أخبار

القاهرة للتنمية والقاهرة تعلن عن إطلاق العدد الاول من مجلة “ناجية “

ضمن أنشطة حملة ال16 يوم لمناهضة العنف المبنى على الاجتماعى أطلقت مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون بدعم من هيئة دياكونيا العدد الاول من مجلة ناجية.
ناجية هي مجلة شهرية إليكترونية بهدف دعم الناجيات في مواجهة العنف السائد تجاههن في المجتمع ، حيث تتعرض النساء والفتيات بإستمرار في مصر ، والعالم إلى أشكال مختلفة من العنف القائم على النوع الإجتماعي بما في ذلك، العنف البدنى ، النفسي ، الجنسي “التحرش الجنسي والاغتصاب”. وفي الكثير من الأحيان يصل العنف الى القتل، وإلى العديد من الممارسات الضارة بما فيها الزواج المبكر وتشويه الأعضاء التناسلية “ختان الإناث”.
ويمارس العنف بكافة اشكاله في الفضاء العام ” الشارع وأماكن العمل…الخ” ، وفي الفضاء الخاص على مستوى الأسرة ، علما بأن ممارسة العنف ضد النساء بأشكاله المختلفة لا تقتصر على طبقة اجتماعية أو اقتصادية أو دينية أو ثقافية معينة ، بل يمارس عليهن العنف بغض النظر عن الطبقات ، الأعراق ، والأديان التي تنتمي اليها النساء والفتيات.
وبالرغم من عدم وجود إحصائيات دقيقة وشاملة حول مدى انتشار ظاهرة العنف ضد النساء والفتيات في مصر ، إلا ان جميع الدلائل تشير الى تفشي هذه الظاهرة لا سيما في ظل وجود العديد من العوامل المؤيدة والداعمة لوجوده ، بداية من الموروثات الثقافية ، والاجتماعية السائدة من عادات وتقاليد ، والثقافة المجتمعية التي بدورها تعزز الى حد ما تعنيف النساء والفتيات ، وانتهاء بعدم وجود أو ضعف تطبيق قوانين خاصة بحماية النساء من العنف القائم على أساس النوع الاجتماعي.
تحتوي المجلة علي عدد من الموضوعات منها “ملف العدد ” الذى يتناول هذا الشهر التغيرات المناخية ودراسة عن صورة النساء في دراما رمضان 2022 ، والآثار النفسية للعنف المنزلي علي الناجيات من العنف ، الحقوق الصحية الإنجابية للنساء.
وكذلك “حكاية ناجية” والتي تعرض قصص للناجيات من العنف تعبر عن معاناتهن.
وتدعو المؤسسة الناجيات من العنف اللاتي يردن النشر في المجلة ،وتشجيعهن علي الكتابة والاستفادة من تجاربهن المختلفة.
ويمكن الإطلاع على المجلة وقراءتها كاملة من خلال اللينك التالى :
https://cfdl.org/portal/wp-content/uploads/2022/11/NOV2022-AR.pdf

يتم استقبال الموضوعات علي الايميل التالي:-
cfdl@cfdl.org
لمتابعة اخبار مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون :-https://www.facebook.com/CFDL.Eg
مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى