فن ومنوعات

وثائقي “بروحين”.. مشروع تخرج بإعلام القاهرة يسلط الضوء على الآباء المعيلين

قام مجموعة من طلاب قسم الاذاعه والتلفزيون بكلية الإعلام جامعة القاهرة بإنتاج فيلم وثائقي تحت عنوان “بروحين”

وذلك في إطار مشروع تخرجهم، ويضم فريق عمل المشروع ٢٢ طالب وطالبة تحت إشراف عام أ.د هويدا مصطفى عميد كلية الإعلام ورئيس قسم الإذاعة والتلفزيون، ود. مها الوزير المشرف العام على تدريب الفيديو, ود. دعاء عصام المشرف العامل في المشروع.

ويعرض الفيلم نماذج إيجابية لآباء رغم انفصالهم عن زوجاتهم أو وفاتهن، إلا أنهم اختاروا ان يتولوا مسؤولية أولادهم بأنفسهم دون الزواج مرة أخرى؛ ليقوموا بدور الأب والأم.

وجاء اسم الفيلم (بروحين) تعبيرا عن الأدوار المزدوجة التي يقوم بها هؤلاء الآباء، حيث أنهم يقوموا بدور الاب والأم في نفس الوقت.

و يتناول الفيلم قصة هؤلاء الآباء ومواقف متنوعة مع أولادهم، والتي كان منها الصعب ومنها الطريف، وذلك حتى يلمسوا شعور المشاهد، ويجعله يرى الحياة بمنظور مختلف.

كما يحتوى الفيلم على أغنية للآباء من تأليفهم وإنتاجهم، وذلك بهدف إضافة البعد الإنساني وبعض الألفة إلى الفيلم، خاصة أن الآباء هم محور ألأحداث.

وتقول مريم حاتم مخرجة الفيلم: “في وسط النماذج السلبية للرجال المنتشرة على سطح المجتمع للأسف،
أردنا إعطاء بريق من الأمل، وواجهتنا بالطبع صعوبات كبيرة لاقناع الآباء بالظهور؛ خاصة في ظل إيمانهم بانهم ليسوا أبطال وإنما يقومون بادوراهم الطبيعية وخوفهم على نفسية أطفالهم.. “

وأضافت مريم محمود إحدى مصوري الفيلم :”أحببت شخصيات الفيلم، واستطعت الاندماج سريعًا معهم ومع أبنائهم والتقاط الكثير من اللقطات السلسة الجميلة والمعبرة عنهم وعن حكاياتهم”.

كما علقت ريهام ربيع احدي معدي الفيلم، قائلة: “استغرقنا وقت طويل للوصول لهذه النماذج المشرفة من الآباء
وكانوا متعاونون معنا ، واعطائنا المعلومات التي ساعدتنا في كتابة السيناريو المبدأي للفيلم بشكل وافي. “

واختتم أحمد كامل أحد معدي الفيلم: ” فكرة الفيلم نالت إعجاب لجنة التحكيم التي قامت لمناقشتها خاصة أنه لم تقم أي وسيلة إعلامية بتسليط الضوء على تلك القضية وهو ما جعلنا متحمسين لإخراجها بشكل جيد دون مهاجمة الطرف الأخر، كما حرصنا على عدم التعرض للحديث عن الزوجات بشكل يسيئ إليهم والى أولادهم”.

ويضم فريق عمل المشروع كل من:
مريم حاتم
أميرة سامي
أمينة شوقي
دينا العمودي
روان سامح
مريم محمود
منصور مجاهد
أمنية عادل
آية علاء
ريهام ربيع
احمد كامل
فاطمة عبدالنبي
ميرنا صفوت
رويدة محمد
احمد ناجي
ميرا ماهر
ميرنا احمد
يارا ياسر
يوسف عادل
كريستينا سمير
محمد شعبان
نور هشام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى