غير مصنف

استهتار شعبي ينذر بكارثة في سوهاج.. ومسؤول العزل المنزلي يحذر من العواقب

آية جمال

مع تزايد أعداد مصابي ووفيات كورونا عالميا، يتخذ العالم عدة إجراءات وقائية تعمل علي الحد من اتساع رقعة الموجة الحالية من الفيروس الذي بات يمثل كارثة وقف العالم عاجزاً امامها، كما تسعى الدول للحد من أعداد الوفيات التي باتت في حد ذاتها عبئاً على الدول، وتعتبر الهند مثالاً حياً صارخاً على هذا الأمر.

القرارات التي تتخذها الحكومات والدول لا تطبق بمفردها ولكن بمساعدة المواطنين والمسؤولين أنفسهم، فليس العبئ فقط علي الدولة ولكن الجميع مسؤول وعليه أن يقوم بدوره لإنقاذ نفسه وغيره.


أمر بات لا يخفى على أحد يتمثل في زيادة أعداد مصابي فيروس كورونا في محافظة سوهاج، مع ما أثير من عدم توفر أسرّة عناية مركزة وقلة الأجهزة الطبية والكوادر البشرية مع تحذير الكثير من الأطباء عبر صفحاتهم الشخصية عن تفاقم الوضع بالمحافظة ووجوب الالتزام ببالبقاء في المنزل كضرورة حتمية.

كما تناقلت صفحات التواصل الاجتماعي على كثرتها صورا من الزحام المتواجد بشوارع المحافظة لشراء متطلبات شهر رمضان وشراء ملابس العيد، مع عدم اتباع المواطنين الإجراءات الاحترازية، والتباعد الإجتماعي ويأتي ذلك مع مناشدة البعض بتنفيذ الحظر الكامل للمحافظة.

زحام مواطنين سوهاج
سوهاج


وفي هذا السياق نوه الدكتور بدر عبد الفتاح مسؤول العزل المنزلي بغرفة عمليات أزمة كورونا بالمحافظة، عن تزايد الأعداد الفترة القادمة عبر صفحته الرسمية الفيسبوك، داعياً كافة المواطنين بالاتزام بالتباعد الإجتماعي وإتباع الإجراءات الاحترازية وارتداء “الماسك الطبي” – الكمامة- والتعقيم المستمر بالكحول وعدم التواجد بالأماكن المزدحمة.


وأوضح عبد الفتاح في حديثه مع موقع “اليوم” عن ظهور أعراض أخري للفيروس مع بداية الموجة الثالثة وهي آلام أسفل الظهر وآلام في الأكتاف وآلام أسفل الركبة وزغطة متواصلة واحمرار في العين، إضافة إلي زيادة شديدة في ضربات القلب وطفح جلدي على اليدين والظهر والقدمين”.

وتابع عبد الفتاح في حديثه عند شعور أي شخص بتلك الأعراض يتوجه مباشرة للطبيب أو الذهاب لأقرب مستشفي لإجراء الفحص الطبي اللازم، للتأكد من سلامته، وعدم الاستهتار بقول “أنه دور برد عادي لأن الأعراض مشابهة”.

واستكمل عبد الفتاح حديثه عن فعاليات الذروة القادمة والتي ستبدأ يوم ٢٥ مايو الجاري مشددا علي المواطنين الاستعداد لها من خلال تناول الأطعمة والمشروبات التي تقوي المناعة مع إلالتزام والتباعدالإجتماعي، واختتم عبد الفتاح حديثه عن توقعات نهاية الموجة الثالثة في أول شهر يونيو القادم.

وفي سياق متصل نفذت الأجهزة التنفيذية بمحافظة سوهاج جولات ميدانية مسائية لمتابعة قرارات تنفيذ غلق المحال التي أصدره رئيس مجلس الوزراء، بالتعاون مع الأجهزة الأمنية، لمتابعة التزام المقاهي، والكافيتريات، والمطاعم، والمحال، والمولات التجارية، بتطبيق قرارات اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا، والتي أقرتها أول أمس الأربعاء، وتحديد الساعة التاسعة مساء للغلق، لتحقيق الانضباط بالشارع والحد من تكدس المواطنين لتحجيم انتشار فيروس كورونا ويأتي ذلك بعد تزاحم المواطنين في شوارع المحافظة وتزايد أعداد المصابين وحالات الوفاة.


ومن جهة أخري أصدر رئيس مجلس الوزراء عدة قرارات للحد من إنتشار فيروس كورونا من بينها غلق المحلات والمطاعم والكافيهات والمولات التجارية ودور السينما والمسارح في الساعه ٩ مساء مع السماح للمطاعم بالتوصيل الديليفري بعد هذا التوقيت .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى