تقارير و تحقيقاترياضة

الزامبي الذي ضربته شمس إفريقيا حكما للقاء الأهلي والهلال السوداني

قرر الاتحاد الإفريقي (كاف) تأجيل لقاء الأهلي المصري والهلال السوداني، ضمن مباريات الجولة السادسة (الأخيرة) للمجموعة الأولى، ببطولة دوري أبطال إفريقيا نسخة 2022… يدريها تحكيميًا الحكم الزامبي؛ الذي ضربته شمس إفريقيا!

الأهلي، خاض 5 مباريات في المجموعة الأولى، جمع فيهم 7 نقاط، جعلته في المركز الثاني، حيث فاز في مباراتين وخسر مثلهما وتعادل في لقاء.

وأسندت لجنة الحكام بالاتحاد الإفريقي (كاف)، الإدارة التحكيمية لمباراة الأهلي المصري والهلال السوداني، إلى الحكم الزامبي، جاني سيكازوي؛ الذي دائمًا ما أثار الجدل في السنوات الأخيرة، من خلال إدارته للمباريات الإفريقية للأندية أو مشاركته في بطولة كأس الأمم الإفريقية، وكان آخرها النسخة الماضية، الكاميرون 2021.

في بطولة كأس الأمم الإفريقية الماضية، الكاميرون 2021، أدار سيكازوى، لقاء تونس ومالي، في دور المجموعات بالبطولة؛ إلا أن المباراة شهدت جدلًا تحكيميًا، كان أغرب تلك الحالات هو إنهائه المباراة قبل وقتها الأصلى بدقائق، وبعد مشاروات، قررت لجنة المسابقات بالبطولة استكمال ما تبقى من اللقاء، بحكم آخر، وعللوا على ذلك: بأن الحكم الزامبي كان مريضًا، وأُصيب بضربة شمس جعلته فاقدًا للتركيز خلال اللقاء.

سيكازوي خلال لقاء تونس ومالي بأمم إفريقيا 2021

تاريخ أسود لسيكازوي قبل مباراة الأهلي والهلال السوداني:

1- سيكازوي، كان حكمًا لمباراة مصر ونيجيريا، في التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس الأمم الإفريقية (الجابون 2017) وفي آخر دقيقة للمباراة التي أُقيمت في نيجيريا أحرز محمد صلاح، نجم منتخب مصر هدفًا صحيحًا؛ إلا أن سيكازوي أطلق صافرته الغريبة بإنهاء المباراة، وحرمان الفراعنة من تحقيق فوز مستحق على النسور النيجيرية.

2- وفي كأس الأمم الإفريقية (الجابون 2017) أدار سيكازوي، المباراة النهائية بين مصر والكاميرون؛ والتي فازت بها الكاميرون وتُوجت بالبطولة على حساب الفراعنة، وشهدت المباراة أخطاءً تحكيمية فادحة، مما حرم المصريين من التتويج باللقب القاري.

3- في دوري أبطال إفريقيا نسخة 2018؛ والتي تُوِج بها الترجي التونسي، أدار سيكازوي لقاء الدور قبل النهائي بين الترجي التونسي وأول أغسطس الأنجولي؛ إلا أن الحكم الزامبي ألغى هدفًا مستحقًا للفريق الأنجولي، بالإضافة إلى الظلم الفادح للفريق الأنجولي خلال المباراة، مما حرم أول أغسطس من الصعود للمباراة النهائية، وبعد البطولة قرر الاتحاد الإفريقي (كاف) إيقاف سيكازوي 5 أشهر؛ بسبب تلك المباراة.

4- آخر تلك الخطايا الزامبية، كانت في نسخة دوري أبطال إفريقيا 2019، وتحديدًا في المباراة النهائية بين الوداد المغربي والترجي التونسي؛ والتي شهدت أخطاءً فادحة، جعلت البطولة تذهب للفريق التونسي، بعد شد وجذب وشكوى في المحكمة الدولية.

وبعد ذهاب اللقب للترجي، أطلق رئيس نادي الوداد المغربي تصريحه الغريب، حيث قال: إن الاتحاد الإفريقي قد وعده بفوز الوداد بدوري الأبطال الموسم المقبل نسخة 2020!

الحكم الزامبي جاني سيكازوي
الحكم الزامبي جاني سيكازوي

وتسود حالة من القلق داخل الأهلي، بعد تعيين سيكازوي للقاء الفاصل في المجموعة بين بطل إفريقيا والهلال السوداني؛ بسبب القرارات التحكيمية التي تؤثر في نتيجة أي لقاء يديره ذلك الحكم الزامبي!

نتائج مباريات الأهلي في دور المجموعات بدوري الأبطال:

في الجولة الأولى، فاز الأهلي بنتيجة 3- 2 على ضيفه المريخ السوداني.

في الجولة الثانية، تعادل الأهلي سلبيًا مع مضيفه الهلال السوداني.

في الجولة الثالثة، خسر الأهلي بهدف نظيف أمام ضيفه ماميلودي صن داونز الجنوب إفريقي.

في الجولة الرابعة، خسر الأهلي بهدف نظيف أمام مضيفه ماميلودي صن داونز الجنوب إفريقي.

في الجولة الخامسة، فاز الأهلي بنتيجة 3- 1 على مضيفه المريخ السوداني.

ضمن التأهل إلى الدور ربع النهائي بدوري الأبطال، عن تلك المجموعة ماميلودي صن داونز الجنوب إفريقي، بعد جمعه 13 نقطة من 5 مباريات، بينما يتبقى الصراع على خطف البطاقة الثانية حائرًا، بين الأهلي المصري والهلال السوداني.

موعد مباراة الأهلي والهلال السوداني في دوري أبطال إفريقيا:

قرر الاتحاد الإفريقي، أمس الأربعاء، تأجيل لقاء الأهلي أمام ضيفه الهلال السوداني، ضمن مباريات الجولة السادسة (الأخيرة) للمجموعة الأولى ببطولة دوري أبطال إفريقيا، لمدة 24 ساعة.

وكان من المقرر أن تقام المباراة يوم الثاني من إبريل المقبل؛ إلا أن الاتحاد الإفريقي، كاف، قرر تأجيل اللقاء؛ بسبب مباراة الإياب بين منتخبي مصر والسنغال، في الدور الفاصل المؤهل لكأس العالم، قطر 2022.

تقام مباراة الأهلي المصري والهلال السوداني، مساء يوم الثالث من إبريل المقبل، الموافق الثاني من شهر رمضان المبارك.

يحتاج الأهلي للتأهل إلى الدور ربع النهائي بدوري أبطال إفريقيا، إلى الفوز أو التعادل بأي نتيجة، وأي نتيجة أخرى تطيح بالعملاق القاهري خارج البطولة وتؤهل بطل السودان.

الأهلي
الأهلي

ترتيب مجموعة الأهلي في دوري أبطال إفريقيا:

1- ماميلودي صن داونز الجنوب إفريقي، برصيد 13 نقطة.

2- الأهلي المصري، برصيد 7 نقاط.

3- الهلال السوداني، برصيد 4 نقاط.

4- المريخ السوداني، برصيد 4 نقاط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى