غير مصنف

محافظ سوهاج ووزير الزراعة يتفقدان محطة بحوث شندويل


متابعة/جرجس نظير

تفقد الدكتور أحمد الأنصاري محافظ سوهاج والدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة، اليوم المشروع المصري لتحسين المحاصل الزارعية بجزيرة شندويل بمركز سوهاج “محطة بحوث شندويل”، والمقام على مساحة 255 فدان .

وقال الدكتور أحمد الأنصاري محافظ سوهاج أن سوهاج زراعية فى المقام الأول، ويجب أن نحافظ على هذه الهوية فهي من أهم نقاط القوة لسوهاج، لافتاً إلى التعاون المستمر بين المحافظة و وزارة الزراعة فى هذا المجال كونها أحد المكونات الإقتصادية المهمة.

وأضاف “الأنصاري” أن سوهاج تشهد نهضة زراعية ملحوظة، وكل أجهزة الدولة تدعم المنتج الزراعي، مؤكداً على أن هدفنا زيادة العائد الإقتصادي بالتعاون مع وزارات الزراعة، والتنمية المحلية، ووزارة التخطيط، مشيراً إلى أنه يتم حاليا زراعة محاصيل جديدة، تعتمد عليها صناعات غذائية متعددة أهمها البصل، وبنجر السكر بغرب جرجا.

وأكد محافظ سوهاج أن زيارة وزير الزراعة اليوم مهمة وفقا لبرنامج تنمية صعيد مصر، لافتاً إلى أن المحافظة حريصة على الإهتمام بالتنمية الزراعية ،وتناغم المنتج الزراعى ليناسب تصنيع المنتجات، لتحقق مردوها الإيجابي، مشيرا إلى أن مركز بحوث الكوثر، بالتكامل مع مركز بحوث شندويل، سيحدث طفرة في الإنتاج والجودة، قائلا أن القيادة السياسية تتحرك كفريق عمل واحد للتنمية الشاملة في كل الإتجاهات، ليشعر المواطن بأثرها الإيجابي.

ومن جانبه نقل وزير الزراعة تحيات وتهنئة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، والدكتورمصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، لأهالى سوهاج بمناسبة العيد القومى لمحافظة سوهاج، مشيراً إلى أن هناك جهد عظيم ومتميز فى محطة بحوث شندويل، حيث الأصناف الهجين، ومحاصيل الحبوب والأعلاف، والمحاصيل الزيتية، وبرنامج البصل الذى سينافس عالميا خلال الفترة القادمة.

وقال “أبو ستيت” أننا نسعى للإهتمام بالبقوليات وزيادة الإنتاج الوطنى من المحاصيل الرئيسية، معلنا عن تشكيل لجنة مركزية لتقييم ومتابعة أصناف وكميات المحاصيل، مضيفاً اننا “نسعى لمساهمة قطاع الإنتاج فى دعم البحث العلمى بالجهد المتواصل”، لافتاً إلى قدرة سوهاج من تغطية الكثير من متطلباتها واحتياجاتها بإقليم الصعيد.

وأعرب وزير الزراعة عن سعادته بوجوده مع أهالى سوهاج وفخره بإنتمائه للصعيد، كما ناقش مقترحات التطوير، وبعض المشكلات التى وعد بحلها بعد فحصها جيدا، مشيراً إلى أن محطة اعداد وغربله التقاوي بحي الكوثر، ومحطة شندويل يكمل كل منهما الآخر لتغطية إحتياجات الصعيد من التقاوي بأكمله خلال الفترة القادمة .

وقام وزير الزراعة يرافقه محافظ سوهاج بتفقد حقول القمح، حيث تم انجازهم خلال شهرين وإنتاج محاصيل القمح، وتفقدا كذلك قطاع الإنتاج الزراعي، مرورا بحديقة الفواكة بالمزرعة، والتى تبلغ مساحتها 100 فدان ، تنتج “اليوسفى، والبرتقال، والمانجو”، وصولا إلى حقل زهور عباد الشمس، والتى تعد من أهم مصادر الزيوت النقية، حيث تشكل دعم اقتصادى مهم للمحافظة، كما انه تم فحص جودة التحصينات بما يواكب الطفرة السياحية، لإنتاج عالي الجودة.

وتفقد المحافظ والوزير برنامج بحوث البصل، حيث تم فحص العينات، وإنتاج زراعة البصل من خلال الصوبات الزجاجية، واشاد وزير الزراعة والوفد المرافق بمحصول البصل السابق حيث وصل إلى 27 الف طن تم تصديرها خلال الأشهر القليلة الماضية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى