محافظات

أول مرة في تاريخ جامعة المنيا..تأسيس أول شركتين ناشئتين

أعلن الدكتور عصام فرحات، رئيس جامعة المنيا، عن فوز الجامعة بتأسيس أول شركتين ناشئتين لمشروعات ريادة الأعمال المُقدمة من طلاب كلية الزراعة بالجامعة، وذلك بعد مشاركة مركز الابتكار ونادي ريادة الأعمال بجامعة المنيا، بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي، ومنظمة الفاو الدولية
” منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة” بالمشاركة في التقييم النهائي لمشاريع طرق الري الحديثة، وإشراك المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة في أنشطة مستدامة مدرة للربح، وتسهم في تطوير الأعمال الزراعية الحديثة لإطلاق شركات ناشئة، وسعياً لتحقيق أهداف المركز في تبني أفكار رواد الأعمال بالجامعة، والمجتمع، لتأسيس وإنشاء الشركات الناشئة.

وقد فازت المشاريع الريادية المُقدمة من الطلاب، بالحصول على تمويل مادي وفني لإنشاء شركتين ناشئتين، من أصل عدد سبعة مشاريع مُقدمة من محافظات المنيا، وقنا، وكفر الشيخ، بالإضافة إلى تقديم تدريب لبناء القدرات ودعم إجراءات الترخيص وتأسيس الشركة، وتمويل التشغيل.

جاء المشروع الأول بعنوان شركة جرومي للنظم الري الحديثة (تنقيط – رش – بوابات) بتركيب نظم وشبكات ري حديثة تهدف إلى تقليل إستخدام أكبر قدر ممكن من مياة الري، دون أن يؤثر ذلك على كمية وجودة المحصول الناتج.

وجاء موضوع المشروع الثاني حول “خير الطبيعة تدوير المخلفات الزراعية والحيوانية”، والذي يهدف إلى التغلب على العديد من المشكلات مثل: الاستخدام المُفرط للأسمدة الكيميائية، والتي تؤدي إلى تراكم الأملاح في التربة، وتأثير ذلك على تقليل الإنتاج، بالإضافة إلى حل مشكلة إلقاء المخلفات الزراعية والحيوانية، وحرق المخلفات الزراعية ومايُسببه من تلوث بيئي.

قدم الدكتور عصام فرحات، تهنئته للطلاب الفائزين بمشاريعهم الريادية، مؤكداً على مواصلة الجامعة بتوجيه كافة الدعم لجميع المشروعات الريادية، لما تُمثله ريادة الأعمال من واقع اصبح متطلبّا أساسيًا في مستقبل سوق العمل، بحكم ما فرضته التغيرات الإقتصادية السريعة، وإختلاف طرق توفير فرص العمل للشباب.

وبدورها أشارت الدكتور إيمان زكي الشريف، عميد كلية التربية النوعيةوالمدير التنفيذي لمركز الإبتكار ونادي ريادة الأعمال بالجامعة، خلال حضورها بحفل التقييم والتكريم بالقاهرة، والذي شاركت فيه مفوضًا عن رئيس الجامعة، إلى أن الجامعة تسعى لتبني أكبر عدد من الأفكار الريادية من خلال إيجاد شراكات ناجحة في مجال ريادة الأعمال التخصصية، تماشياً مع التوجه العالمي لإيجاد فرص عمل للشباب من خلال ريادة الأعمال والشركات الناشئة.

شهد أيضاً الحفل الختامي بالقاهرة، الدكتور عصام أبو السباع، نائب مدير مركز الإبتكار ونادي ريادة الأعمال بالجامعة، والدكتور محمود ضرار، بكلية الحاسبات والمعلومات و عضو مجلس إدارة مركز الإبتكار ونادي ريادة الأعمال بالجامعة.

وعقب الاحتفال تم تكريم الدكتور إيمان الشريف؛ لمجهوداتها طوال فترة التدريب، كما تم تكريم د. أسماء ممدوح بكلية التربية النوعية ومدرب ريادة الأعمال بالمركز، والدكتور أسامة محمد سمير عضو مجلس إدارة مركز الإبتكار ونادي ريادة الأعمال بالجامعة ومدرب ريادة الأعمال بالمركز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى