اقتصاد

ندوة صالون الصاوى للثقافة الصينية”الصين فى عيون المصريين”

كتبت: وسام الحبشي

من منطلق رغبة الشعبين المصرى والصينى فى توثيق وتفعيل العلاقات بينهما على المستويين الشعبيى والدبلوماسى وفى جميع المجلات الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والدبلوماسية قام المركزالثقافى الصينى بالسفارة الصينية بالقاهرة بإنشاء صالون الصاوى للثقافة الصينية “الصين فى عيون المصريين ” للتقريب بين الثقافتين من خلال التجارب الشخصية لكل من شاهد الصين على حقيقتها وعايش أهلها من المفكرين والخبراء والمحللين .
وصرح السيد / السيد شى يوه وين المستشار الثقافى ومدير المركز الثقافى الصينى بالقاهرة بأنه سوف تقام أول ندوة للصالون بعنوان: “رحلة فى تاريخ الصين والدروس المستفادة من تجربة بناء الصين الحديثة” يوم الخميس الموافق 28/ 3/ 2019 الساعة السادسة مساء بمقرالمركز الثقافى الصينى 10 ش ابن بطوطة الهرم – الجيزة.
يحاضر فى الندوة السفير محمود علام الذى عمل فى الصين سفيرا لمصر فى المدة من 2005 – 2009 وكان له دورا كبيرا فى توثيق وتفعيل العلاقات المصرية الصينية على المستويين الدبلوماسى والشعبى و تتركز اهتماماته البحثيه على منطقة شرق أسيا ومنها الصين وقد تولى العديد من المناصب بقطاع القانون الدولى و المعاهدات بوزارة الخارجية المصرية، كان أخرها مساعد وزير الخارجية المسؤل عن هذا القطاع. كما خدم بسفارات مصر فى جنوب الباسفيك – أفريقيا – غرب آوروبا و الولايات المتحدة الامريكية، و آسيا، مثل مصر فى العديد من المنظمات و المؤتمرات الدولية.
وأفاد أ.د الصاوى الصاوى احمد المشرف على الصالون بأن هذه تعد الندوة الأولى للصالون وسوف تتناول المحاور التالية: الصين مالها وماعليها عبر التاريخ. و كيف تشكلت وساعدت
الهوية الصينية المعاصرة على نهضة الصين وانتصاراتها؟ ما سر صحوة الصين الحديثة…..؟ التجربة الصينية منذ 1949 ما حققته، و كيف حققتها ؟ والدروس المستفادة من تجربة بناء الصين الحديثة
.وتبدأ الندوة بمؤتمر صحفى للسيد شى يوه وين المستشار الثقافى ومدير المركز الثقافى الصينى بالقاهرة بافتتاح الصالون ويتحدث أ.د الصاوى الصاوى احمد الأستاذ بكلية الآداب جامعة بنها وخبير العلاقات المصرية الصينية وصاحب فكرة الصالون عن فكرة الصالون التى نبعت من خلال حكايته مع الصين لمدة 14 عاما ويتحدث المحاضر السفير محمود علام عن رؤيته عن أهمية هذا الصالون الثقافى .
كما يشارك فى الندوة نخبة من الدبلوماسين والمفكريين والمحللين ورجال الاقتصاد والفنانيين والمهتمين بالشأن الصينى من خلال الحوار والمناقشة ومن هنا يوجه المركز الدعوة لجميع المهتمين بالشؤن الصينية ولمن يريد أن يعرف من هى الصين ؟.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى