استكمال مفاوضات سد النهضة غدًا باجتماعين للفرق الفنية والقانونية

0

إسراء عبدالفتاح

أعلنت وزارة الموارد المائية والري، أن المحادثات الخاصة بسد النهضة الإثيوبي تواصلت لليوم الرابع برعاية الاتحاد الإفريقى وبحضور الوزراء من الدول الثلاث وممثلى الدول والمراقبين، والتى تهدف إلى التباحث حول ملء وتشغيل سد النهضة.

استهل الوزراء الاجتماع اليوم 6 يوليو بالإشارة إلى المناقشات التى تمت أمس على المستوى الثنائي بين الدول والمراقبين، والتى قامت فيها كل دولة بعرض وجهة نظرها فى كل من الشقين الفنى والقانونى.

ثم تلى ذلك عرض نقاط الخلاف من وجهة نظر كل دولة مع تقديم بعض البدائل والصياغات للوصول الى تفاهمات بشأنها إلا أن الخلافات ما زالت جوهرية في كلا المسارين.

تم التوافق بين الدول الثلاث على أن يتم غدًا الثلاثاء عقد اجتماعين على التوازى للفرق الفنية والقانونية، ثم يلى ذلك مرة أخرى عقد الاجتماعات الثنائية بين كل دولة على حده مع المراقبين.

وزير الري يكشف تفاصيل اجتماع مفاوضات سد النهضة

قالت وزارة الري والموارد المائية، إن وزراء المياه في الدول الثلاث مصر وإثيوبيا والسودان، استكملوا اليوم السبت، الاجتماعات الوزارية الثلاثية بخصوص سد النهضة برعاية جنوب إفريقيا بوصفها الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، وبحضور المراقبين من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وجنوب إفريقيا وممثلي مكتب الاتحاد الإفريقي ومفوضية الاتحاد الإفريقي، والخبراء القانونين من مكتب الاتحاد الإفريقي

وتابعت الوزارة، فى بيان لها، اليوم السبت، أن كل دولة استعرضت رؤيتها بخصوص ملء وتشغيل سد النهضة، والتي أظهرت أنه حتى الآن لا يوجد توافق بين الدول الثلاث على المستويين الفني والقانوني

وكشفت الوزارة، أنه تم الاتفاق على استكمال النقاشات غدًا من خلال عقد لقاءات ثنائية للمراقبين مع الدول الثلاث كل على حده في إطار العمل على الاستفادة من الخبرات المتوفرة لدى المراقبين وتلقي مقترحاتهم إذا ما اقتضى الأمر ذلك إزاء النقاط الخلافية.

شُكري يوضح تطورات ملف سد النهضة أمام مجلس الوزراء

أكد المهندس محمد السباعي، المتحدث باسم وزارة الرى والموارد المائية، أنت قد تم الاتفاق بنسبة 95% فى الجانب الفنى فى بند الجفاف سواء فى الملء أو التشغيل، ومضيفًا أنه هناك آلية واضحة بالمنسوب المطلوب.

وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامى سيد على عبر برنامجه حضرة المواطن المذاع على قناة الحدث اليوم، أن هناك مشكلة فنية للسودان محل خلاف وهى متعلقة بأمان السد وتدفقات المياه، وماذا لو لم توجد آلية منظمة عند تدفق المياه ناحية السودان بنسبة معينة لا زيادة فيها حتى لا تسبب مشاكل، مؤكدًا أن هناك خلافا حتى الآن متعلق بآلية خفض المنازعات، ونحتكم إلى من فى حالة وجود خلافات لم يتم حلها حتى الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.