محافظات

موسم ثقافي لمدة 3 أسابيع بالمتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية

أعلنت الدكتورة ولاء مصطفى، مدير المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية، عن تنظيم موسم ثقافي داخل المتحف لمدة 3 أسابيع، بهدف إثراء الثقافة ، مشيرة إلى أن هذا الموسم سيكون بدعوة الأمناء الأثريين ومحبين الآثار أيضا.

أكدت د. هدى الساعاتي الصحفية بجريدة الشروق و عضو مجلس نقابة الصحفيين بالإسكندرية ، أن السلام الحقيقي يعني عالم بدون حروب يتعامل فيه الجميع علي قدر المساواة و يؤسس فيه للتنمية المستدامة ، و العلم هو القادر علي تحقيق السلام و تغيير المستقبل و التقليل من المخاطر .

وأضافت الساعاتي، أن السلام يعني أن يعيش الإنسان في طمأنينة و راحة بال و أن القرآن الكريم ركز علي آيات السلام لما فيها من رحمة و تسامح ، مشيرة إلي أهم الشخصيات الداعية السلام من أمثلتها مارتن لوثر كينج و نيلسون مانديلا و مهاتما غاندى الذى قال ليس هناك طريق للسلام بل السلام هو الطريق.

وأشارت إلي فيلم لعبة التقليد الذى فاز بجائزة الأوسكار لأحسن سيناريو ، هو فيلم بريطاني-أمريكي، يصنف على أنه فيلم تاريخي ودرامي خلال الحرب العالمية الثانية ، أبرز دور العلم من خلال أستاذ رياضيات بجامعة كامبريدج الذى إستطاع أن القضاء على لغز شفرة (إنيجما) الألمانية بالعلم .

كما لفتت الساعاتي ، إلي كتاب ( هل يمكن العلم أن ينهي الحروب ؟ من تأليف إيفريت كارل دولمان الذى تحدث عن دموية الحروب من مرحلة حرب الخنادق إلي الحرب السيبرانية، و كذلك العالم الأمريكي ( متشيوكاكو) الذ أكد أن الحركة الإسنعمارية ما كانت إلا رد فعل علي شح الموارد الطبيعية و أن العلم قدم عالما لأوربا أكثر إستدامة بعد فترات الإستعمار .

ويذكر ان فعالية «متاحف من أجل العلم والسلام» التي استمرت علي مدار يومين بالمتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية برئاسة الدكتورة ولاء مصطفى ، بالتعاون مع جمعية أصدقاء مكتبة الإسكندرية برئاسة المدير التنفيذي لجمعية أصدقاء مكتبة الإسكندرية .

تضمنت عدة فعاليات مصغرة شملت محاضرة ألقاها حمدان القاضي، المدير التنفيذى لجمعية أصدقاء المكتبة، يتناول فيها «دور المؤسسات المختلفة لنشر العلم»، و محاضرة أيضًا ألقتها الدكتورة هدى الساعاتي، عضو مجلس نقابة الصحفيين بالإسكندرية وعضو الاتحاد العام للصحفيين العرب، تحدثت خلالها عن «دور العلم في نشر السلم والتعايش بين الشعوب»، يعقبها تنظيم عرض أزياء للأطفال بالزي اليوناني الروماني.

كما تم تنظيم ورشة رسم جدارية لهواة الرسم، الرسامين وطلاب الفنون جميله من سن 18- 35 سنة في اليوم الثاني من الفاعلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى