أخبار

” زى النهاردة ” 8 ديسمبر .. أحــــــــــــــداث تاريخية هامة وقعت لا تنسى أبداً !

يوافق اليوم 8 سبتمبر، ذكرى إعلان إيطاليا استسلامها دون قيد أو شرط في الحرب العالمية الثانية، وذكرى وفاة الرئيس السوداني الأسبق إبراهيم عبود، والفيلسوف المصري الدكتور زكي نجيب محمود والذي من أبرز مؤلفاته (المنطق الوضعي) في جزأين.

ومن أبرز الأحداث في مثل هذا اليوم

1937 – سوريا تستضيف مؤتمر عربي لمناقشة قضية فلسطين في ظل تزايد الهجرة اليهودية إليها برعاية المملكة المتحدة التي كانت حصلت على حق الانتداب على فلسطين.

1941 – بداية الحصار النازي لمدينة لينينغراد السوفيتية، في الحرب العالمية الثانية.

1943 – إيطاليا تعلن استسلامها دون قيد أو شرط في الحرب العالمية الثانية.

1945 – وصول القوات الأمريكية لتحديد الجزء الجنوبي من شبه الجزيرة الكورية في بداية الحرب الباردة، وهي الفترة التي شهدت حالة الصراع والتوتر والتنافس التي كانت توجد بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي وحلفائهم من فترة منتصف الأربعينيات حتى أوائل التسعينيات.

1949 – الزعيم الحبيب بورقيبة يعود إلى تونس بعد غياب أربع سنوات ونصف قضاها في مصر، وقد كان بورقيبة رئيس الجمهورية التونسية الأول وظل في المنصب في الفترة من 25 يوليو 1957 – 7 نوفمبر 1987.

1954 – توقيع معاهدة حلف جنوب شرق آسيا في مانيلا بين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا وتايلاند والفلبين.

1974 – الرئيس الأمريكي جيرالد فورد يصدر عفوًا بحق الرئيس السابق ريتشارد نيكسون بشأن فضيحة ووترجيت، حيث اضطر نيكسون للتنحي من منصبه عام 1974 خوفًا من أن توجه إليه تهمة التستر على نشاطات غير قانونية لأعضاء حزبه في فضيحة ووترغيت تحت وطأة تهديد الكونغرس بإدانته.

1978 – القوات الحكومية البهلوية أطلقت النار علی المظاهرين المحتجّين ضد حكم الشاه محمد رضا البهلوي ما سمّیت بالجمعة السوداء في إيران وأسفر عن مقتل حوالي 88 شخصا ويعتبر حدثا محوريا في مجرى الثورة الإيرانية الإسلامية.

1980 – الرئيسان الليبي معمر القذافي والسوري حافظ الأسد يبدآن في طرابلس مباحثات للوحدة بين بلديهما.

1991 – جمهورية مقدونيا تعلن استقلالها عن يوغوسلافيا.

2007 – هجوم إنتحاري على ثكنة عسكرية في الجزائر يخلف 30 قتيلًا.

2016 – وكالة ناسا الفضائيَّة تُعلن إطلاقها مسبار أوسايرس-ركس إلى كويكب بينو 101955، على أمل أن يصل إليه سنة 2018 ويعود منه بِموادٍ لِدراستها بِحُلول سنة 2023.

ومن أبرز المواليد في مثل هذا اليوم
1976- ميلاد الفنان هاني عادل، وهو وعضو ومؤسس فرقة وسط البلد عام 1999، وقدم عدة أعمال فنية وسينمائية منها فيلم زي النهار ده وأسماء وفي الدراما قدم مسلسلات منها بنت اسمها ذات وصاحب السعادة وتحت السيطرة.

ومن أبرز الوفيات في مثل هذا اليوم
1983 – الفريق إبراهيم عبود، رئيس السودان، والذي كان رئيس جمهورية السودان ورئيس الوزراء السوداني للفترة (1958-1964م).

1993 – زكي نجيب محمود فيلسوف مصري، ومن أبرز مؤلفاته (المنطق الوضعي) في جزأين، و(خرافة الميتافيزيقا) و(نحو فلسفة علمية)، في سنة 1965م عهدت إليه وزارة الثقافة في عهد وزيرها محمد عبد القادر حاتم بإنشاء مجلة فكرية رصينة تعنى بالتيارات الفكرية والفلسفية المعاصرة، فأصدر مجلة (الفكر المعاصر) ورأس تحريرها، وحصل الدكتور زكي نجيب محمود على جائزة الدولة التقديرية، وتوفي عن عمر ناهز 88 سنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى