أخبار

البحر الأحمر تحتفل بذكرى الانتصار على العدو الاسرائيلي في «جزيرة شدوان»

توافق اليوم الذكرى ٥٣ للعيد القومي لمحافظة البحر الأحمر،والتي سطر فيها ابناء الغردقة من الصيادين تاريخا مشرفاضد العدوان الإسرائيلي علي جزيرة شدوان المواجهة لشاطئ الغردقة، واتخذت محافظة البحر الأحمر 22 يناير يومًا للاحتفال بالعيد القومي من كل عام.

ذكرى النصر
وفي 22 يناير 1970 وقعت معركة جزيرة شدوان مع العدو الاسرائيلي، وشارك فيها المئات من الصيادين أبناء مدينة الغردقة.
واتخذت محافظة البحر الاحمر يوم هذه المعركة ليكون عيدها القومي لتحتفل به سنويًا، وتفتتح عددًا من المشروعات الخدمية، وتكرم المشاركين في المعركة أو أسر الشهداء، حيث تمر الذكرى الـ53 بمشاركة العشرات من صيادي وأهالي الغردقة في إحدى أهم العمليات التي قام بها العدو في شهر يناير 1970 على جزيرة شدوان شمال البحر الأحمر، وتمت هزيمته.
مراسم الاحتفال
بدأت اليوم الأحد مراسم الاحتفال السنوى، بوضع اللواء عمرو حنفي، محافظ البحر الأحمر، أكاليل الزهور على النصب التذكاري لشهداء المعركة من أبناء البحر الأحمر والنصب التذكاري للجندي المجهول.
معلومات عن شدوان
وتصل مساحة جزيرة شدوان 70 كيلو متر، وتقع بين مدخلي خليج السويس وخليج العقبة بالبحر الأحمر، وتضم فنارا لإرشاد السفن، وهي تبعد عن الغردقة 35 كيلو متر، وعن مدينة السويس 325 كيلو .
وتشير المعلومات التاريخية حول معركة شدوان أن قوات العدو الإسرائيلية قامت بهجوم ضخم على الجزيرة جوا وبحرا، كذلك هاجموا مساكن المدنيين الذين يقومون بإدارة هذا الفنار وكان هناك مجموعة صغيرة من الصاعقة المصرية البحرية والبرية لحراسة الفنار الذي يقع جنوب الجزيرة، ورغم اعتراض الطائرات الإسرائيلية جوا و«لنشاتها» بحرا، إلا أن أبناء المحافظة لم يتخلوا عن قواتهم وقاموا بتوصيل الذخائر والمؤن والأسلحة في مراكب الصيد من شاطىء الغردقة إلى جزيرة شدوان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى