ثقافة

علاج: الآثار الجانبية للمضادات الحيوية.

كتب اشرف سامى

أعراض جانبية يمكن أن تسببها لك المضادات الحيوية
أعراضالمضادات الحيويةجانبية
بالطبع، تعتبر المضادات الحيوية من الأدوية المنقذة للعديد من الحالات المرضية، لكن على الجانب الآخر فإن لها بعض الآثار الجانبية المحتملة. وخلال هذا المقال، سيستعرض الدكتور براديب شاه من مستشفى فورتيس في مومباي هذه الأعراض:

1- الإسهال:
المضادات الحيوية مثل الأموكسيسيلين والميترونيدازول يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالإسهال الحاد، الذي يعاني خلاله المريض من نوبات إسهال (براز مائي) متكررة ذو رائحة قوية.
2- الحموضة والغازات
يمكن للمضادات الحيوية التي تُستخدم لعلاج أي عدوى أن تصيب المريض بالحموضة والغازات. عادة ما يحدث ذلك نتيجة قيام المضادات الحيوية بقتل البكتيريا الجيدة الموجودة في المعدة.
3- حساسية الجلد:
بعض الأدوية مثل التتراسيكلين يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بحساسية الجلد الأمر الذي يسبب للمريض شعورًا بالحكة وبقع على الجلد. في بعض الحالات النادرة، فإنه قد يؤدي إلى الإصابة بمتلازمة ستيفنز جونسون التي تُعرف بكونها التهابات جلدية شديدة.
4- عدوى الخميرة المهبلية:
تعتبر عدوى الخميرة المهبلية أحد الآثار الجانبية الشائعة للمضادات الحيوية. فبعض المضادات الحيوية مثل التتراسيكلين والكلينداميسين تحفز نمو الخميرة نتيجة لكونها تعمل على تقليل حامضية المهبل.
5- التهابات الفم:
قد تؤدي المضادات الحيوية إلى الإصابة بعدوى في الفم حيث يعاني المريض من القرح والالتهابات.
6- خلل في وظائف الكلى:
بعض الأدوية مثل الأمينوغليكوزيدات ليست آمنة للكلى، ويمكن أن تؤدي إلى حدوث خلل في وظائفها. لذا، من الأفضل تجنب تناول هذه الأدوية إذا كنت تعاني من أمراض الكلى.
قد تسبب المضادات الحيوية من نوع ماكرولايد، والسيفالوسبورين، والبنسلين، و الفلوروكينولونات اضطراباً في المعدة أكثر من المضادات الحيوية الأخرى.

اسأل طبيبك أو الصيدلي إذا كنت تستطيع تناول المضاد الحيوي الخاص بك بالطعام، يمكن أن يساعد تناول الطعام على تقليل الآثار الجانبية للمعدة من مضادات حيوية معينة مثل أموكسيسيلين ودوكسيسيكلين (دوريكس) ).

ومع ذلك، لن يعمل هذا النهج لجميع المضادات الحيوية، يجب أخذ بعض المضادات الحيوية مثل التتراسيكلين على معدة فارغة.

تحدث إلى طبيبك للتأكد من أنك تعرف كيف يفترض أن تتناول الدواء الخاص بك، وإذا كانت هناك طرق أخرى يمكنك تخفيف آثار جانبية في المعدة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى