أخبارتقارير و تحقيقات

كيفية الإحتفال بشم النسيم في رمضان.. إليك التفاصيل

نورا سعد وسامح الألفي

شهر ننتظر روحانياته من العام للعام بأجوائه وزينته وتجمعات الأسر ، وبهذا العام 2022 امتزجت الروحانيات الرمضانية بأجواء الفسيخ والرنجة والبيض الملون إذ يتصادف هذا العام الاحتفال بشم النسيم مع أيام شهر رمضان المبارك الذي يوافق يوم 24 أبريل الجاري لذا يتساءل الكثير عن إمكانية الخروج إلى الحدائق والمتنزهات العامة، وهل سيعوق شهر رمضان حركة المواطنين لإحياء طقوس الاحتفال بأعياد الربيع.

من المعروف أن عيد شم النسيم أقدم احتفال شعبي عرفه التاريخ بداية من قدماء المصريين منذ ما يقرب من 5 الآف سنة، وقدومه يعلن عن بداية الحياة التي تتزامن مع فصل الربيع.

وترجع جذوره إلى من عادات وتقاليد اجتماعية أو طقوس وعقائد إلى أعماق تاريخ مصر، ويحتفل به يوم الإثنين التالي ليوم عيد القيامة المجيد، طبقا لتقويم الكنيسة القبطية الأرثوذوكسية.

المأكولات المرتبطة باحتفالات شم النسيم:
عادة ما يرتبط الاحتفال بشم النسيم أو أعياد الربيع بالمأكولات البحرية المملحة والبصل الأخضر والخس والخيار والجزر وتلوين البيض لإدخال السرور على نفوس الأطفال والخروج إلى المتنزهات العامة والحدائق وأفضل الأماكن على ضفاف النيل وإقامة المسابقات الرياضية والغنائية والموسيقية بين أفراد العائلة الواحدة للمرح والبهجة والسرور.

من المعروف أن تناول الأسمال المملحة يسبب العطش الشديد الذي يستمر ساعات طويلة، وحال تناول الفسيخ والرنجة والملوحة في رمضان فمن المتوقع عدم السيطرة على العطش.

نصائح عند تناول الأسماك المملحة في رمضان :
من الضروري اختيار مكان موثوق فيه وشراء الفسيخ والرنجة والملوحة منه، لأن تمليح الأسماك له طريقة معينة لا تجيدها كل الأماكن.

  • وضع الفسيخ أو الرنجة في الفريزر لمدة 48 ساعة بعد شرائه.
  • عدم تناول الملوحة في وجبة السحور، ويفضل أن تكون في وجبة الإفطار.
  • عدم تناول أكثر من 150 جراما من الفسيخ أو الرنجة.
  • تناول السلطة الخضراء بجانب الرنجة والفسيخ ضروري، ويجب أن يتضمن خضراوات الخيار والخس.
  • الإكثار من تناول الليمون بجانب هذه الأكلة، سواء بوضعه على السلطة أو الرنجة والفسيخ ذاتها.
  • الإفراط في شرب الماء بعد تناول هذه الوجبة، فمثلا إذا كان الشخص يشرب لترين في يومه العادي بعد تناول الرنجة أو الفسيخ يشرب 3 لترات وهكذا.
  • ممنوع شرب المياه الغازية بجانب الرنجة والفسيخ أو بعدهما.
  • من الجيد تحضير لتر مياه تحتوي على شرائح من الخيار والليمون والنعناع ويتناولها الشخص على مدار اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى