تقارير و تحقيقاتفن ومنوعات

سكار فيس.. نهاية أسطورة “الملك الندبة” الذي حكم الأسود في كينيا

“وَما مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلا طائِرٍ يَطِيرُ بِجَناحَيْهِ إِلاَّ أُمَمٌ أَمْثالُكُم”

انطلق زئير حزين من قلب محمية “مايلي مارا” ينذر بخبر نفوق الأسد الملك اسكارفيس أو كما يسمي the legendary scar أشهر الأسود الأفريقية في العالم والحاكم الحقيقي في كينيا المنطقة الأشهر بالأسود.

حزن يخيم علي منصات التواصل المحلية والعالمية من متابعي الحياة البرية وعشاق القطط الكبيرة مودعين الملك صاحب أطول فترة حكم لذكر بالغ لزمرة أسود في التاريخ’ والتي بلغت 12عام ،خارقًا بذلك لقانون الحكم الذي يتراوح ما بين 3:5 سنوات، كما نعتته الصحف العالمية وتصدرت صوره صفحاتها الأولي.

يرصد موقع “اليوم” حياة الأسد المذهلة التي جعلت منه أسطورة عالمية وصلت لحد التقديس في كينيا’ واللحظات الأخيرة التي  فارق فيها الحياة ،بسبب شيخوخته، كما يليق بالأسود الملكية.

**الأسد الندبه

في يوليو 2019 نشرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية  صورًا لأسد بعين واحده يشبه شخصية الكرتون الشهير “سكار” في فيلم ديزني “the lion king”  في حديقة ماساي مارا الوطنية في كينيا.

التقط الصور ة المصور الإيطالي الشهير “فابريزيو بيجنوتي” حينما كان في جولة في الحديقة وقال عنه أنه أسد مجنون لكنه لطيف للغاية.

وعند نشر صورته قارنه البعض بشخصية سكار لوجود ندبة في عينه من الجهه اليسرى، والتي كان قد فقدها في أحد مداهماته، مثل التي كانت في وجه “سكار” البطل الكرتوني مما جعل شهرته تصل للعالمية.

الملك الأسطورة:

سكار فيس كان الملك المتوج علي جميع أسود المحمية وكان يفرض سيطرته علي مساحه 500 فدان، حيث كان صاحب هيبة يخشاه الجميع ويظهرون له التقدير، كان يمر بين التماسيح دون خوف،وتخشاه الضباع ولا تقترب من مكان سيطرته، كأنه يعيش حياة فيلم الأسد الملك علي أرض الواقع.

إختلف سلوك سكار عن السلوكيات المعتاده التي عرفها الباحثون والمهتمون بدراسة عالم الحيوان، فكان يسمح للأشبال باللعب معه في أي وقت، وسمح لأخوته بالعيش والزواج والإنجاب معه في مملكته عكس ما يعرف عن الأسود أنها تقوم بطرد أي ذكر بالغ حتي لا يطمع في ملكه.

كما جعل أخوته” سيكيو وموراني” لهما نفس الحق في السلطة ،وهذا يعد خارق لقانون السلوك الحيواني، كما كون بهم فريق محاربين أنتصر بهم في العديد من المعارك ضد غزاة حاولو الهجوم علي المملكة .

انتصارات الملك:

كان يدافع سكار عن 130 أسد تقريبًا، وأخرج مجموعة من التماسيح الكبيرة من منطقته عقابًا لهم بسبب إفتراسهم لشبل، كما عرف أنه الأسد الوحيد الذي انتصر علي ذكر فرس النهر، وقتل 400 ضبع.

وهو صاحب الفيديو الشهير على مواقع التواصل الإجتماعي ضد قطيع من الضباع في الليل على الطريق السريع حيث حاول منعهم من إيذاء الإخرين.

و اشتبك سكار مع أسد صغير كان قوي اسمه جرابي، كان أهل كينيا يتوقعون فوز جرابي والإستيلاء على العشيرة، ولكن حاربه سكار بقوة وخسر قطعة من رجله واحتفظ برأس جرابي اسبوعين وكأنه ملك حقيقي يفخر بانتصاره علي الأعداء ويجعل منهم عبرة لغيرهم.

عشاؤه الاخير:

وبعد تقدمه في العمر اعتلى عرشه مجموعة جديدة من الأسود الأقوياء، وعندما أدرك أن وقته قد حان أن يفارق الحياة، مشى مسافة طويلة جدًا حتى يصل إلى مسقط رأسه، وفي الطريق كانت تحدث أشياء غريبة فكلما قابله مجموعة من الأسود كانوا يقدمون لهم أجزاء من طعامهم. 

تناول ملك مارا عشاءه الأخير في مسقط رأسه حيث قدم له إخوته أجزاء من فرس النهر، وبعدها رحل سكار فيس، ليخلف وراءه حزن جميع أبناء عشيرته وإطلاقهم العواء الحزين،وتم نشرة لحظة سقوط الملك في أخر أنفاسه، وحزن عليه الملايين في كل دول العالم وبدأ يتصدر محركات البحث عن قصته الكاملة ليزداد شهرة بعد موته ليري العالم قصة كفاح بطلها أسد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى