أخبارتقارير و تحقيقات

الأزهر يعلق على فرعون الاسكندرية .. من سب الله أو شاتمه فقد كفر وخرج عن الملة

 

 

الدكتور عبدالغنى سليم : التطاول على القرآن جريمة كبرى وخطأ عظيم

الدكتور عبدالوارث عثمان : أمر غير مقبول ولا يستطيع العقل تصوره 

 

شهد المعهد العالى للخدمة الاجتماعية في الاسكندرية واقعة مؤسفة لأستاذ جامعى يهين القرآن الكريم ويتطاول على آياته وذلك خلال محاضرته مع الطلاب، حيث انتشر فيديو مصور لعضو هيئة تدريس فى المعهد العالى للخدمة الاجتماعية يدعى محمد مهدلى والذى يعمل أستاذ علم الاجتماع السياسى فى المعهد التابع لوزارة التعليم العالى.

حيث ظهر فى الفيديو المنتشر على مواقع التواصل وهو يتطاول على أيات القرآن الكريم  وذلك خلال شرحه لأسباب حادثة الطعن فى فرنسا وقضية ماكرون وتطاوله على الإسلام .

https://youtu.be/G6D_viFIHVw

ومن أبرز ما قاله الدكتور خلال محاضرته التى انتفض فيها الطلاب معترضين على ما يقال ” أن الإسلام دين معقد لأنه حرم زواج الإبن من أمه ” فرد عليه أحد الطلاب قائلا هاتلى يادكتور آية واحدة من القرآن تحلل زواج الإبن من أمه ” فرد عليه الدكتور وقال له ” بلا آيه بلا …. “(لفظ مسيء) فانتفضى الطلاب معترضين على تطاوله على أيات القرآن الكريم فطردهم من المحاضره .

على الجانب الآخر أكدت الدكتوره سلوى عثمان القائم بأعمال عميد معهد الخدمة الإجتماعية بالأسكندرية أنها أصدرت قرارا بإيقافه عن العمل ومنعه نهائيا من دخول المعهد لإهانته القرآن الكريم خلال محاضرته بالمعهد وتم استبداله بأستاذ جديد لتدريس تلك المادة .

وبعد انتشار الفيديو على مواقع التواصل وفى ضوء متابعة وزارة التعليم العالى لما تم تداوله قرر الدكتور حسام عبدالغفار وقف صاحب الفيديو المسيء عن العمل وإحالته للتحقيق .

تواصلت اليوم مع بعض علماء الأزهر الشريف للتعليق على تلك الواقعة التى أثارت الجدل على مواقع التواصل خلال الساعات الماضية من أستاذ جامعى يتطاول على آيات القرآن بهذا الشكل .

الدكتور عبدالغنى سليم من علماء الأزهر الشريف
الدكتور عبدالغنى سليم من علماء الأزهر الشريف

من أعظم صور النفاق 

وعن تطاول أستاذ جامعى على القرآن الكريم وأحاديث النبى قال الدكتور عبدالغنى سليم من علماء الأزهر الشريف أن ذلك يعد بابا من أبواب الردة فحينما نجد أستاذا جامعيا يدرس للطلاب العلم ويقوم بالتطاول على القرآن الكريم بهذا الشكل هذا يعتبر من أعظم صور النفاق الذى يؤدى إلى الكفر وعليه أن يتوب إلى الله عزوجل فليس هناك أبشع وأجرم من التطاول على أيات الله وانكار أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم .

وأضاف سليم خلال تصريحه ل ” اليوم ” أن الله عزوجل رد على المنافقين عندما كانوا فى غزوة مع الرسول عليه الصلاة والسلام واستهزأوا برسول الله والصحابة بأيات بينات واضحة تقول ” ولإن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب ، فرد الله عليهم قائلا قل أبالله وبرسوله وآياته كنتم تستهزئون ، لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم ”

المبادرة بالتوبة

وكشف سليم  أن العلماء جميعا اجتمعوا على أن الاستهزاء بأيات الله أو بدين الله وقرآنه باب من أبواب الكفر والعياذ بالله ، فعلى صاحب هذا الفيديو المنتشر أن يبادر بالتوبة إلا الله على فعله .

جريمة كبرى وخطأ عظيم

أوضح سليم  أنه يعد جريمة كبرى وخطأ عظيم والكارثة أنه صادر من أستاذ جامعى يدرس للطلاب ومربي للأجيال ودوره أن يغرس القيم الإسلامية والإيمانية فى نفوس الطلاب ولا يصح أن يتعامل بهذا الشكل من الاستهزاء والسخرية من القرآن من جانب ومع الطلاب بهذا الشكل الهمجى من جانب آخر .

 

وثمن  قرار وزير التعليم العالى بإيقافه عن العمل فورا وتحويله للتحقيق ومنعه من دخول المعهد واستبداله بأستاذ جديد لتدريس المادة ، بعد انتشار الفيديو على مواقع التواصل، كما ناشد السيد الوزير بتطبيق أقصى عقوبة وظيفية عليه حتى يكون عبرة لأى إنسان يتطاول على أيات القرآن .

الدكتور عبدالوارث عثمان أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر
الدكتور عبدالوارث عثمان أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر

أمر غير مقبول ولا يستطيع العقل تقبله

تعجب  الدكتور عبدالوارث عثمان أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف من واقعة إساءة أستاذ جامعة وتطاوله على آيات القرآن حيث قال قد يقبل العقل أن تأتى الإساءة من المستشرقين فى الخارج الذين لا يعرفون عن القرآن أو الدين أو النبى شئ أما أن تأتى الإساءة من أستاذ جامعة يدرس للطلاب هذا أمر غريب وغير مقبول ولا يستطيع العقل أن يتقبله .

وعن حكم تطاوله على آيات الله قال عثمان  أن اسحاق بن رهاوية قال ” أجمعت علماء الأمة على أن من سب الله أو شاتمه فقد كفر وخرج عن الملة حتى وإن كان مقرا بكل ما أنزل على محمد ” وهذا أمر من الأمور المجمع عليها ولا خلاف فيها

وكشف أستاذ الفقه المقارن أن الأمر يكون أشد خطورة عندما يطعن فى القرآن والإسلام أحد الذين ينتسبون إليه لأنه يصبح فى حكم المرتد ومبدل الدين .

أكد الأستاذ بجامعة الأزهر إن المستشرقين بالرغم من أنهم أثاروا بعض الشبهات حول القرآن إلا أنهم كانوا متفقين على قدسيته وعلى حرمته مع أنهم غير مسلمين فكيف لأستاذ جامعة وهو يدرس لطلاب من المسلمين أن يطعن فى القرآن ويتطاول على آياته ويستهزء بها .

مصاب بخلل نفسى

ووصف عثمان هذا الفعل بأنها تنم عن جهامة تصويره وركاكة تعبيره ، بالرغم من أن أستاذ الجامعة من المفترض أن يكون حسن التعبير يحسب ألفاظه وهذا الرجل قد خلى من كل ذلك الصفات مما يدل على أنه مصاب بخلل نفسى أهم مظاهره هو حب الشهرة والظهور وأعتقد أن هذا هو السبب فى انتشار ظاهرة السب والإساءة للقرآن وللرسول الكريم .

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى