الديهي: اليوم مصر تفوقت لأول مرة على العالم

0

إيمان هاني

أشاد الإعلامي نشأت الديهي، بسير العملية الانتخابية لانتخابات مجلس الشيوخ في يومها الأول ،قائلا :” أنه لأول مرة على مستوى العالم يقام انتخابات مباشرة على أعقاب جائحة كورونا، وهو أمر يحتاج لمجهود كبير”.

وأضاف “الديهي” مقدم برنامج “بالورقة والقلم”، المذاع عبر قناة “تن”، اليوم الثلاثاء ،أن نجاح الدولة في سير الانتخابات يعكر صفو أعداء الدولة المصرية، الذين لم يتركوا أي فرصة للهجوم على مصر.

وتابع :” الدولة المصرية تنطلق باستكمال الغرف التشريعية، مؤكدًا نجاح مصر في أولى أيام انتخابات مجلس الشيوخ بالداخل والتي تستمر حتى الغد”.

وانطلق اليوم الثلاثاء ماراثون التصويت بانتخابات مجلس الشيوخ داخل مصر تحت إشراف 18 ألف قاضٍ، موزعين على اللجان الانتخابية على مستوى الجمهورية، بالتزامن مع حالة الاستعداد القصوى بجميع الأجهزة التنفيذية لتسهيل وإدارة العملية الانتخابية، بعد أن انتهت الأجهزة الأمنية من خطة تأمين اللجان.

ويحق لنحو 63 مليون ناخبا مصريا مقيدا في قاعدة البيانات، التصويت في انتخابات مجلس الشيوخ 2020، تم توزيعهم على 14 ألفًا و92 لجنة فرعية، بإشراف قضائي كامل بمشاركة 18 ألف قاضى -أساسي واحتياطي-، ومعاونة 120 ألف موظف.

وانتهى تصويت المصريين بالخارج عبر البريد في 124 دولة، يوم الإثنين في تمام التاسعة مساءً وفق للتوقيت المحلى لكل دولة والتي جرت يومي 9 و10 أغسطس بينما تجرى انتخابات الداخل على مدار يومين 11 و12 أغسطس، وتتم عمليات الفرز داخل اللجان الفرعية على أن تعلن النتيجة النهائية للجولة الأولى من انتخابات مجلس الشيوخ 16 أغسطس.

ويتنافس في انتخابات مجلس الشيوخ وفقا للقائمة النهائية للمرشحين 787 مرشحا بالنظام الفردي في 27 محافظة على 100 مقعد موزعة

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.