تقارير و تحقيقات

«من الجيش للبرلمان».. محطات في حياة اللواء كمال عامر

رحل عن عالمنا، اللواء كمال عامر، عضو مجلس النواب، ورئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بالبرلمان، متأثرًا بإصابته بفيروس كورونا.

وكان «عامر» قائد عسكري مصري، شغل عدة مناصب منها قائد الجيش الثالث الميداني ومدير المخابرات الحربية ومحافظ مطروح ومحافظ أسوان.

حيث تخرج اللواء كمال عامر عام 1962 من الكلية الحربية بسلام المشاة، كما حصل على ماجستير العلوم العسكرية فى أكتوبر 1972، وحصل على أيضًا درجة الزمالة فى الاستراتيجية العسكرية فى يونيو 1984، وعلى درجة الكتوراة فى الاستراتيجية القومية من أكاديمية ناصر العسكرية العليا، وله العديد من المؤلفات فى التاريخ العسكرى والأمن القومى المصرى.

السيسي ناعيًا اللواء كمال عامر: «معلمي وأستاذي وقائدي وواحد من أغلى رجال مصر»

وشغل اللواء كمال عامر أيضًا على جميع المناصب القيادية فى سلاح المشاة، ثم قائدًا للقوات المصرية على عمليات الخليج الثانية ورئيسًا للأركان، وتولى بعد ذلك قيادة الجيش الثالث الميدانى، ورئيسًا لأركانه حتى عام 1994.

وتولى بعد ذلك إدارة المخابرات الحربية والاستطلاع ونائبًا لها حتى 1997، ثم بعد ذلك شغل العديد من الوظائف المدنية البارزة مثل محافظًا لمطروح، ومحافظًا لأسوان، ورئيسًا لتحرير مجلة الدفاع اعتبارًا من ديسمبر 2008 وحتى الآن.

رئيس «الشيوخ» ناعيًا كمال عامر: فقدنا رجلًا وطنيًا قدم الكثير لبلاده

كما حصل على العديد من الأوسمة والأنواط والميداليات، منها : «وسام النجمة العسكرية، وسام الجمهورية، ونوط الواجب، ونوط التدريب، ونوط الخدمة الطويلة والممتازة، وسام الملك فيصل من السعودية، ونوط المعركة ووسام تحرير الكويت من الكويت، وسام 26 سبتمبر من اليمن، وسام الأمم المتحدة».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى