فن ومنوعات

مخرجة “مطاردة الشمس: الشط”: صورة والدى سبب تقديم الفيلم

كتبت-صفاء عبدالرازق

مخرجة فيلم “أرض ضبابية” : العمل مستلهم من التغيرات التى طرأت على أمستردام

عرض اليوم ضمن فعاليات مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة فى دورته ال 25، الفيلم الكرواتى “مطاردة الشمس: الشط” للمخرجة آنا بيلانكوف، كما عرض الفيلم الهولندى “أرض ضبابية” للمخرجتين فامك جانسن وأناستاسيجا بيروزينكو، حيث يشارك الفيلمان ضمن مسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة، وذلك بقصر ثقافة الإسماعيلية، وأقيمت ندوة عقب عرض الأفلام أدارتها الناقدة أروى تاج الدين.

وتحدثت آنا بيلانكوف مخرجة فيلم “مطاردة الشمس: الشط” قائلة : الفيلم مستوحى من الصورة التى عثرت عليها لوالدى بعد هجرته بسبب الحرب العالمية الثانية، فى مخيم اللاجئين بصحراء سيناء فى مصر، وقررت أن أزور مصر وتحديدا سيناء بالمكان الذى هاجر إليه والدى، وصورت عدد من المناطق هناك لتوثيق معاناة اللاجئين بسبب الحرب، واستعنت بأحد أصدقاء والدى من أجل التصوير هناك.

وأضافت آنا بيلانكوف : الفيلم يوثق فقط فكرة المهاجر وما يتعرض له من الطرفين والفيلم لا ينصف طرف على حساب الآخر، ولكنه يعرض المعاناة الرئيسية، وهى الهجرة بسبب الحرب العالمية الثانية.

أما فامك جانسن مخرجة فيلم “أرض ضبابية” قالت : الفيلم مستلهم من التغيرات التى طرأت على أمستردام، حيث أن المدينة كانت قديما بها مساحات خضراء وميادين ذات مساحات كبيرة ولكن مع التطور الذى شهدته أمستردام اختفت هذه المساحات والميادين لتحل مكانها عمارات سكنية شاهقة
وأوضحت فامك: قررت أثناء تصوير الفيلم التدخل بالسرد والمحاكاة لمدينة أمستردام كنوع من التذكير لهذه الأماكن والميادين التى اختفت فى المدينة.

يذكر أن مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة الدكتور حسين بكر، ويعد مهرجان الإسماعيلية واحد من أعرق المهرجانات الموجودة في العالم العربي ومن أوائل المهرجانات المتخصصة في الأفلام التسجيلية والقصيرة حيث إنطلقت أولي دوراته عام 1991.

صفاء عبد الرازق

صحافية حاصلة على بكالوريوس إعلام وحاصلة على دبلومة من إكاديمية الفنون قسم "تذوق"، حصلت على تدريب من وان أيفر برنامج النساء فى الاخبار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى