فن ومنوعات

فى ذكرى رحيل محمود شكوكو.. قصة خلافه مع العقاد

تحل اليوم ذكرى رحيل محمود شكوكو الذي زاع صيته واستطاع أن يكون المنولوجست الأشهر حتى الآن بالرغم من امتهان الكثيرين لها ارتبط اسمه بالكثير من الحكايات منها قصة حبه من طليقة يوسف وهبي ومنعه من الارتباط بها، أيضا ماحدث بينه وبين الأديب الكبير عباس محمود العقاد.

اسم شكوكو الحقيقي

اسمه الحقيقي هو محمود إبراهيم إسماعيل موسى ولد عام 1912 ولد في حي الجمالية وبدأ حياته الفنية بتقليد الفنانين والغناء للمطربين الكبار مثل محمد عبد الوهاب ومحمد عبد المطلب إلا إن الجمهور لم يتقبله كمطرب فاتجه إلى فن المونولوج.

ارتبط اسم محمود شكوكو بإسماعيل ياسين وقدما معا واشتركا كثنائي مونولوجست، وكونا فرقة.

كان محمود شكوكو هو الفنان المصري الوحيد الذي صنع له دمى صغيرة على شكله بالجلباب البلدي والقبعة التي كان يرتديها، رحل شكوكو عن عالمنا سنة 1985.

حكاية شكوكو ومحمود عباس العقاد

شكوكو لم يعرف القراءة والكتابة لكنه علم نفسه بطريقة خاصة فكان يطلب من الناس قراءة أسماء المحلات واللافتات في الشارع ويحفظها في ذاكرته ويعيد كتابتها بعد ذلك حتى على نفسه بنفسه أما عن قصته مع عباس محمود العقاد فهي طريفة ومعبرة حين سأل أحد الصحفيين العقاد : “من منكما أكثر شهرة، أنت أم محمود ﺷﻜﻮﻛو؟، ورد العقاد باستغراب قائلاً: مين شكوكو؟.

 وعندما وصلت القصة لـ شكوكو عن طريق نفس الصحفى، فرد شكوكو: ” قول لصاحبك العقاد ينزل ميدان التحرير ويقف على أحد الأرصفة وسأقف على رصيف مقابل ونشوف الناس هتتجمع على مين”.

لم يصمت العقاد وارسل رده مع الصحفى قائلاً: قول لشكوكو ينزل ميدان التحرير ويقف على رصيف ويخلى “رقاصة” تقف على الصيف التانى ويشوف الناس هتتلم على مين أكثر.

مرثا مرجان

رئيس قسم الفن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى