محافظات

قنصل الصين بالإسكندرية: ندعم موقف الرئيس السيسي في حرب غزة بقوة

قال “يانج يي” قنصل عام الصين بالإسكندرية إن موقف الصين من  حرب غزة واضح وهو أنه يجب وقف الحرب فورا، والصين ضد العنف والقتل لأي طرف وندعم نظام الدولتين لأنه الأصلح والعودة لحدود ٦٧ وعاصمتها القدس الشرقية.

وأضاف أن السفارة الصينية قدمت مساعدات لغزة وهناك صينيين في مصر كثيرون قدموا مساعدات لغزة عن طريق مصر ولكن بشكل فردي ، لافتا إلى أن لدينا ٣٠ مليون صيني مسلم يتمتعوا بحرية معتقداتهم وهو ما يؤكد أننا ندعم حرية المعتقدات.

جاء ذلك خلال لقائه مع عدد من صحفيي الإسكندرية بمقر القنصلية الصينية في محرم بك، لتقديم التهنئة لهم وللشعب السكندري والمصري  بمناسبة شهر رمضان وعقد لقاء دوري معهم .

وأوضح القنصل الصيني، أن الصين تدعم بقوة الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظامه و ترفض أي تدخل في مصر أو وجود تهديدات لها ، وسوف نعمل مع مصر لخلق عمل أفضل باعتبارنا أكبر شريك تجاري  لمصر  ومشروعاتنا مصر تتخطي ٤٠ بليون جنيه، وهناك مشروعات تنفذها شركات صينية مثل أكبر ٥ أبراج بالعلمين منهم البرج الأيقوني ، وميناء ابوقير والتي انتهت المرحلة الأولى لأكبر رصيف حاويات وبدأ تشغيله فعليا.

وأشار “يي” ، إلى أن هناك تعاون مع ميناء الإسكندرية و اتفاقية تآخي مع اثنين من الموانئ الصينية وهناك زيارة من مسئولي أكبر ميناء صيني قريبا ، ومصر والصين يريدون التعاون معا في مجال الموانئ وتطويرها بصفة مستمرة  خاصة الموانئ الذكية، مؤكدا أن الاقتصاد الصيني في المرتبة الثانية بعد أمريكا وساعد في نمو الاقتصاد العالمي بنسبة ٣٠%.

ورحب القنصل بزيارة الأصدقاء الصحفيين ،  للقنصلية، مؤكدا أن الهدف الرئيسي لفعالية اليوم هو الاجتماع  الصحفيين قبل شهر رمضان متمنيا للجميع رمضان كريم مقدما وتوجيه الشكر للجميع على دعمهم القوي له وللقنصلية خلال العام الماضي قائلا: “أنا لست علي دراية كبيرة بالإسكندرية فأود أن أشكركم جميعا علي تفهمكم وسعة صدركم”.

وأشار إلي أن رمضان شهر مهم للسلام والأمان و يوجد في مصر 90 مليون مسلم وهناك أكثر من 30 مليون مسلم في الصين من قوميات مختلفة، علي الرغم من أنهم يفصلهم عن بعضهم البعض آلاف الأميال ، إلا أنهم يقضون جميعا أقدس شهر في السنة في الإسلام مغمورون بالسلام والوئام وكذلك للوحدة والأخوة ، بفضل القيادة الاستراتيجية للرئيس شي جينبيغ والرئيس عبدالفتاح السيسي ، تم تعميق الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين مصر والصين، كما حقق التعاون العملي بين الصين والإسكندرية نتائج مثمرة.

وأوضح قنصل عام الصين أننا ندعم بقوة الرئيس عبد الفتاح السيسي لقيادة الشعب المصرى لاتباع مسار التنمية بما يتناسب مع ظروفها الوطنية، وتدعم مصر بقوة في معارضة التدخل الأجنبى وحماية سيادتها وأمنها ومصالحها التنموية، كما تدعمها في انتهاج سياسة خارجية مستقلة ولعب دور أكثر أهمية في الشؤون الدولية والإقليمية،نحن نقدر استجابة مصر الايجابية لمبادرة الحزام والطريق ، وستكون الصين شريكا استراتيجيا طويل الأجل وموثوقا به في عملية التنمية والنهضة في مصر.

ولفت إلى أنه يصادف هذا العام الذكري العاشرة لإقامة علاقات الشراكة الإستراتيجية الشاملة بين الصين ومصر، وسوف تعزز الصين ومصر تنمية التواصل الاستراتيجي وتعزيز التعاون العملي لتحقيق نتائج أكبر وسوف يعملان معا لتعزيز التحديثات الخاصة لكل منهما

واختتم “يانج يي” تصريحاته مؤكدا أن الصين مستعدة للعمل مع مصر لتعزيز عالم متعدد الأقطاب متساو ومنظم وعولمة اقتصادية شاملة ، والبناء المشترك لمجتمع المستقبل المشترك للبشرية وخلق عالم أفضل وان القنصلية علي استعداد لمواصلة العمل مع الأصدقاء الإعلاميين لدفع التعاون الودي بين البلدين إلى مستوي جديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى