محافظات

أول دراسة مقارنة في جامعة الإسكندرية بين دلائل التسمم الدموى الكيميائية في مرضى سرطان الدم الحاد

تمت في كلية الطب جامعة الإسكندرية مناقشة رسالة ماجستير عن مادة كيميائية جديدة وهى (السيترولين) في الدم والتى تساعد في الكشف المبكر عن التسمم الدموى في مرضى سرطان الدم الحاد (اللوكيميا) و مقارنتها لأول مرة فى دراسة من نوعها في مصر بدلالات التسمم الدموى التقليدية المستخدمة لاكتشاف التسمم الدموى في دراسة واحدة.

وفي رسالة الماجستير التي ناقشتها الباحثة د. نرمين يسري يوسف في دراسة استغرقت أربع اعوام وأشرف عليها وناقشها لفيف من أساتذة أمراض وأورام الدم وزرع النخاع وعلى رأسهم أ.د داليا أحمد نافع أستاذ أمراض الباطنة بجامعة الأسكندرية و أ.د عايدة على نظير أستاذ الأمراض الباطنة بجامعة الأسكندرية و أ.د وفاء أحمد النعناعى أستاذ الباثولوجيا الإكلينيكية بجامعة الأسكندريةو ا. د. نبيل الحلوانى أستاذ الأمراض الباطنة و ا. د. نادية صادق أستاذ أمراض الدم بجامعة الأسكندرية، تم اثبات فعالية قياس مستوي مادة (السيترولين) فى الدم كدلالة مبكرة على حدوث التسمم الدموي في حالات سرطان الدم الحاد (اللوكيميا) مقارنة بالدلائل التقليدية المعمول بها و هما مستوي بروتين سي التفاعلى و (البروكالسيتونين) مما يساعد فى رفع كفاءة نسب الشفاء لدى مرضى سرطان الدم.

وتم قبول الرسالة بامتياز في حضور عدد كبير من الأطباء والمهتمين.
وينتشر سرطان الدم الحاد بين الكبار و الأطفال تبعا لعوامل البيئة، والطفرات الجينية، والتعرض السابق للعلاج الكيميائي. ويرتبط مع التغيرات و الطفرات الجينية والالتهابات الفيروسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى