تقارير و تحقيقات

مقاهي الإسكندرية تخسر نصف أرباحها بسبب الشيشة

 

الصيف في الإسكندرية له شكل مختلف لذلك تزدحم بالمصطافين الذين يخرجون في الصباح إلي شواطئ البحر وفي المساء تمتلئ المقاهي والكافيهات بدخان الشيشة بكل الروائح .

ولكن هذا الصيف مختلف حيث أغلقت الشواطئ ، ومنعت الشيشة في المقاهي والكافيهات بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد .

لذلك توجهت محررة ” اليوم” إلى المقاهي لمعرفه تأثير جائحة كورونا على أصحابها والعاملين بها.

فقال ” وليد محمود ”  صاحب احد المقاهي : كورونا أثرت في مجال عملنا تأثير سلبي بنسبه 50% ، حيث تراكمت الديون بسبب إغلاق المقاهي لمده ثلاث شهور ولعدم وجود الشيشة ، لان الشعب المصري بالنسبة له الممنوع مرغوب فالشيشة الآن مرغوبة أكثر من سابقاً.

وأضاف : أن عدد الزبائن الآن قليل جداً وخاصة في المقاهي الداخلية التي لا تقع على الكورنيش ، لان المقاهي الواقعة على البحر يجلس بها الناس من اجل استنشاق هواء البحر أو الاستجمام.

مقهى على البحر بالاسكندريه

 

أما عن موسم الصيف هذا العام فقال : الموسم الصيفي هذا العام لا يختلف عن الموسم الشتوي ، فنحن ننتظر  الصيف كل عام لان المبيعات تزيد فيه ولكن هذا العام المبيعات تناقصت بنسبه 50%وهذا اثر على الأرباح .

وقال ” الحاج أحمد ” مدير احد المقاهي : الشيشة أثرت تأثير كبير على المبيعات فكان الشخص يجلس لشرب الشيشة ويطلب طلبين أو ثلاثة بجانبها أثناء جلوسه ، أما الآن فمن يجلس يطلب مشروب واحد فقط .

واستطرد قائلاً: الناس المعتادة على شرب الشيشة أصبحت الآن تشربها في المنزل أو على السطح ، وذلك سيؤثر فيما بعد لأنه لن يشربها على المقهى بعد ذلك .

مقهى بشارع جانبي

 

وأضاف : 75% من المقاهي تغلق الآن أو تقوم بالتصفية وتقلل العمالة الموجودة وذلك لان دخل الشيشة اكبر من أي دخل ، لو مثلاً الشيشة كان ثمنها 30 جنيهاً عند السماح بالعمل بها مجدداً سيصل سعرها إلى 60  أو 70  جنيهاً لان الكل سيستغل الوضع .

وقال ” على محمد” صاحب مقهى : انه اضطر إلى تقليل العمالة بسبب قله المبيعات،  إذا كانت كرتونه المعسل تباع مثلاً ب300 جنيه فإذا تم السماح بعوده الشيشة للمقاهي سيرتفع سعر الكرتونة إلى 400 أو 500  جنيه ، وعدم وجود الشيشة جعل إيجار المقاهي ينخفض لان الشيشة تعتبر نصف دخل المقهى .

أما ” احمد محمد” مدير مقهى على البحر فكان له رأي آخر حيث قال: إن عدم وجود الشيشة تسبب في خسارة حوالي 25% عن العام الماضي . وان المقهى رغم إنها تتبع الإجراءات الاحترازية الوقائية من تعقيم وتطهير المكان ، والأدوات التي تستخدم مرة واحدة ، إلا أن عدد الزبائن قليل جداً.

تعقيم المقاهي

والجدير بالذكر أن منع الشيشة بالمقاهي جاء تنفيذاً لتعليمات المهندس مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء كأحد الإجراءات الاحترازية المتبعة لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى