واجتماعي أساسي لأفراد أى مجتمع ؛ حيث يوفر الأمن والطمأنينة للإنسان ويساهم بشكل رئيسي في المحافظة على كرامته الإنسانية ، ومن هذا المنطلق حظى الحق في السكن اللائق بمكانة هامة في نصوص الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والمواثيق الدولية العالمية، والإقليمية ذات الصلة بحقوق الإنسان العامة منها والخاصة حيث اعتبرت هذه المواثيق ، حماية الحق في السكن اللائق للإنسان من أهم الأهداف التي حرصـت على توفيرها، وأكدت على ضرورة قيام جميع الدول مجتمعة ، أو فرادى باتخاذ كافة السبـل والتدابير المناسبة من أجل تأمين وحماية هذا الحق الذى يعد ركنًا أساسيًا ومباشرًا ؛ للتمتع بجميع حقوق الإنسان الأخرى. ويجب أن تكون إمكانية الحصول على السكن اللائق متاحة لكل شخص دون تمييز، وإيلاء الاهتمام بالفئات الضعيفة والمحرومة والمهمشة.

وينبغي للدول تعزيز تشريعاتها الوطنية الملائمة لإعمال هذا الحق واتخاذ التدابير والإجراءات التي تكفل للشخص” الحيازة الآمنة ” للسكن ، والحماية القانونية من الإخلاء القسري والتشرد. كما يجب على الدول أن تسعى جاهدةً لاتخاذ كافة التدابير للقضاء على العشوائيات وكذلك ظاهرة أطفال الشوارع وغير ذلك من التهديدات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى