رياضة

“أحمد جمال”.. مرشح دولي إسكندراني وضمن أبرز حكام النخبة

لقب بـ”الموهبة”، وضمن أبرز حكام النخبة في الوقت الحالي مشاركة بدوريات الأضواء، ابن محافظة الإسكندرية ومرشح للقائمة الدولية لثلاث مواسم على التوالي كحكم ساحة.

المخضرم “أحمد جمال” ابن مدينة الإسكندرية، نجم اليوم الأخير من سلسلة تقارير “عين على الحكم” للحديث عن أبرز حكام الساحة والمساعدين سواء بالصعيد أو بحري.

وخلال التقرير التالي نرصد مشوار “جمال” التحكيمي وبدايته من لاعب كرة القدم بأندية الاتحاد السكندري والأوليمبي إلى حكم كرة قدم بارز بالدوري الممتاز.

بدايته التحكيمية

كان “جمال” في البداية لاعب كرة قدم بأندية الاتحاد السكندري، الأوليمبي، والترام، وانضم لمجال التحكيم كي يستمر بالمجال لأطول مدة زمنية ممكنة.

انضم لمجال التحكيم بعام 2008 كحكم بترقي الدرجة الثالثة، وحصل على ترقي الدرجة الأولى بعام 2013.

القسم الثاني

جاءت أولى مباريات “جمال” بدوري القسم الثاني بنفس سنة حصوله على درجة الترقي الأولى بعام 2013 في لقاء جمع بين نبروه وتلا، ضمن مباريات مجموعات بحري.

ومن بعدها تدرجت مباريات “جمال” بالقسم الثاني وصلت لأكثر من 150 مباراة بدوريات المظاليم.

وخلال هذا الموسم أدار “جمال” 8 مباريات بالقسم الثاني جمعت بين المنيا وسوهاج، وبني سويف وقنا بمجموعة الصعيد، و6 مباريات بمجموعة القاهرة والقناة جمعت بين منتخب السويس والسكة الحديد، الداخلية وبلبيس، المصرية للإتصالات وزد اف سي، النصر والإنتاج الحربي، بورفؤاد والداخلية، وأخيرا الترسانة وبتروجيت.

الدوري الممتاز

جاء أول ظهور لـ”جمال” بالدوري الممتاز بعام 2018 في لقاء جمع بين إنبي والنجوم، ومن بعدها توالت مشاركات “جمال” بالدوري الممتاز وصلت لـ30 مباراة حتى الآن.

وخلال هذا الموسم شارك “جمال” في إدارة 3 مباريات بالدوري الممتاز كحكم ساحة في لقاءات جمعت بين إيسترن كومباني وغزل المحلة، المصري وإنبي، وأخيرا إيسترن كومباني والإسماعيلي.

كأس مصر والرابطة

أما ببطولة كأس مصر فجاءت أول مباريات “جمال” بكأس مصر بدور الـ16 جمعت بين الأهلي والترسانة، وبالموسم الذي يليه أدار لقاء بين المصري وأسوان بدور الـ8، أما هذا الموسم فشارك في إدارة لقاء بين المصري ومصر المقاصة بدور الـ32 ولكن كحكم مساعد فار.

أما ببطولة كأس الرابطة فأدار لقاء وحيد بدور المجموعات جمع بين الجونة والمقاولون العرب.

رخص الفار

وقت دخول تقنية الفار لمصر بعام 2020، حصل “جمال” على رخصتي حكم الملعب ورخصة مساعد حكم فار.

وشارك “جمال” في إدارة حوالي 35 مباراة كمساعد حكم فار من وقت ظهور التقنية في مصر.

أبرز المباريات

وجاءت أبرز مباريات “جمال” خلال دوريات الأضواء جمع بين المقاولون العرب والإسماعيلي، المصري والمقاولون العرب، طنطا والمصري البورسعيدي، الإسماعيلي وإنبي.

المقاولون العرب وأسوان، المصري وغزل المحلة، وادي دجلة وسيراميكا كليوباترا، الإنتاج الحربي وبيراميدز، إنبي ومصر المقاصة، مصر المقاصة وإنبي.

أما من امتع مبارياته تحكيميا جمعت بين المصري وأسوان بموسم 2021 بدور الـ16 بكأس مصر انتهت بالتعادل 2/2 لكل فريق واللجوء لركلات الترجيح، والمقاولون العرب والإسماعيلي.

مرشح دولي

رشح “جمال” بثاني مواسمه ظهورا بالدوري الممتاز للقائمة الدولية لثلاث مواسم على التوالي بأعوام 2019، 2020، و2021.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى