أخبار

المدير التنفيذي بصندوق النقد الدولي يكشف تفاصيل كتابه الجديد

كشف الدكتور محمود محي الدين المدير التنفيذي بصندوق النقد الدولي كواليس كتابه الجديد ” مربكات وسياسات في التقدم ” الذي وقعه مؤخراً قائلاً : ” التقدم هو الأسهل لكن المربكات هي الأهم كونها هي معوقات هذا التقدم” .

وقال إن الكتاب سيصدر خلال الأشهر القليلة القادمة قائلاً : يتحدث عن أصول التقدم وتخلف الدول عن ركب التقدم وما هي الأسباب التي تجعل الدول أكثر قدرة على التقدم عبر الاستثمار في البشر والبنية التكنولوجية لكن في المقابل المربكات تعني كافة المعوقات التي تربك الدول وتجعلها غير قادرة على اللحاق بهذا الركب إما لأسباب محلية أو إقليمية أو عالمية “.
وأضاف في مداخلة هاتفية خلال برنامج ” كلمة أخيرة ” الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ” ON”أن أكبر المربكات حاليا هي جائحة ” كورونا ” في مسيرة التنمية العالمية قائلاً : ” ليس ذلك فقط فقد تكون فكرة ” المربكات ” بملامح إيجابية في بادئ الأمر مثل الرقمنة والتحول الرقمي لكن يبقى التحدي في هذا المثال هل نحن مستعدون للاستثمار في البنية التكنولوجية والاستثمار في العنصر البشري .. هل تملك الدول تلك الجاهزية ؟ “.
أكمل : ” قد تكون إيجابييه في البداية لكن يبقى الاستعداد لها مهماً وهناك دراسات تؤكد أنها ستكون إحدى المربكات في المستقبل وقد تكون سبباً في الفقر حال عدم الاستعداد الجيد لها في إطار الثورة الصناعية الرابعة “
واصل : ” أيضا يتناول الكتاب كيف تمول التنمية ودور أسواق المال في ذلك والتي تشهد انتعاشا في قمته الآن لكن هناك مشاكل تتعلق بالمال المتوفر في الاستثمار بما يعكس أن هناك تباعداً بين أسواق المال والبورصات العالمية وما تحتاجه الدول في التنمية .”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى