اقتصاد

بكام النهاردة.. سعر الذهب بدون مصنعية اليوم الأربعاء 30 نوفمبر 2022

كتب – أسامة خليل

يعشق الكثير من الشعب المصري الذهب، فبريق المصوغات ينشر البهجة بينهم، وينشر السعادة، واعتاد عدد كبير من المواطنين على ارتداء الذهب وشراءه وخاصة بعدما شهد انخفاض خلال الفترة الماضية، كما يجب على المقبلين على شراء الذهب الابتعاد عن شراء قطع ذهبية منفصلة عن بعضها بوزن كبير مثل «الغوايش»، التي تستخدم كزينة للسيدات، مطالبا بتجنب شراء الأطقم ذات الأوزان العالية لأنها سترفع التكاليف التي يتم دفعها في المصنعية، مشيرا الى ضرورة التعرف على تكلفة مصنعية الجرام، التي يتم خصمها أثناء الشراء.

كما يعتبر الذهب ملاذًا آمنًا للاستثمار حفاظا على قيمة النقود، خصوصا في ظل تضخم الأسعار عالميا، مؤكدا أنه حال تفضيل الذهب كملاذ آمن للاستثمار يجب اختيار السبائك الذهبية، لأنها أقل بكثير من تكلفة المصنعية مقارنة بالمشغولات الذهبية الأخرى.

وفي هذا الصدد، يقدم موقع “اليوم” واستمرارًا للخدمات المختلفة التي تقدمها سعر الذهب في بداية تعاملات اليوم في مصر، «عيار 24 وسعر جرام والذهب عيار 21 اليوم، وعيار 18 وسعر الجنيه الذهب»، وذلك على النحو التالي:

سجل سعر جرام الذهب عيار 24 اليوم 1668 جنيهًا .

سجل جرام سعر الذهب عيار 21 نحو 1460 جنيهًا.

وجاء سعر جرام الذهب عيار 18 بنحو 1251 جنيهًا.

سجلت اسعار الذهب عيار 14 سعر 970 جنيهًا.

سجل سعر الجنيه الذهب في ختام تعاملات اليوم سعرا جديدا ليصل إلى 11680 جنيهًا .

يذكر أن هناك 3 قواعد تحكم أسعار الذهب في مصر، هي عامل العرض والطلب، وسعر أوقية الذهب عالميًا، والتغيرات التي تطرأ على سعر العملة الأمريكية، وهي القواعد التي تتم مراعاتها بشكل يومي عند تحديد الأسعار، فكلما زاد الطلب على الذهب وانخفض المعروض منه ارتفع السعر، فهذه ثوابت عالمية لا يمكن التدخل فيها من قبل التجار، الذين يحسبون السعر من خلال عملية حسابية بضرب السعر العالمي في سعر الدولار، ومن خلال ذلك تحدد الأسعار.

الدمغة والمصنعية

وتختلف أسعار الذهب في مصر بالمصنعية، من محل صاغة لآخر، ويتراوح متوسط سعر المصنعية والدمغة في محلات الصاغة بين 30 إلى 65 جنيهًا باختلاف نوع عيار الذهب، وباختلاف محلات الصاغة ومن محافظة إلى أخرى ومن تاجر إلى آخر.

وتمثل في الأغلب نسبة تتراوح بين 7% و10% من سعر جرام الذهب، وكلما زادت نسبة المعادن الموجودة قلَّ القيراط، وتستخدم الأوقية التي تزن “31.1 جرام” كوحدة لوزن الحلي وسبائك الذهب.

وتعد أسعار الذهب اليوم فى مصر معلومة اقتصادية قيِّمة، خاصة للمقبلين على الزواج، فضلا عن المستثمرين؛ نظرا لارتباطه بالاقتصاد العالمي، وذلك في الوقت الذي تدهور فيه اقتصاد الكثير من الدول، وأصبح الذهب ملاذًا آمنًا للكثيرين سواء فى مصر أو بباقي الدول العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى