غير مصنف

«بعد الشفاء».. المتعافين من فيروس كورونا يعانون من أعراض لمدة طويلة

جهاد علي

يعاني المتعافين من وباء فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، باستمرار من وجود أعراض الإصابة بعد الشفاء بمدة طويلة، ولا احد يعرف السبب لحد الآن.

وأفادت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة الأميركية، بأن هناك عدد من مرضى هذا الوباء لا يتعافون بسرعة، وبأنهم يعانون من أعراض مستمرة، مثل التعب والسعال، حسب ما جاء بـ «سكاي نيوز».

ووفقًا تقرير صادر عن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة، فإن ما يقارب ثلث المصابين بفيروس كورونا ممن لم يمرضوا على نحو يتطلب إدخالهم إلى المستشفى، لم تعد صحتهم إلى وضعها الطبيعي حتى بعد مرور ثلاثة أسابيع عقب تشخيصهم بالإصابة بالوباء.

ونقلت شبكة «إن بي سي نيوز» الإخبارية، عن كيت بورتر، قولها إنها لا تزال تعاني من الحمى والإرهاق وتسرع ضربات القلب وضيق التنفس ومشكلات في النوم، رغم مرور 129 يوما على تعافيها من فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19».

واستندت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في النتيجة التي توصلت إليها على استطلاع آراء 274 مريضًا بفيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، قال 35 % منهم لم يتمكنوا من استعادة صحتهم بعد مرور أسابيع على إصابتهم بالمرض.

علمًا أن نسبة 20 % من هؤلاء ينتمون إلى الفئات العمرية الشابة التي تتراوح أعمارها بين 18 و34 عامًا.

وهناك مقاربة بالدراسة بين فيروس كورونا والإنفلونزا العادية من حيث التعافي، حيث قالت إن ما يقارب 90 % من المصابين بالإنفلونزا، يتعافون بشكل تام بعد مرور أسبوعين تقريبا على تشخيص إصابتهم بالمرض.

وبيّنت الدراسة أن الأعراض المسجلة لدى المتعافين من «كوفيد 19» والتي استمرت بعد شفائهم تمثلت بشكل رئيسي بالتعب والسعال المتواصل والصداع المستمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى